الأسبوع:
2024-10-02@04:05:50 GMT

دروس نتعلمها من تحويل القبلة

تاريخ النشر: 27th, February 2024 GMT

دروس نتعلمها من تحويل القبلة

لقد أمر الله حبيبه ومصطفاه، سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - أن يتجه فى صلاته أولا إلى بيت المقدس، حتى لو كان الأمر يخالف هواه، لبيان مطلق الطاعة وحتى يكون الولاء والانتماء إلى الله سبحانه وتعالى وحده، وإذا كان هناك الكثير من الدروس والعبر نتعلمها من حادثة تحويل القبلة فى ليلة النصف من شعبان، فمن أولها: بيان منزلة الرسول - صلى الله عليه وسلم - عند ربه، ولنتأمل قوله تعالى: "قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها"، وهذا دليل على أن الله تعالى حول القبلة إرضاء لحبيبه، ولذا فإن عائشة - رضى الله عنها - قالت للنبي: "أرى أن ربك يسارع في هواك".

وقد جاء في تفسير الآية الكريمة: إن الله تعالى يرى تقلب وجه نبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - في السماء شوقا وانتظارا لنزول الوحي باستقبال القبلة وأن الله تعالى استجاب له بتوجيهه إلى قبلة يرضاها ويحبها وهي الكعبة المشرفة، وهذا بيان لفضله وشرفه - صلى الله عليه وسلم - حيث إن الله تعالى يسارع في رضاه.

ومن حكمة تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، أن البيت العتيق هو قبلة أهل الأرض، كما أن البيت المعمور فوقه هو قبلة أهل السماء، واقتضت حكمة الله أن يجتمع الموحدون على قبلة واحدة فأمر خليله إبراهيم - عليه السلام - ببناء البيت العتيق، ليكون مثابة للناس وأمنا ومصدرا للإشعاع والنور الرباني ومكانا لحج بيته المعظم يأتيه الناس من كل فج عميق، ولتكون الريادة لهذه الأمة: "هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير".

وفى تمنى الرسول - صلى الله عليه وسلم - تحويل القبلة إلى البيت الحرام فى مكة - حيث المولد والنشأة - دلالة عظيمة على حب النبى محمد لوطنه حبا جما، وتعلق قلبه به، فحب الأوطان فطرى في النفوس السوية.

وفى تحويل القبلة رمز وإشارة إلى ضرورة أن يتميز المسلم في عقيدته وعبادته، ولا بد أن نتحول كمسلمين، من الكسل إلى العمل ومن اللعب والإهمال إلى الجد والإتقان، ونتحول من كل قبيح إلى كل جميل.

وإن الربط بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى، فى تحويل القبلة وفى رحلة الإسراء والمعراج، فيه ما يدل على ارتباط المسجدين، وبيان فضلهما، وأن أول بيت وضع للناس فى الأرض كان المسجد الحرام، وثانى مسجد هو المسجد الأقصى، وبينهما أربعين سنة فى البناء، وفي هذا دلالة على مكانة المسجدين عند الله تعالى، وارتباطهما فى نفوس المسلمين، وضرورة الحفاظ عليهما وعدم التفريط فيهما، وأن الذى يفرط فى أحدهما يوشك أن يفرط فى الآخر.

ويستحب الدعاء في ليلة النصف من شعبان، لأن العلماء قد أخذوا إشارة من استجابة الله للنبي صلى الله عليه وسلم فيها بتحويل القبلة، إلى أن هذا وقت يستجاب فيه الدعاء، ولذا كان بعض الصحابة والتابعين يحيون ليلة النصف من شعبان بالدعاء والتوبة، وهذا لا يتنافى مع كون باب التوبة مفتوحا دائما إلى أن تطلع الشمس من مغربها.

نسأل الله تعالى أن يرفع عن أمتنا الهم والغم والكرب والبلاء والغلاء، وعن سائر بلاد العالمين، وأن يحفظ مصرنا الحبيبة من كل مكروه وسوء.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المسجد الأقصى المسجد الحرام تحويل القبلة صلى الله علیه وسلم تحویل القبلة الله تعالى

إقرأ أيضاً:

فضائل سورة الكافرون.. براءة من الشرك وتحصين للنفس

قال الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر، إن لسورة الكافرون فضائل كثيرة يجب أن يغتنمها المسلم فيحصن نفسه، فهى حضن عظيم ورزق كريم من الله سبحانه وتعالى.

   فضائل سورة الكافرون

 

1- براءة من الشرك 

         
وضح عبد الرحيم أن البراءة من الشرك هى الفضيلة الكبرى لسورة "قل يا أيها الكافرون"، واستشهدا بحديث رسول الله،عن فروة بن نوفل عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنوفل ( اقرأ قل ياأيها الكافرون ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك.

 

وأضاف عبد الرحيم، أنه عن مهاجر أبي الحسن عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: كنت أسير مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع رجلا يقرأ (قل يا أيها الكافرون) حتى ختمها فقال -صلى الله عليه وسلم - : قد برئ هذا من الشرك ، ثم سرنا فسمع آخر يقرأ (قل هو الله أحد) فقال أما هذا فقد غفر له.


وأشار عبدالرحيم إلى أنه يسن قراءة سورة الكافرون قبل النوم إضافة إلى سورة الملك التي تمنع عن صاحبها عذاب القبر، كما يسن الإكثار من قراءتها على العموم فهي براءة من الشرك.

 

 

2- تعدل ربع القرآن 

وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ تعدلُ ثلثَ القرآنِ، و قُلْ يَا أيُّهَا الْكَافِرُونَ تعدلُ ربعَ القرآنِ)، بمعنى أنّ سورة الكافرون تُماثل في أجر قراءتها ربع القرآن، وقال العديد من العلماء إنّ سبب ذلك أنّ سورة الكافرون فيها البراءة من الشّرك والكفر وأهله.

 

7 معلومات عن سورة الكافرون 

سورة الكافرون هى سورة مكّية، أي نزلت قبل الهجرة في مكة المكرّمة

عدد آيات سورة الكافرون ستّ آيات. 

ترتيب سورة الكافرون في المصحف 109.

ومكانها في الجزء الأخير من القرآن الكريم؛ أي الجزء الثلاثون.

 نزلت سورة الكافرون بعد سورة الماعون. 

أُطلق على سورة الكافرون أسماء أخرى وهي: العبادة، والإخلاص، و‏المُقَشْقِشَةُ؛ أي المُبرِّئة من النفاق والشّرك بالله.

 موضوع السورة ومحور حديثها كان عن التبرئة من الشرك والنفاق، وأهمية التوحيد وعبادة الله وحده، حيث طلب المشركون من النبيّ أن يعبد آلهتهم سنة، ويعبدون إلهه في سنة، فردّت السورة على كلامهم وطلبهم.

 

 سبب نزول سورة الكافرون: 

جاء عن ابن عباس -رضي الله عنه-: "أن قريش دعت رسول الله إلى أن يعطوه مالاً فيكون أغنى رجل بمكة، ويزوجوه ما أراد من النساء ، فقالوا: هذا لك يا محمد وتكف عن شتم آلهتنا ولا تذكرها بسوء، فإن لم تفعل فاعبد آلهتنا سنة، قال: حتى أنظر ما يأتيني من ربي، فأنزل الله (قل يأيها الكافرون) إلى أخر السورة".

 

مقالات مشابهة

  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • «الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد
  • أذكار النوم.. كما وردت عن رسول الله
  • أيُ العلماءِ نتبع؟
  • هل تسائلت يومًا كيف يقبض ملك الموت أرواح مختلفه في وقت واحد؟
  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين
  • ذكر عن رسول الله يصل بك إلى درجة القانتين
  • فضائل سورة الكافرون.. براءة من الشرك وتحصين للنفس
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم