رصدت مجموعة من العلماء باستخدام التلسكوب الضخم التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي ومقره تشيلي، وجود ندبة على سطح جمرة نجمية تخبو درجة حرارتها ببطء وتسمى القزم الأبيض، مما أثار العديد من التساؤلات حول سلوك  بعض النجوم "الآكلة" للأجرام السماوية في نهاية دورة حياتها، ويقع هذا النجم على بعد 63 سنة ضوئية من الأرض.

ووفقا لـ"رويترز"، فقد اكتشف العلماء لأول مرة علامة دالة على هذه العملية، وهى وجود ندبة على سطح القزم الأبيض مكونة من عناصر معدنية لشظية كوكبية أو كويكب تم ابتلاعها أو تراكمت، وفقا للمصطلحات العلمية، بعد أن جرى سحبها للداخل من خلال المجال المغناطيسي للنجم، مما ادهش الباحثون.

وقال عالم الفلك ستيفانو باجنولو من مرصد أرماغ والقبة السماوية في شمال إيرلندا، وهو المؤلف الرئيسي للدارسة "لم نعتقد أن المجال المغناطيسي يمكن أن يمنع اختلاط المواد المتراكمة على سطح النجم، فعندما تصب السكر في كوب من الماء، يصبح كل الماء حلوا"، ولم يكن من الواضح نوع الجسم الذي خلف وراءه الندبة، والتي تشمل الحديد والنيكل والتيتانيوم والكروم والمغنيسيوم وعناصر أخرى.

ويقول جاي فاريهي، عالم الفلك بجامعة كوليدج لندن والمؤلف المشارك في الدراسة: "كانت هذه الوجبة الخفيفة الكوكبية على الأقل ضخمة مثل فيستا، ثاني أكبر كويكب في نظامنا الشمسي".

وأضاف فريهي "تولد الأنظمة الكوكبية مع نجمها، وتتكثف كلها من سحابة من الغبار والغاز. غالبا ما نطلق على النجم اسم ’الأم’، لذلك فإن هذا يشبه إلى حد ما أما تأكل أطفالها".

وفي السياق ذاته، يبدأ هذا القزم الأبيض حياته كنجم تبلغ كتلته ضعف كتلة الشمس تقريبا، وعاش عمرًا قد يصل إلى 1.2 مليار سنة قبل أن يدخل في مرحلة الموت.

كما تحتوي الأقزام البيضاء على قرص حطام يدور حولها، وهو بقايا نظام كوكبي، وتسقط هذه المادة تدريجيًا على سطح النجم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القبة السماوية القزم الأبيض المجال المغناطيسي سنة ضوئية عالم الفلك نظام على سطح

إقرأ أيضاً:

محمد صلاح قد يعرقل صفقة راموس إلى الزمالك

عاد النجم سيرجيو راموس مجدداً إلى دائرة اهتمامات الزمالك خلال فترة الانتقالات الحالية، وسط أنباء عن أن المفاوضات وصلت إلى مرحلة متقدمة.

عقب خوض "الأبيض" مباراة كأس السوبر الأفريقي الجمعة أمام منافسه التقليدي الأهلي، قد يصبح أسطورة ريال مدريد ومنتخب إسبانيا لاعباً في ميت عقبة.

#سيرجيو_راموس قد يكون قائداً لـ #الزمالك خلال أيامhttps://t.co/WzayXIGEVE

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 26, 2024


ورغم صعوبة المفاوضات مع سيرجيو راموس بشأن الاتفاق على راتبه وتفاصيل التعاقد، ولكن قد تبرز مشكلة أخرى تسهم في عرقلة الصفقة.
ويرتبط أفضل لاعب محترف في تاريخ الكرة المصرية محمد صلاح بواقعة شهيرة جمعته مع النجم الإسباني، قد تتسبب في تغيير الأخير لقراره بشأن الانضمام إلى الزمالك.
ورغم مرور 6 سنوات على نهائي دوري أبطال أوروبا 2018 بين ريال مدريد وليفربول، ولكن تعد واقعة إصابة صلاح عقب تدخل قوي من راموس، من أشهر لقطات المباريات النهائية في البطولة القارية عبر تاريخها.
تفاصيل الواقعة.
في الدقيقة 26 من المباراة النهائية التي أقيمت على إستاد مجمع أولمبيسكي الرياضي، بالعاصمة الأوكرانية كييف، سقط صلاح متأثرا بإصابة قوية في الكتف بعد تدخل مع سيرجيو راموس، مدافع النادي الملكي آنذاك.
وحاول النجم المصري استكمال المباراة بعدها والتحامل على نفسه، لكنه فشل في ذلك، ليخرج في الدقيقة 30 من النهائي الكبير الذي كان يحلم به وتحلم به جماهير ليفربول التي غابت عن المشاركة به لسنوات عديدة.
وخرج صلاح من أرض الملعب وهو يبكي بشدة، في لقطة اختلف عليها الكثيرون، حيث قالت العديد من الصحف بجانب أقاويل الجماهير، إن راموس تعمد إصابة صلاح من أجل إضعاف المنافس ومن ثم الفوز باللقب، حتى أن هذه الأقاويل تتكرر لوقتنا هذا.

وقد يعيد النجم الإسباني حساباته، خوفاً من الأجواء العدائية التي قد يواجهها في الملاعب المصرية، بسبب الواقعة الشهيرة مع محمد صلاح، ما يحبط طموحات الزمالك في إتمام صفقة من العيار الثقيل.

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون قرصاً كوكبياً قطره 3300 مرة ضعف المسافة بين الأرض والشمس
  • علماء يطورون برمجيات لتشخيص أمراض الرئة والأوعية الدموية
  • علماء فلك يكتشفون كوكب شبيه بالأرض
  • ضبط 25 طن دقيق أبيض قبل بيعه في السوق السوداء
  • صفقة راموس.. نادٍ سعودي ينافس الزمالك
  • علماء يكتشفون علاقة بين الزهايمر وأنواع من السرطان
  • فستان أبيض.. أبرز اللقطات من حنة الفنانة ملك قورة
  • ما بين جوهانسبرج والرياض| اكتساح أهلاوي وفوز أبيض "يتيم".. تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك القارية
  • علماء روس يكتشفون فطريات تساعد في علاج السرطان
  • محمد صلاح قد يعرقل صفقة راموس إلى الزمالك