توقع خبراء صناعة الدواجن التراجع في الأسعار خلال الأيام الماضية، كاشفين أسباب ذلك، إذ سجل نسبة 3%، تزامنًا مع توقيع الحكومة مشروع رأس الحكمة والذي يضمن توافر السيولة الدولارية في السوق بشكل مستدام خلال المرحلة المقبلة.

السعر العادل للدواجن سيظهر خلال الأسابيع المقبلة

وقال الدكتور مجدي حسن عضو اتحاد منتجي الدواجن إنَّ أسعار الدواجن تشهد انخفاضًا نسبيًا متدرجًا بسبب التراجع الملحوظ في أسعار الأعلاف في ضوء توافر السيولة النقدية من العملة الأجنبية وتراجع سعر الدولار في الأسواق».

وأضاف أن السعر العادل للدواجن سوف يظهر خلال الأسابيع المقبلة، بشرط استمرار توافر السيولة الدولارية، وكذلك سد العجز في ارتفاع الطلب خلال شهر رمضان المبارك، والذي يشهد استهلاكًا يصل إلى 180 مليون فرخة، إذ يوفر السوق المحلية منها فقط 60%، بينما نحتاج إلى استيراد 40% بشكل عاجل لسد العجز الذي يمكن أن يأتي بنتائج عكسية.

انخفاض أسعار الأعلاف 

وسجلت أسعار الأعلاف انخفاضاً خلال اليوم بلغت 1000 جنيه للطن، ليتراجع من 30 إلى 29 ألف جنيه في الطن، ما تسبب في تراجع أسعار الدواجن لدى المستهلك.

فيما قال ماهر نسيم عضو اتحاد منتجي الدواجن إنَّ خامات أعلاف الدواجن «الذرة وفول الصويا» انخفضت خلال الأيام الماضية بنسبة 10% بسبب الإفراجات الجمركية عنها، لكن بالرغم من ذلك تراجعت أسعار الأعلاف بنسبة 3% فقط، وهو السبب في تراجع أسعار الدواجن الملحوظ لدى المستهلك.

وأوضح عضو اتحاد منتجي الدواجن لـ«الوطن» أنَّ مُصنعي الأعلاف في مصر لا يستجيبون بالقدر الكافي لانخفاض الأسعار في الخامات ما يتطلب تدخل الدولة، وبالرغم من الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية في توفير العملة الأجنبية لاستيراد فول الصويا والذرة الصفراء، وغيرها، وهو ما ينعكس على سوق بيع الدواجن.

وأشار إلى أنَّ 80% من سعر الدجاجة يرجع لاستيراده ذرة وفول صويا وأمصال ولقاحات من الخارج، وبالتالي فإنّ تراجع سعر الدولار سيؤدي بالتبعية إلى انخفاض سعر الدواجن، لكن هذا الأمر يحتاج إلى جهود كبيرة من كافة الأطراف سواء مربين أو حكومة للعمل على استقرار السوق بشكل مستدام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دواجن مزرعة دواجن مزارع أسعار الدواجن أسعار الأعلاف أسعار الأعلاف

إقرأ أيضاً:

هل ينعكس انخفاض الدولار على استقرار سعر الذهب المحلي؟

شهد سعر الذهب المحلي استقرارا خلال تداولات اليوم، تزامنا مع انخفاض سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية، بالإضافة إلى تراجع سعر أونصة الذهب العالمي.

ويتداول سعر الذهب وقت كتابة التقرير الفني لمنصة جولد بيليون عند المستوى 3150 جنيها للجرام، بينما انخفض سعر الذهب يوم أمس بمقدار 15 جنيها.

تراجع الدولار يتسبب في تراجع الذهب

وأضافت المنصة أنه خلال تعاملات اليوم استمر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في التراجع في البنوك الرسمية بشكل تدريجي، الأمر الذي قلل من فرص تماسك سعر الذهب المحلي، خاصة بعد أن تراجع سعر أونصة الذهب العالمي خلال الجلستين الماضيتين.

وصل متوسط سعر صرف الدولار مقابل الجنيه خلال جلسة اليوم إلى 48.10 بعد عودة البنوك إلى العمل مع انتهاء عطلة الأسواق.

ويتأثر أداء الذهب المحلي بسعر أونصة الذهب العالمي التي اتجهت إلى التعافي خلال تداولات اليوم، بعد أن عانت من التراجع ليومين متتاليين.

وفي الوقت الحالي لا يجد سعر الذهب محليا أي دعم لارتفاعه خاصة مع تراجع سعر الصرف، ومن جهة أخرى تبقى معدلات الطلب على الذهب المحلي متراجعة بشكل كبير، ما يقلل من فرص حركة سعر الذهب المحلي على المدى القصير.

 

مقالات مشابهة

  • تراجع فرص ارتفاع أسعار الذهب في مصر مع انخفاض الطلب
  • هل ينعكس انخفاض الدولار على استقرار سعر الذهب المحلي؟
  • أسعار اللحوم والدواجن اليوم الخميس 27 يونيو بالفيوم
  • أسعار الدواجن اليوم الخميس 27-6-2024.. «اعرف الفراخ البيضاء بكم؟»
  • تناقض اقتصادي في ليبيا : الأسعار  مستقرة وقيمة العملة تنخفض  
  • اتحاد جدة يفاوض مدرب فرانكفورت الألماني
  • ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة في السوق المصري خلال الفترة المقبلة.. تعرف علي الأسباب
  • انخفضت 15 جنيها.. تراجع جديد في أسعار الفراخ اليوم وشعبة الدواجن توضح الأسباب
  • الأجهزة الكهربائية: توافر الدولار بالبنوك ساهم في تراجع الأسعار
  • ثروتنا الداجنة| الحكومة تبحث عن حل لخفض أسعار الدواجن.. لماذا لم تتراجع الأسعار رغم الإفراجات الجمركية وانخفاض أسعار الأعلاف؟