كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن ضبط “2800” كلجم من المنتجات الغذائية “معجنات مجمدة” مجهولة المصدر داخل منشأة غذائية في مدينة جدة.

وأوضحت “الهيئة” أنه من خلال عمليات الرصد والتقصي تم تتبع سيارة نقل أغذية مجمدة، لا تحمل اسم منشأة تجارية، تتوقف أمام مطاعم ومحال تجارية، وتقوم بإنزال كراتين غير مخصصة لحفظ المنتجات عند هذه المواقع.

وبتتبع وسيلة النقل حتى وصولها إلى منشأة غذائية اتضح أنها تخزّن معجنات مجمدة بكميات كبيرة داخل هذه الكراتين، وتقوم بتغليفها بأكياس بلاستيكية شفافة دون أي بيانات خاصة بالصانع أو المكونات الغذائية أو تواريخ الصلاحية.

وأشارت إلى أنه تم حجز المنتجات المخالفة، واستدعاء ممثل المنشأة لسماع أقواله، ومعرفة مصدر هذه المنتجات وموقع تجهيزها، وذلك تمهيدًا لتطبيق الغرامة بعد استكمال الإجراءات النظامية وفق نظام الغذاء ولائحته التنفيذية.

اقرأ أيضاًالمملكة“60 يوماً” على بدء تطبيق الرصد الآلي على مخالفات الشاحنات والحافلات

وتهدف عمليات الرصد والتقصي والحملات الرقابية والتفتيشية الدورية، التي تنفذها “الهيئة” على المنشآت الخاضعة لإشرافها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، إلى حماية السوق من المنتجات مجهولة المصدر حرصًا على صحة المستهلك وسلامته، وذلك من خلال التحقق من التزام تلك المنشآت بمتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات الغذائية المعتمدة، وتتخذ الإجراءات النظامية بحق المخالف منها.

ودعت “الغذاء والدواء” المستهلكين إلى الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشرافها عند ملاحظتها، وذلك من خلال الاتصال على الرقم الموحّد “19999”، أو عبر تطبيق “طمنّي”.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

فيروس إنفلونزا الطيور يصل إلى مصانع الألبان بأمريكا.. هل منتجات الحليب في المتاجر آمنة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أظهرت نتائج اختبار جديدة أصدرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الجمعة أنّ فيروس إنفلونزا الطيور يشق طريقه من المزارع إلى مصانع معالجة الألبان.

قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بجمع واختبار 275 عينة كبيرة من الحليب الخام جُمِعت من مزارع في أربع ولايات أمريكية، خلال الفترة بين 18 و27 أبريل/نيسان. ثبتت فيها إصابة القطعان بفيروس "H5N1"، أو إنفلونزا الطيور.

وكان نصف عدد تلك العينات إيجابيًا عند فحص آثار الإنفلونزا فيه، كما ثبت أنّ ربع عدد العينات الإيجابية كان معديًا.

قال الدكتور دون براتر، القائم بأعمال مدير مركز سلامة الأغذية والتغذية التطبيقية التابع لإدارة الغذاء والدواء، إنّ عينات الحليب التي اختبرتها الوكالة الأمريكية كانت في طريقها للخضوع للبسترة، ولم تكن ستُوضع على رفوف المتاجر مباشرةً.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أوصت بشكل متكرّر بعدم استهلاك الحليب الخام نتيجة التلوث المحتمل.

أخذ علماء إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الحليب الخام غير المصاب من منتجات الألبان وقاموا بخلطه بفيروس "H5N1" الحي، ومن ثم وضع العلماء العينة في آلة تحاكي جميع خطوات البسترة الخاطفة، حيث يتم تسخين الحليب إلى 72 درجة مئوية تقريبًا لمدة 15 ثانية.

شمل اختبارهم عملية تسخين مسبقة كانت مفقودة من الدراسات السابقة التي اختبرت المدة ودرجات الحرارة ذاتها لقتل الفيروس الحي.

مقالات مشابهة

  • “أمانة جدة” تُصدر وتجدد 7,009 شهادات صحية خلال شهر
  • “المحتوى المحلي” تعلن عن إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال
  • فيروس إنفلونزا الطيور يصل إلى مصانع الألبان بأمريكا.. هل منتجات الحليب في المتاجر آمنة؟
  • “أمانة جدة” تُصدر وتجدد 7,009 شهادات صحية خلال شهر يونيو الماضي
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على عقار جديد لعلاج الزهايمر
  • الغذاء والدواء: 5 تعليمات بشأن استخدام قلم الإنسولين
  • شملت الأسواق والمحال التجارية.. “الزكاة” تنفذ أكثر من 10 آلاف زيارة تفتيشية خلال يونيو 2024
  • “كفالة” يموّل 3 آلاف منشأة بقيمة 8 مليارات ريال خلال النصف الأول لعام 2024
  • بقيمة تجاوزت 8 مليارات ريال.. “كفالة”: تمويل 3 آلاف منشأة خلال النصف الأول من 2024
  • طريقة آمنة للتخفيف من آلام التسنين المزعجة عند الأطفال