(2)
د. قاسم نسيم
بعد أن بيضت مقالتي الأولى في هذه السلسلة، وأن أتهيأ أن أدفع بها إلى الصحيفة، تلقيت دعوةً من منبر أويل للأكاديميين والباحثين، بالتعاون مع صحيفة الموقف، للمشاركة في تدشين هذا الكتاب الذي أتناوله هنا، فقلت في نفسي: كأنهم اطلعوا على مقالتي قبل أن أدفع بها وأنا أنعي على أهل الثقافة أهمالهم الحدث الكبير،  وكان أن حضرت التدشين الذي ضمه فندق بيراميدز، وحضرته ثلة صالحة من مثقي جنوب السودان، فانطفأت موجدتي قليلًا عليهم من تراخيهم في الانتشاء بمولد هذا الكتاب، فقد كان التدشين فخيمًا برواده، ومتحدثيه، ومعقبيه، وسائليه، مفيدًا للكاتب والمناقشين، ممتعًا بحق، ولعل صحيفة الموقف تفرد له مساحة في أعدادها القادمة، فهو حدث قمينٌ بالتغطية.


نعود لما انتهينا إليه في مقالتنا السابقة من استعراض للكتاب، ففي مقدمته العامة، أكد المؤلف على استخدام النخب الفوارق الإثنية من أجل السعي لامتلاك السلطة، في إفريقيا والعالم الثالث بصورة عامة، ويمضي ليقول: إن الجنوبيين يعتقدون أن الظلم الذي وقع عليهم كان تهميشا إثنيا، ولعل قوله هذا لا يحتاج لاستشهاد، حيث تفيض مدونات الثقافة العربية بآلاف الشواهد التي تزري من العرق الأسود، وكنت قد استعرضت بعضًا من شواهد هذا الإزراء في سياقها الثقافي في مقالات لي عديدة، وهذا من تحديات الثقافة العربية التي تستوجب التحديث؛ لتكون تلك الاستعلاءات مجرد تاريخ لا فاعلية حاضرة لها، ولتخطو الثقافة العربية في سلم الإنسانية بوثبات أكبر، ثم استطرد في تعريف حدود بحثه الذي عاد به القهقرى حتى سنة 1922 ليستبصر جذور النزاع، هذا ما كتبه، لكن في الحقيقة هو قد مضى أوغل من ذلك، حتى بدايات وجود الدينكا والرزيقات في هذا الجوار المشترك  في عهد مملكة الفور، كما ينبئُنا الكتاب، ولعل هذا التاريخ الذي وضعه (1922) هو تاريخ أول قوانين وضعتها الإدارة الاستعمارية لتنظيم الإدارة الأهلية، وتلك القوانين هي التي استخدمتها الحكومات السودانية من بعد لاستغلال الولاء القبلي لكسب السلطة السياسية كما يوضح المؤلف، وكان عليها إن كانت عادلة أن تعيِّرها بمعيار القسط قبل أن تعطيها قوة النفاذ. ويستطرد ضيو بقوله: إن امتلاك الأرض حول نهر (كير) (بحر العرب) مسألة تختلف فيها الآراء عند الرزيقات ودينكا ملوال، كل طرف يدعي دعواه، ويرى حدوده خلافًا للأخر، فانتهز السياسيون في الخرطوم هذا الخلاف لممارسة سياسة فرق تسد التي تعين على ترسيخ دعائم حكمهم. ويعود بأسباب تفجر الصراع  في توريت سنة (1955) إلى سنة 1930 حيث أن سياسات التعليم التي فرضتها السلطات الاستعمارية آنذاك أثرت سلبًا على فرص تعليم الجنوبيين، وكانت سببًا في افتقارهم للمؤهلات التي تؤهلهم للمنافسة في السودنة سنة (1954)، فكان نصيبهم منها (6) ستة فرص من (800) ثمانمائة فرصة، ونظرته هذه نظرة بريئة تبعد القائمين بأمر السودنة عن أيِّ سوء نية، لكنه لا يحافظ عليها طويلًا حينما يقول بعد بضعة أسطر: إن فرصةً قد انفرجت لمعالجة الوضع قادها البرلمانيون الجنوبيون، لكن لم تجد آذانا صاغية عند الأحزاب السياسية الشمالية، فواضح هنا أنه يتهم الأحزاب السياسية بالتقصد في إزواء الجنوبيين من الخدمة العامة وإلا لاهتبلوا الفرصة التي أطلقها النواب الجنوبيون.
وفي مدخل كتابه كشف لنا المؤلف عن الحافز الذي توارى خلف اختياره لموضوعه هذا، وهو إنه من تربة تلك المنطقة، وقد عايش أحداثها عياتًا، أو عبر روايات أهله، ولا نغفل أن جده الأكبر (وول ريج) (1802- 1872) كان قد رفع السلاح ضد الرزيقات والمسيرية، ووقعت بعض جداته أسيرة مع بنتيها في يد الرزيقات، ولم يُعلم عنها شيء بعد ذلك، فبحثه عن سلام دائم نابع من صميم معايشته لآلام النزاع، ضف إلى ذلك عمله كمستشار للسلام في القصرر الجمهوري، فمن باب أولى أن يبدأ خطوات سلامه بمنطقته.
الفصل الأول:كل ما سبق لا يعدو أن يكون مقدمات، وبدأ الفصل الأول الذي عنونه ب (دينكا ملوال والرزيقات: الشعب والأرض) فبدأ بدراسة دينكا ملوال: الجيلوجيا والطبغرافيا والتربة، حيث أن التكوين الجغرافي للأرض التي تقطنها قبائل الدينكا والرزيقات؛ كانت مصدرًا للنزاعات، ولتنافس الناس حول الموارد مثل المراعي والمياه، ومصائد الأسماك، فأتم وصف أرضهم ومناخهم، وذكر أن الدينكا والرزيقات يلتقون عند النهر في الصيف من شهر فبراير حتى أبريل من كل سنة.
ثم طفق تحدثًا عن قبيلة الدينكا، مبتدئًا باسمها الذي لا وجود له في لغتهم، بل هو طارئٌ أطلقه آخرون عليهم، وهذه حالة  نجدها عند كثير من قبائل السودان، خاصة المتحدرة من الأرومة الإفريقية، فالنوبة النيمانج مثلا يقولون إن اسمهم (أما) وليس  (نيمانج)كما يطلق عليهم، والنوبة الغلفان اسم قبيلتهم هو (الأنشو) ليس الغلفان، وقبيل الدلنج (واركي) والأمثلة مضطردة، لا تحصى، واعتقد أن افتقار تلك القبائل للكتابة في الماضي كان وراء هذا الاضطراب، ثم نشأ يتحدث عن أقسام الدينكا، ومواقع سكنهم وهجراتهم ومهاجرهم وحروباتهم من أجل الاستيطان في المهاجر الجديدة، وسلطناتهم، وحديثه هنا لا يخلو من تشويق شديد، وينم عن معرفة متجذرة للمؤلف بأهله، ثم تحدث عن المناخ في مناطقهم، والأمطار التي تمتد حوالى ثمانية أشهر، والغطاء النباتي.
ثم عرج على منطقة الرزيقات فوصف أرضهم وذكر مهاجرهم من تشاد وما قبلها، والروايات في ذلك، ومن كان يسكن في أرضهم قبل مهجرهم إليها من قبائل شات، وتتبع نسبهم وأقسامهم ومدنهم، وأقرب أقسامهم إلى دينكا ملوال رحمًا، حيث في أقسامهم قسم تعود أكثر أصوله إلى الدينكا، ثم تناول الجيلوجيا والطبغرافية والتربة والمناخ الذي تمتد فيه الأمطار لخمسة أشهر والغطاء النباتي وتصريف المياه، يتبع

gasim1969@gmail.com
//////////////////////  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

السطان دينق قوج ايوال … مثال لروعة الدينكا ونبل الجنوبيين

انتقل الى جوار ربه الرجل الجنتلمان الكاتب الاسفيري ،،جورج بوك ،، او دينق قوج . من الموجع جدا سماع خبر موته الغير متوقع ، طيب الله ثراه .لم يحظ الا القليلين من كتاب الاسافير بالحب الاحترام الذي استحقه ،، جورج بوك ،، بجدارة . يشهد على هذا الكم الهائل من الشماليين والجنوبيين الذين عبروا عن حزنهم والمهم الكبير بسبب خبر موته .
لقد وعيت بالدنيا في الوطن الاول جنوب السودان ،خاصة وسط اهلنا الدينكا . لهذا اعتبر شخصية السلطان دينق بنبله تسامحه ومقدرته على العفو والارتقاء عن الصغائر الشئ المكمل لشخصية الاغلبية من الجنوبيين . دينق جنوبي ترعرع نشأ في الشمال وعاش في ارقى الاحياء ارتبط بالعاصمة وصار وحدويا محبا للشمال والجنوب . نحن شماليون ترعرعنا في الجنوب ونعتبر انفسنا ،،جنوبيين شماليين او شمالين جنوبيين ،، . سودانويون والحمد لله .
تعلمنا الصدق الابتعاد عن الكذب نمارس المواجهة الصريحة ونعتبرها حسنة او خدمه نؤديها لمن نحتلف معهم . لم نستطع أن نتخلص من هذه المسلمات مما سبب لنا الكثر من العداوات والمصاعب . حسبنا ان المواجهة كلمة حق مفتاج للفهم وانهاء سوء الفهم . في الشمال لا يرحب بالصراحة والمواجهة الصادقة . وسنواصل في المواجهة والصراحة . فمن شب على شئ شاب عليه .
بالرغم من الفظائع التي تعرض لها السلطان دينق والجنوبيين الا انهم يمارسون النبل . حتى بعد طرد الجنوبيين بطريقة مجحفة ومطاردتهم في الشمال بعد الانفصال . لا يزال الشماليون يملؤون جنوب السودان ويجدون الترحيب . اذكر قديما ان الكاتب الاسفيري الذي اشتهر باسم سجيمان قد سخر في سودانيز اونلاين وطالب بختان دينق . وقد تعرضت له يومها بقوة . السلطان دينق كان نبيلا متسامحا ومتساميا عن تصرفات الصغار من البشر .
كان اهل المدن القرى التي قصدها من طرد من ديارهم بعد جرئم الجنجويد يجدون الاستغلال والنهب. البعض قد طرد اقرباءه ليقوم بتاجير الغرف والرواكيب باسعار فلكية للمطرودين. السلطان دينق طيب الله ثراه قد قال لمن سكنوا في منازله انهم ليسوا بمدانين له بمال . وواصلوا السكن . لقد عرفنا التكافل الكرم الحقيقي وسط الجنوبيين . الاخوة الذي ارتبطنالا بهم من جنوب السودان وحمل اسمائهم الابناء كانوا اقرب الى الكمال .
وانا في مركز البوليس في امدرمان شاهدت صول امدرمان العم ضرار او ،، شنب الروب ،،والد التيمان حسن وحسين . اتت اسرة شمالية وقالوا ان خادمهم قد سرق وهرب من المنزل . اضافوا انه جنوبي ويمكن دينكاوي . التفت اليهم الصول قائلا . جنوبي بيسرق الا يكون اتولد او اتربى هني في الشمال ولدكم ده ما جنوبي . هذه شهادةاكبر خبير في مكافة الجريمة .

من المسكوت عنه
المعروف ان الضابط صلاح فرج نظم قتل المناضل وليم دينق في مايو 1968 وكان معه سته من الحرس. تربص صنف جنود 11 عسكري بوليم دينق علىى الكوبري بين التونج ورمبيك الحبيبة وتمت تصفيته . الصادق المهدي قد طلب من وليم دينق ان يؤمن على حياته قبل ذهابه الى الجنوب. ولقد قبضت زوجة وليم دينق مبلغ 20000 جنيه سوداني ساعدها في تربية ابنائها. زوجة وليم دينق هي شقيقة زميل لدراسه في الأحفاد و براغ الجنتلمان ، الدكتور والوزير توبي مادوت.

الأب سترنينو لوهير قتل مع 28 من حرسه الخاص و هذه في يناير سنة 1967
مذبحة واو عندما احاط الجيش السوداني بحفل عرس ضم كل القيادات الوطنيه و السياسيه منهم ممثل البابا اسقف رومبيك والأوامر كانت ماتطلع جداده(دجاجه). من الذين نجوا مجموعه من اشقائنا كانوا في طريقهم للحفل منهم البروفسور في القانون بيتر نجوت كوت المتخرج من جامعة السربون بدرجة الدكتوراة على عكس الترابي الذي يعرف بالدكتور ولم يتحصل على الدكتوراة ابدا . بيتر وقتها كان في نهاية المدرسه الثانويه وفي طريق لجامعة الحرطوم . انهزموا ،،باسنافيك ،، في لعبة الوست فاصروا على لعبه جديده و قبل ان تنتهي العشره لعلع السلاح و امتلأت الساحه بالأشلاء و الدماء و الأسنان التي انتزعتها اعقاب البنادق.

صديقي الذي يقطر رقه و معقوليه الزراعي مارتن ماجاك و الده الذي كان قسا و يجلس امام داره في رومبيك ، تتوقف عربة جيش و يملؤون جسمه بالرصاص و يذهبون كانهم سعاة البريد الذين أتوا برساله. هل يكمنك ان تتخيل والدك يجلس امام داركم وانت طفل صغير و يحدث له هذا؟
و الذي حدث في بيت الضيافه هل تظن انه كان لعبا؟ انه تصفيه سياسيه. شنق الدكتور محمود محمد طه و الشعب و السياسيون صامتون اليس هذا بتصفيه سياسيه؟
الاخ مارتن مجاك لا يبدي ادانة لكل الشماليين ولايطالب بابادة الشماليين كما لا يحس الانسان بروح عدائية او اقصاء لكل الشماليين وهكذا كان السلطان دينق طيب الله ثراه . متى سيتعلم الشماليون أن الجنوبيين هم من يحبهم يحترمهم اكثر من بقية الجيران !!

بسبب فارق العمر لم يلتقي طريقنا انا ودينق الا قبل ربع قرن من الزمان عندما تطرقت الى المسكوت عنه في جرائم جنوب السودان من مذابح اضطهاد ونهب . من اسوأ المذابح كانت مذبحة واو ومثل مذبحة جوبا عندما مات ظابط الجيش نديم لحادث آحادي عندما اصطدم بشجرة وهو يسير بسرعة جنونية بالقرب من معسكر الجيش . عرف جنوده انه قد تعرض للضرب المبرح في حى الملكية . أخذ الجنود اسلحتهم وانتقموا من اهل الملكية . الظابط نديم كان قد ارتبط وهو ظابط صغير بفتاة من ام جنوبية واب يوناني . عاد الظابط بعد سنين عديدة . اراد أن يعيد العلاقة بالرغم من ان الفتاة قد صارت سيدة مرتبطة ولها اسرة . انتهى الامر بمعركة مع زوج السيدة ، الذي دافع بشراسة مبررة عن شرفه ضد الظابط المتغطرس . المذابح التي ارتكبت بواسطة الجيش الشمالي في الجنوب لا تحصى.
يذكر الاخ مارتن مجاك الزراعي أن والدي ابراهيم بدري الذي يحمل الاسم الدينكاوي ،، ماريل ،، قد خطب ود عمته في النقارة في رمبيك الا انها صدته . تزوج ابراهيم بدري ام عمر بدري ابنة السلطان عمر مرجان .
لقد استضافنا الدينكا في بلادهم باريحية عالية تأثرنا بهم وتشبهنا بهم وكسبنا الكثير من عاداتهم الجميلة . وقد يكون السبب في انني قد تعرضت كثيرا للاستغلال الغش والخداع ، لانه يصعب على كثيرا أن افهم مثل الكثير من الدينكا أن البشر يكذبون ، يستغلون ، يسرقون ويكذبون . هذه اشياء كانت غريبة في مجتمع الدينكا .
في كتابه ذكرياتي يكتب القاضي حمزة محمد نور الزبير . أن القضايا في شمال السودان تأخذ وقنا طويلا لان الجميع يكذبون بدون ترد . في الجنوب يتوخى الناس الصدق ، وتحسم القضايا بسرعة . عندما يتعرض المتهم لامكانية الاعدام يطلبون من الكبار ان يشهدوا في صالح المتهم لتخفيف الحكم . في الشمال الجميع يكذبون بعد اداء القسم ، بالرغم من ان للمتهم سجل حافل بالجرائم وسوء السلوك يكذب من اتى للشهادة لصالحه بدون تردد. عندما قتل احد الدينكا رجلا تم استدعاء عمه الذي كفله منذ طفولته وكان الابن ربيبه والعم بمثابة والده . لم يتردد الوالد عن ادانة ابنه بكلمتين ..... ده وسخ .

Quote: الأب سترنينو لوهير قتل مع 28 من حرسه الخاص و هذه في يناير سنة 1967
مذبحة واو عندما احاط الجيش السوداني بحفل عرس ضم كل القيادات الوطنيه و السياسيه منهم ممثل البابا اسقف رومبيك والأوامر كانت ماتطلع جداده(دجاجه). من الذين نجوا مجموعه من اشقائنا كانوا في طريقهم للحفل منهم البروفسور بيتر نجوت كوت وكان وقتها في المدرسه الثانويه فأنهزموا باسنافيك في لعبة الوست فاصروا على لعبه جديده و قبل ان تنتهي العشره لعلع السلاح و امتلأت الساحه بالأشلاء و الدماء و الأسنان التي انتزعتها اعقاب البنادق . وجلس الابطال للكل والشرب .عرفت من محمد محجوب عثمانالذي كان ظابطا أن احد الجنوبيين قد اختبأ في عرش المنزل وعندما شاهد صديقه الظابط الشمال قام بمناداتنه . نصيبه كان طلقة قتلته .
في كتاب ،، الطباشير ،، للاستاذ ابن الموردة هلال زاهر سروس الساداتي نخد انهم بعد اجلاءهم من معهد التونج صحبهم الجيش . ظهر رجل عجوز يحمل قرعة . وتم ذبحه . في طريقهم قابلوا اثنين من الشباب . قام الشاويش بذبحهم بالسكين حتى لا يفشوا مكان تواجد الجيش .
لقد حان الوقت للتكفير عن كل الجرائم . يكفي ان مليونين من الجنوبيين قد ماتوا.

مداخلة من الاخ الابن جورج بوك في سودانيزاونلاين

الأستاذ/ شوقي بدري.

أكاد أجزم بأنك من أشجع السودانيين, وذلك لأن ثقافتنا مازالت متخلفة وما زال كثير من الناس يلتزمون الصمت تجاه أهم القضايا الوطنية وكل ذلك من أجل مجاملة أسرة فلان ,أسرة علان وفي ستين داهية السودان وشعبه. لقد أتاحت لي الظروف بأن أجلس مع ناس عاصروا كثير من الماَسي التي حلت بالسودان ويملكون أهم تفاصيلها, لكنهم يرفضون نشرها بطريقة رسمية وفي نفس الوقت أجدهم يتسلون بحكيها في مجالسهم الخاصة مع تحذير الحضور بعدم نشرها. على العموم تحياتي لك على شجاعتكم في كشف ذلك التاريخ الزائف وتلك الشخصيات الانتهازية التي صارت بطلة في غفلة من الزمن.

على فكرة يا أستاذ شوقي.

في سردك لحفل الزواج بواو الذي أنتهي بمذبحة تاريخية, أريد أن أضيف, أن ذلك الحفل كان عبارة عن زواجين في حفل واحد, ولقد تعمد جيش الحكومة بقتل العريس الأول وترك عروسه على قيد الحياة و قتل العروس الثانية وترك زوجها على قيد الحياة يعني بالبلدي كده تركوا فردة من هنا وفرده من هناك. لقد كان والدي رحمة الله عليه يعمل في تلك الفترة قاضي في منطقة كتم بغرب السودان ولقد رجع لواو خصيصاً لكي يحضر ذلك العرس الشهير, ولقد كان والدي محظوظاً جداً لأنه غادر الحفل مع الوالدة قبل حوالي الساعة من بداية المذبحة الشهيرة.

Deng.
شاهدت الطائرة في مطار ،، ارانق او الرنك وهى تأتي بجثمان السلطان دينق ليدفن في مقابر الرنك . شاهدت الجمع الغفير ، البكاء النحيب . تذكرت يوما مماثلا قبل عقدين عندما استقبل اهل شمال اعالي النيل جثمان ابنة كبيرنا عظيمنا اجوت الونج اكول في دبة الفخار على تخوم جودة لتوارى الثرى في ملوط مسقط رأسها .
تذكرت يوما لا يمكن ان انساه وهو 17 يوليو سنة 1977 عندما غيب الموت اخي وتاج رأسي فقوف نقور جوك شقيق السلطان يوسف نقور جوك . الرحمة للجميع .
ابراهيم بدري ،،الدينكاوي ،، كتب باللغة الانجليزية في المدونة السودانية عن تاريخ الدينكاعاداتهم طريقة حياتهم هجراتهم وميثلوجيتهم الخ .وضع ابراهيم بدري قواعد اللغة الحروف اللاتينية وكانيدرسها في كلية غردون . من هذا المجتمع الذي اسر والدنا واسرنا اتى امثال البطل جورج بوك او السلطان دينق قوج طيب الله ثراه .

اقتباس من كتابات ،،ماريل ،،
يبدو أن اكويل و الذي قاد الدينكا إلى المنطقة الحالية لم يكن ابن ايويل ديت الذي ذكر سابقا . و قد يكون احد أفراد سلالته و يحمل نفس الاسم . حضر الدونقل إلى المكان الحالي بعد زمن طويل من استقرار المجموعتين . و ايونغ ايويل و الذي يدعون انه كان قائدهم لم يكن ابن ايويل و لكن ابن ايويل الأصغر .
أن البنية الاجتماعية لدينكا البادانغ لا تتغير و هي تبنى على الاتي:-
1- الدن – الأشخاص المنتمون لنفس القبيلة منتشرون في جميع أرجاء بلاد الدينكا .
2- المنويور – (من= أبناء ، ديور = رجل مقدس ، لتصبح أبناء الرجل المقدس)
و الإناث ينديور – بنات الرجل المقدس . هؤلاء هم أبناء و أحفاد أبناء ايويل ديت السبعة و هم كذلك منتشرون في جميع أرجاء بلاد الدينكا و كل أفراد هذه الأسرة يمتلكون قدرات خارقة و يتم اختيار البيني رم لكل قسم من أقسام القبيلة من بينهم .
3- البيني رم – وهو القائد الروحي وهو الوحيد الذي يتمكن من إقامة الأضاحي الضرورية لضمان النجاح و الرخاء (مجتمع الدينكا مجتمع ديموقراطي لحد بعيد و فكرة القائد تنفيذي غريبة عليهم.)
4- الوت – و هي مجموعة من الدن و غرضها الأصلي هو الحماية و دورها الإداري قليل (بسيط) و لكن في فصل الجفاف عندما يرحل الدينكا إلى النهر ، تقدم كل قطعان الماشية بالرعي في وت واحد .
الجزء الثاني – المعتقدات الدينية لدينكا البادانق
يعتقد دينكا البادانغ في وجود اله يسمى نياليك ، وهو خالق كل شئ و كذلك يعرف باسم للإله الواحد و يسكن في الجنة بالرغم من انه أيضا يمكن أن تكون اسيك هي الأنثى و نياليك الذكر . اسيك هو مافي الف*ل ساك (يخلق) و نيال تعني "فوق"
كل الأحداث التي تمر بالإنسان في حياته عدا المرض و الموت مثل العقم و العمل ، رعاية الطفل في رحم أمه ، إعطائه الحياة ، و زراعة البذور كلها تنسب لسيك و عندما يتحدثون عن السماء و المطر و الشمس ينسبون ذلك لنياليك .
جوك يتسبب في المرض و الموت و لديهم عنه فكرتين ، بعضهم يعتقد أن جوك هو ملاك يعيش مع ملائكة آخرين بين السماء و الأرض و يتحرك وفقاً لأوامر اسيك . عندما يمرض أي شخص ، تقدم sacrifice لنياليك و الذي يقدم عند استلامها بإرسال تعليمات بالش*** لجوك و يكون نياليك هو الذي يتسبب في الشفاء و ليس جوك الذي يعمل كأداة تنفيذ الأوامر فقط . و لكن عندما **** نياليك الضحايا و تحدث الوفاة يعتقدون أن جوك هو الذي تسبب في ذلك نتيجة لرفض نياليك للضحايا.
يعتقد آخرون أن جوك و اسيك هما نفس الكائن و عندما يقوم بخلق يسمى اسيك و عندما يحطم يسمى جوك و لكنهم لا يعبدون جوك ولا يقومون له أي ضحايا . و هنالك من يعتقدون في الاحتمالين معاً .
عندما يتوفى الإنسان فان اسيك يلقى بروحه في الجنة و ليس جوك و لكن ماذا يحدث لها بعد ذلك لا احد يعلم و لكنها لا تصبح "جوك" .
يتم الاحتفال بالحدث لمنع روح المتوفى من إزعاج أقربائه الأحياء خاصة أرملته و أطفاله و لكن لا احمد يعلم ما قد يحدث بعد الموت . قبل مهمة ايويل ديت المقدسة و الذي يعرف أيضا باسم ايويل لونقار ايويل ديت ، ايويل اقيت _ بوتيب و ايويل ابيوك حفيد عنصر ال**** ، لقد عرف الدينكا النياليك و لكنهم عبدوه بواسطة الملائكة أو مخلوقات روحية أو وسائط . تسكن الملائكة (كوك) بين السماء و الأرض و عندما يرسل الله كلمته إلى احدهم يدخل الملاك في جسد شخص مختار و يجعله يرسل كلماته إلى الآخرين . هذا الشخص يسمى تييت و لكن و يمكن أيضا تحقيق وضع التيت بالتمرين و الامتيازات الروحية والبشرية الملائكة الذكور أو أبطال الأزواج وهو اسم أفضل و هم :-
- جارانج
- دينق (ابن جارانج المذكور هنا و ليس دينق ابن نياليو)
- ارانق
- نقور (يعرف أيضا باسم ادول ريال)- مالك
- لوال ايويل و الذي يتمثل في ارض على شكل كوبرا (لوال ديت)
و الأثاث :
نيانوير
اجونق
عندما يتملك الإنسان احد هذه الأرواح (الأبطال) و يصبح وسيط يصنع لها معبد في منزل الوسيط و يقدم لها الضحايا هناك و أحيانا **** لأعمال الوسيط على أنها أعمال الروح . حتى ظهور ايويل ديت كان نيالك يعبد عبر هذه الأرواح بالرغم من أن دينكا بور يعرفون قارانج على انه اله (الروح فادانج) الرئيسية و لا يوجد من هو أعلى منه.
عندما جاء ايويل ديت طلب من الناس عبادة الإله الخالق مباشرة دون الحاجة إلى الأرواح كما كان يحدث من قبل .كذلك جاء إليهم بمعتقد جديد وهو أن الإله له ابن يدعى دينغ وأمه تدعى أبوك و دائما يشار إليها بابوك والدة دينغ. و قد طلب منهم ايويل أن يعبدوا الابن دينغ و الأم أبوك .الدينكا يصلون لدينغ و يطلبون منه التدخل لدى نياليك عندما يحتاجون لهطول الأمطار لأنهم يعتقدون أن الأمطار و الرعد من اختصاصها .
تتم الصلوات في جماعة و في مناسبات خاصة فقط مثل المطر و هكذا و لا توجد صلى تؤدى كجزء من حياتهم اليومية .
إنهم لا يعلمون بالتأكيد إذا كانت أبوك من البشر و لكنهم يعتقدون أنها الآن في الجنة و هذه الأغنية تحكي عنها :
أبوك هان دينق بال بان نيال كو بالوا باي ريال بانوم دو دينق
و ترجمتها
أبوك أم دينق اتركي منزلك في الجنة و اجعلي منزلك في الأرض و املئي منزل دينق بالنور
بعض الدينكا يعارضون الدين الجديد الذي أتى به ايويل تم الاتفاق بين ايويل ديت و دينق قائد الكيك قبل مجئ ايويل و الذي كان ايويل قد تربى في منزله على أن تترك كل المقدرات الروحية الخاصة بهطول الأمطار و هكذا الاويل و أبنائه و يترك البقية لدينق و أبنائه . ولكن دينق وجد صعوبة في تطبيق هذه التوجيهات .
في خلاف بين ايويل و دينق قام ايويل بتثبيت قدم دينق على الأرض بحربته وقد بقي دينق على هذا الحال لمدة من الوقت نسبة لأنه هو ولا أي شخص اخر يستطيع أن يقتلع الحربة . فقام كل سكان الأرض من بشر و حيوانات و طيور بتقديم التماس لايويل و الذي اعترف بان مساندة دينق للدين القديم (أي عبادة الإله عبر الملائكة) لا يتناقض مع اتفاقهم و عليه قام باقتلاع الحربة . و لقد سمح للنوعين من المعتقدات الدينية أن تطبق جنبا إلى جنب و الآن أصبح الاختلاف الوحيد بين المنديور (القسيس) و ال***** ليس فقط بأنه احدهم نوع من رجال الدين و ساحر و قسيس وظيفي و لكن الأول يحقق معجزاته عن طريق الصلاة و الابتهال للإله و الثاني يعمل من خلال الجزور أو عندما تتملكه روح الملاك.هنالك التيات الصالح مثل الذين يعملون في مناطقهم و يحققون الخصب و هكذا و السيئ الذي يريد أن يغنى عن طريق استغلال الآخرين و تهديدهم بسحره .
عندما تتملك المنديور روح الملاك فانه يتغير من وضعه الأول و يصبح تيات . و هذه حالة واضحة من الإلهام الطبيعي و ليس المفتعل و الذي عندما يحدث يكون مرفوض من المنديور .
يقال أن هذه الأغنية أنشدت عندما قامت الحكومة بتجاهل المنديور و تنصيب احد الكيك دينكا سلطان :
أبوك مان دينق بال بان ينال كو بالوا باي ريال بانوم دو دينق . نامات مي ييك بان دا كوال س سيرن باي مات دينق وار كو مات اكول . منكا كول دينق اس لوك لوا ميث كاكوال اليك باني رير مام اىى .
ترجمة
أبوك والدة دينق اتركي منزلك في السماء و اجعلي منزلك على الأرض و املأ منزل دينق بالنور . إذا كان لديك منزل بالأرض فان أهل الجزور سوف لا يبقون لأنك ستكونين هنا ليل نهار . لقد تعب دينق من عمل أبناء الجزور و الذين أصابوه بالدوار .
المنديور يحترم و يقدر كل أبطال الروح ما عدا دوال ايويل و الذي يتمثل على الأرض بشكل كوبرا (لوال ديت) . يسمح الدينكا للكوبرا بالعيش معهم في منازلهم و يعطونها اللبن و يمسحون رقبتها و رأسها بزبدة الأبقار المقدسة . إذا قان الثعبان بعض أي إنسان فان ذلك يعتبر بمثابة عقاب له على ذنب اقترفه هذا الإنسان .
بالرغم من وجود ظاهرة عبادة الأسلاف إلا أن الدينكا أساسا يعبدون روح قيس منديور معروف اوتيات صالح و يتصلون عبرهم بالحياة الروحية ، أحيانا يشيرون لاويل لونقار و دينق الابن على أنهم نفس الشخص كما توضح هذه الأغنية :
ين ابا واك دينق تيار تون ديت لونقار ايويل با باي يتركق دينق لواك . تون ديت لونقار ايويل با باي ايويل با واك دينق بوات .
الترجمة :
لقد استعطفوك بعشر بقرات . أنت لونقار ايويل الثور رجاءً أن تظهر . افتح زريبة الماشية لدينق ايويل لونقار لكي يظهر . انك مستعطف بمائة بقرة .
لا توجد تنبؤات بظهور ايويل و دينه الجديد .
يعتقد البور و النقوك يعتقدون في أنواع أخرى من ايويل مذكورين في أساطير أخرى . و قد ورد أن هؤلاء الايويل ولدوا دون آباء و أنهم أرواح مجسدة و قد كانت لديهم صلة بدينق لابن أو كانوا تجسد جديد لايويل الأول . لكمة ايويل تعني حبة الفول السوداني التي تركت على الأرض فنبتت من نفسها في الموسم التالي و هذا يوضح سبب اعتقاد الدينكا في التجسد أو الاستنساخ .
بعض الدينكا يعتقدون أن الإله خلق السماء أولا ثم خلق الأرض بعدها و قد هطلت أمطار غزيرة فنبت الناس من الأرض تماماً مثل الجيوب . و يقول الآخرين أن لإله أرسل ابنه دينق إلى الأرض فتزوج من فتاة تدعى اجانق و رزقوا بأطفال فتركهم دينق و ذهب لأبيه في السماء و بذلك يكون كل البشر على الأرض أحفاد دينق و اجانق .
و مع ذلك فان البعض يقول بان الإله خلق رجل وامرأة من التراب و كان اسم أول رجل ابيني-دينق بمعنى دينق التراب .
كلمة يات في لغة الدينكا لديها معان كثيرة و مختلفة فيمكنها أن تعني دينهم أو أشياءهم المقدسة أو ممارسات العبادة مثل التوقفات (الرمح المقدس) و هي أيضا تستخدم بمعنى المعبد الذي يحتوي على أشياء مقدسة أو للحيوانات المقدسة أو الطيور أو القبور .
المنديور لديهم رمز مقدس واحد وهو دينق (المطر) الكيس لديهم عدد من الرموز المقدسة و التي قد تكون حيوان أو طائر .القرابين تقدم للرموز المقدسة و الرجل يمكنه قتل الرمز المقدس فقط إذا هاجمه هو أو هاجم ماشيته و يمكن للناسان أكل الرمز المقدس إذا كان قد قتله إنسان له رمز مقدس أخر . الدينكا لا يعرفون الشيطان ، أنهم يتحدثون عن تايا (الظل) و لكنهم يقصدون الشبح أو الروح القلقة للشخص المتوفى ، على أي حال فإنها ليست لها أي صلة بالشيطان في الأديان الأخرى .
كركاسة
قام مهوس مرة اخرى بدهس عشرات الناس وهو يتسوقون لايام عيد الميلاد ديسمبر 2024 في مدينة ماقدبورق في المانيا . لفت نظري اسم ،،ماقدبورق،، . لقد ذكرتها عدة مرات في كتاباتي قديما .
اقتباس
السيف السوداني المستقيم هو نفس السيف الذي استخدم في الحرب الصليبيه . و هو في شكل صليب. و السيف العربي كان و لا يزال مثل السيف الروسي مقوسا . و السيوف التي يحملها الرشايده اليوم حتي بغرض الزينه فقط هي سيوف مقوسه . و السكين علي الذراع لا دخل لها بالعرب .
من السيوف التي وقعت في يد الانجليز في معارك شمال السودان كانت سيوف قديمه قد شاركت في الحرب الصليبيه ، مكتوب علي بعضها باللاتيني (لا تجردني في حالة غضب و لا تردني الا بشرف) . السودانيون قد شاركوا في الحروب الصليبيه كمسيحيين . احدهم قد صار قديسا عرف بالقديس سانتوس و له كاثيدراليه ضخمه في ماقدبورق في المانيا و له تمثال بملامحه الزنجيه يغطي راسه و جبهته درع من الحديد المنسوج في حلقات .


شوقي

 

shawgibadri@hotmail.com

   

مقالات مشابهة

  • الشاهد جيل ثورة ديسمبر الذي هزم انقلاب 25 أكتوبر 2021 بلا انحناء
  • نينوى.. محكمة التمييز تبرئ مدير الوقف السني السابق وتطلق سراحه
  • «أطباء بلا حدود» تحذر من الوضع الصعب على حدود جنوب السودان بسبب تدفق اللاجئين
  • "أطباء بلا حدود" تطالب بمساعدات عاجلة للاجئين السودانيين في جنوب السودان
  • أطباء بلا حدود تحذّر من وضع "صعب للغاية" عند حدود جنوب السودان مع تدفق اللاجئين  
  • على ضفاف رحمة الطبيعة.. الفيضانات تشرّد 379 ألف في جنوب السودان
  • وزير الزراعة يدحض بالأرقام التقارير التي تروج للمجاعة بالسودان
  • ديوان كربلاء الثقافي يناقش الاحداث في سوريا وتداعياتها على العراق
  • التأكيد على استثناء الجامعات والكليات التي ليس لها إدارة ومركز لإستخراج الشهادات داخل السودان من القبول القادم
  • السطان دينق قوج ايوال … مثال لروعة الدينكا ونبل الجنوبيين