تراجع عجز الميزان التجاري للمملكة مع دول المنطقة إلى حوالي 1.633 مليار دينار الأردن أصبحت الأولى في قائمة الشركاء التجاريين

زادت صادرات المملكة إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في العام الماضي بنسبة 12.4٪، لتصبح الأولى في قائمة الشركاء التجاريين لهذه الدول.

وأفادت بيانات التجارة الخارجية من دائرة الإحصاءات العامة بارتفاع قيمة الصادرات إلى 3.

078 مليار دينار، مقارنة بـ 2.738 مليار دينار في عام 2022.

من جانبها، انخفضت مستوردات المملكة من الدول الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة 18.5٪، لتصل إلى 4.711 مليار دينار، مقابل 5.778 مليار دينار في العام السابق.

وبحسب البيانات، تراجع عجز الميزان التجاري للمملكة مع هذه الدول إلى حوالي 1.633 مليار دينار في العام الماضي، مقارنة بـ 3.040 مليار دينار في 2022.

وتراجعت قيمة التبادل التجاري بين الأردن ودول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى إلى حوالي 7.789 مليار دينار في العام الماضي، مقابل 8.516 مليار دينار في 2022.

اقرأ أيضاً : انخفاض فاتورة الأردن النفطية 16.9% في 2023

تشمل الصادرات الأردنية إلى هذه الدول الأسمدة، والأدوية، والفواكه والخضار الطازجة والمبردة، ومستحضرات العناية بالبشرة، والدهانات، والمنتجات الغذائية، والشوكولاتة، والأثاث، والأقمشة، والمنسوجات، والمبيدات الحشرية.

بينما تركزت المستوردات من هذه الدول في النفط الخام ومشتقاته، والحلي والمجوهرات، والتمور، والقمح، والأسماك، واللدائن، وأكسيد التيتانيوم وبولي اثيلين، وبوليستيرين، والحديد ومصنوعاته، والأثاث، وأشجار الفاكهة، والأجبان والعسل والحبوب.

وتعتبر منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى حلفاً اقتصادياً بين الدول العربية لتعزيز التكامل الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري برسوم جمركية منخفضة. بدأ تنفيذها في يناير 2005، وتضم 18 دولة عربية.

بترا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الصادرات الأردنية صادرات العجز التجاري ملیار دینار فی منطقة التجارة فی العام

إقرأ أيضاً:

الدول العربية تلتزم الصمت ازاء اغتيال نصر الله والهجوم على الجنوب

30 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: قوبل اغتيال إسرائيل للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بالصمت من جانب العديد من الدول ذات الأغلبية السنية في المنطقة، مما أظهر التباين بين الشعوب الغاضبة من إسرائيل والسلطات التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل أو تعارض إيران راعية حزب الله، وفق رويترز.

صنع نصر الله، الذي قاد الجماعة المسلحة الشيعية القوية لمدة 32 عاما، أعداء إقليميين يتجاوزون إسرائيل والغرب. فقد صنفت دول الخليج وجامعة الدول العربية جماعته على أنها “منظمة إرهابية” في عام 2016، على الرغم من أن الجامعة تراجعت عن هذا التصنيف في وقت سابق من هذا العام.

وقالت المملكة العربية السعودية في بيان لها في وقت متأخر من يوم الأحد إنها تتابع التطورات في لبنان “بقلق بالغ”، وأكدت على “ضرورة المحافظة على سيادة لبنان وسلامته الإقليمية. لكنها لم تذكر نصر الله.

والتزمت قطر والإمارات والبحرين الصمت التام بشأن مقتل نصر الله. وطبعت الإمارات والبحرين العلاقات مع إسرائيل في عام 2020، وقمعت البحرين انتفاضة كبيرة مؤيدة للديمقراطية للأغلبية الشيعية في عام 2011.

لكن قناة اللؤلؤة البحرينية المؤيدة لإيران بثت مقاطع مصورة تظهر مسيرات صغيرة قالت إنها حدادا على نصر الله. وقالت القناة إن النظام البحريني هاجم المتظاهرين واعتقل بعضهم.

وذكر موقع “مرآة البحرين” المعارض أن السلطات اعتقلت رجل دين شيعيا لتقديمه التعازي في نصر الله.

وذكر بيان للرئاسة المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث هاتفيا مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، وقال إن القاهرة ترفض أي انتهاك لسيادة لبنان، دون أن يذكر نصر الله.

وسبق أن وجهت مصر انتقادات لإيران ووكلائها، على الرغم من أنها حافظت على اتصالات غير رسمية مع طهران، وعقد وزير الخارجية المصري اجتماعات رسمية مع مسؤولين إيرانيين خلال العام الماضي.

وفي أول كلمة له منذ اغتيال نصر الله بثها التلفزيون يوم الأحد، قال السيسي إن المنطقة تمر بظروف صعبة، وأضاف أن مصر تمارس “سياسة تتسم بالتوازن والاعتدال والموضوعية. ندير أمورنا بشكل يحفظ بلدنا ويحفظ المنطقة ما أمكن”. ولم يشر إلى نصر الله في كلمته أيضا.

وأعلنت دول أخرى مثل سوريا والعراق الحداد لمدة ثلاثة أيام.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • انخفاض معدل بطالة سكان المملكة إلى 3.3%
  • ورشة عمل لبحث تعديلات اتفاقية منطقة الاستثمار في أسواق «الكوميسا»
  • ورشة عمل حول تعديلات اتفاقية الكوميسا
  • الاستثمار: الكوميسا بالنسبة لمصر حجر الزاوية في استراتيجية تعزيز النمو الشامل والتكامل الإقليمي
  • صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 18.1%
  • الدول العربية تلتزم الصمت ازاء اغتيال نصر الله والهجوم على الجنوب
  • خلال 6 أشهر.. صادرات إيران غير النفطية تصل إلى 25.8 مليار دولار
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • 3.4% ارتفاعًا برصيد الائتمان المصرفي إلى 31.3 مليار ريال.. و7.8 مليار ريال أصول الصيرفة الإسلامية
  • 29 مليار دولار استثمارات "ميناء صحار والمنطقة الحرة" بنهاية النصف الأول من العام الجاري