ليبيا – أصدر رئيس حكومة الاستقرار أسامة حماد،بيانا بشأن تداول العملة الليبية فئة الـ 50 دينار.

حماد وفي بيان له تلقت المرصد نسخة منه، طمأن الجميع بأن جميع فئات العملة الليبية قابلة للتداول بشكل طبيعي سواء بين الأفراد أو المؤسسات المصرفية أو الجهات العامة.

وأفاد حماد بأن حكومته تابعت المعلومات الواردة من الجهات المختصة حول اللغط والتخبط الذي يحدث بين الناس حاليا، وفي كل المدن الليبية فيما يخص تداول العملة الليبية من فئة الـ 50 دينار؛وذلك بسبب الكتاب الموجه من محافظ مصرف ليبيا المركزي  لأعضاء اللجنة المالية بمجلس النواب،الذي يشير فيه إلى دراسة عملية سحب فئة الخمسين دينارا بمختلف إصداراتها من التداول، وإزاء ما يحصل الآن من قيام بعض المحلات والمراكز التجارية برفض قبول هذه الفئة من العملة من المواطنين، فإن هذا الأمر يجرمه القانون،بحسب البيان.

وأكد أن قرار إصدار فئات العملة وسحبها من التداول وفقا للتشريعات النافذة وقانون المصارف هي من اختصاص محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه، ولا بد من أن تصدر بموافقتهم جميعا، على أن يسبقها تنبيه وفترة زمنية لا تقل عن ستة أشهر حتى تسحب نهائيا من التداول، وهذا ما لم يحصل حتى الآن.

ونوه إلى أن المعلومات المتداولة بين المواطنين حاليا ليس لها أي أساس قانوني أو إجرائي، ووفقا للتشريعات النافذة، فإن رفض العملة المتداولة قانونا يعد جريمة معاقب عليها بموجب قانون العقوبات الليبي، ويؤثر في الاقتصاد الوطني والتداول التجاري بين الناس، خاصة ونحن على أعتاب شهر رمضان المبارك.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: العملة اللیبیة

إقرأ أيضاً:

السيسي يصدر قرارا جمهوريا جديدا اليوم.. تعرف عليه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى القرار رقم 625 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية "تعديل الاتفاقيات مع البنك الإسلامي للتنمية بشأن التخلى عن الليبور LIBOR كسعر فائدى مرجعى واستبداله بالسوفر SOFR".
‏‎تهدف الاتفاقية إلى تحقيق التوازن بين تكلفتي الإقراض والاقتراض حيث إن احتساب أسعار الفائدة وفق معدل "السوفر"، يعتبر الأفضل مقارنة بمعدل الليبور، وذلك لأنه أكثر أمانا لخلوه من المخاطر، نظرًا لعدم وجود تدخلات بشرية فيه علاوة على أنه يعتمد على بيانات من المعاملات المرصودة بالفعل بدلاً من معدلات الاقتراض المفترضة.
ونشر القرار فى عدد اليوم من الجريدة الرسمية.

مقالات مشابهة

  • إغلاق بلدة تونسية بعد أن أغلقت ليبيا الحدود المرتبطة بالمهربين  
  • بيان شامل للبعثات الأوروبية في ليبيا: دعم تجديد شرعية المؤسسات الليبية والانتخابات والتنسيق بخصوص الهجرة
  • السيسي يصدر قرارا جمهوريا جديدا اليوم.. تعرف عليه
  • “حماد” يطّلع على سير عمل وزارتي الداخلية والصحة
  • تناقض اقتصادي في ليبيا : الأسعار  مستقرة وقيمة العملة تنخفض  
  • ترحيل 174 مهاجرا نيجيريا من ليبيا عبر مطار معيتيقة الدولي
  • وفاة سودانية وإنقاذ عائلتها بعد تعطل سيارتهم بطريق الموت في الصحراء الليبية
  • بيان هام من اتحاد الغرف بشأن ما تداول حول تباين كميات عبوات الألبان
  • ليبيا.. الدبيبة يصدر تعليمات بفتح معبر رأس اجدير الحدودي مع تونس
  • منصة سهم السعودية تطلق حملة تداول بدون عمولة مدى الحياة