تفقد اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، يرافقه الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء، مشروع التجمعات الزراعية بوسط سيناء، تأتي هذه الجولة في إطار المتابعة الدورية للمشروعات الزراعية التي تقوم الدولة بتنفيذها ضمن المسار التنموي المتكامل بسيناء.

وصرح محافظ شمال سيناء خلال الجولة بأن الجهاز التنفيذي للمحافظة يعمل علي خدمة المزارعين والمنتفعين من هذه المشروعات لاسيما في التجمعات الزراعية الجديدة مؤكدًا، علي أن الدولة المصرية عازمة علي مواصلة توفير عناصر الأمن الغذائي لشعب مصر العظيم، وأن كافة أجهزة المحافظة تم تسخيرها لخدمة هذا المشروع القومي الهام.

ومن جانبه أكد الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء علي أهمية المشروعات القومية الزراعية في سيناء، واستعرض أهم المشروعات الزراعية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بسيناء، ولعل أبرزها مراكز الخدمات التنموية الزراعية والتي تخدم التجمعات الزراعية والمناطق المتاخمة لها، .

كما أشار «شوقي» إلي أن مركز بحوث الصحراء بفضل دعم السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يقدم كافة الخدمات التنموية الزراعية لجميع المنتفعين من أبناء سيناء والتجمعات الزراعية، مؤكدًا على أن مركز بحوث الصحراء يمتلك المقومات التي تؤهله للقيام بدورة التنموي في ربوع سيناء الحبيبة من خلال محطاته البحثية.

وأضاف أن المركز يمتلك 5 محطات بحثية بشمال ووسط وجنوب سيناء علاوة علي ثلاث مراكز للخدمات التنموية الزراعية تعمل جميعها لخدمة التنمية الزراعية بسيناء.

أعمال التنمية الزراعية بـ سيناء

وأثناء الجولة تفقد المحافظ والوفد المرافق له من القيادات التنفيذية مركز الخدمات المتكاملة بالنثيلة حيث استمع من رئيس مركز بحوث الصحراء لشرح مفصل عن مكونات المركز، الذي يعد مركز إشعاع تنموي زراعي بوسط سيناء.

وقال شوقي بأن هذا المركز من ضمن ثلاث مراكز تنموية تم إنشائها بسيناء بمناطق الحسنة ونخل وطور سيناء بتكلفة تقدر بحوالي 390 مليون جنية، وتهدف هذه المراكز إلى تقديم كافة الخدمات التنموية الزراعية للمزارعين من أبناء سيناء والوافدين إليها.

كما أكد أن المراكز التنموية ستحقق رؤية الوزارة لها من خلال بناء مجتمع زراعي جديد ونظم مزرعية حديثة تحقق أعلى إنتاجية من وحدتي الأرض والمياه مع الحفاظ على الموارد الطبيعية من التدهور وتحقيق التنمية المستدامة.

هذا وقد تم توجيه الشكر لقوات شرق القناة والشعبة الهندسية التي أشرفت على تنفيذ هذه المراكز كما تمت الإشادة بالدور التنموي الذي تقوم به القيادة لخدمة التنمية الزراعية بسيناء بصفة عامة ودفع العمل بمشروع التجمعات الزراعية بصفة خاصة.

وتخللت الزيارة لقاء جماهيري مع المنتفعين من تجمع النثيلة الذي يعد من أكبر التجمعات الزراعية بوسط سيناء وتم الاستماع لأهم التحديات التي تواجه المنتفعين من هذا المشروع كما قام المحافظ ورئيس مركز بحوث الصحراء بتفقد تجمع النثيلة الزراعي وتجمع أبو رصاصة، كما تم تفقد الزراعات التي تمت بهذه التجمعات وفي نهاية الجولة التي شارك فيها العديد من القيادات التنفيذية بالمحافظة تم تسليم المزارعين 20 ألف شتلة زيتون سيتم زراعتها بالتجمع كدعم مقدم من الدولة للمزارعين.

اقرأ أيضاً«الزراعة» تشارك بمنتجاتها في معارض وأسواق جنوب سيناء للسلع الغذائية بأسعار مخفضة

«الزراعة» تتابع أعمال البساتين والمشاتل بالمنيا (صور)

أسعار السكر والزيت ومستلزمات رمضان بـ منافذ وزارة الزراعة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور حسام شوقي المشروعات القومية الزراعية رئيس مركز بحوث الصحراء محافظ شمال سيناء وسط سيناء التجمعات الزراعیة التنمویة الزراعیة مرکز بحوث الصحراء التنمیة الزراعیة

إقرأ أيضاً:

حركة المحافظين 2024.. من هو اللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء الجديد؟

اللواء خالد مجاور.. شهدت حركة المحافظين الجديدة تغييرا واسعا على مستوى محافظات الجمهورية، وتعيينا لنواب للمحافظين، حيث تم اختيار وتغيير شخصيات جديدة لعدد من المحافظات وشملت الاختيارات قطاع كبير من الشباب.

وكشفت مصادر حكومية مطلعة عن ترشيح اللواء خالد مجاور محافظا لشمال سيناء بدلا من اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع» السيرة الذاتية لـ القائد العسكري المصري اللواء أركان حرب خالد مجاور.

من هو اللواء خالد مجاور؟

- الملحق العسكري المصري لمكتب الدفاع في واشنطن «الولايات المتحدة الأمريكية».

- شغل منصب رئيس أركان الجيش الثاني الميداني في الفترة من مايو 2017 إلي سبتمبر 2018.

- تولى قيادة الجيش الثاني الميداني في مايو 2017.

- عين نائبا لمدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع في أكتوبر 2018 وحتى ديسمبر 2018.

- تولى منصب مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع في ديسمبر 2018.

- تولى منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية بالقوات المسلحة المصرية في 2021.

- تولى منصب مساعد وزير الدفاع المصري للشؤون الخارجية.

- ينسب لـ اللواء مجاور عدد من الأمور الهامة، من بينها زيادة عمليات التأمين للمؤسسات الحيوية والكنائس في مدينة الإسماعيلية، وذلك بدايةً من شهر أبريل عام 2017.

- كما يعرف عنه نشاطه البالغ الذي ظهر بقوة في منطقة سيناء من خلال زياراته التفقدية لتشكيلات ووحدات الجيش في تلك المنطقة بالتزامن مع عملية سيناء 2018، التي نفذها الجيش ضد الجماعات الإرهابية في شمال سيناء.

اقرأ أيضاًحركة المحافظين 2024.. من هو إبراهيم صابر محافظ القاهرة الجديد؟

حركة المحافظين 2024.. ننشر أسماء نواب المحافظين في الحكومة الجديدة

حركة المحافظين الجديدة 2024.. تغييرات بالجملة والإبقاء على 6 أسماء فقط

مقالات مشابهة

  • محافظ شمال سيناء: النجاح فى القضاء على الإرهاب كان بتوجيهات القيادة السياسية
  • محافظ شمال سيناء: النجاح فى القضاء علي الإرهاب كان بتوجيهات القيادة السياسية
  • مشايخ القبائل والعواقل والنواب والموظفين يودعون محافظ شمال سيناء
  • موجهين له الشكر.. الموظفون ومشايخ القبائل يودعون محافظ شمال سيناء
  • مشايخ القبائل والعواقل والموظفين يودعون محافظ شمال سيناء
  • حركة المحافظين 2024.. من هو اللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء الجديد؟
  • محافظ جنوب سيناء يعتمد المخطط الاستراتيجي العام لمدينة دهب حتى 2050
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية
  • حصاد الأنشطة البحثية والإرشادية لمركز بحوث الصحراء خلال يونيو 2024
  • تعرف على خطوات التقدم بمركز إعداد محفظي ومحفظات القرآن الكريم