أعلنت دار التقويم القطري اليوم، إنه طبقا للحسابات الفلكية الدقيقة التي أجراها المختصون فأن يوم الإثنين الموافق 11 من شهر مارس 2024م هو غرة شهر رمضان المبارك لعام 1445هـ فلكيا بمشيئة الله تعالى.
ويبقى القرار الشرعي بدخول شهر رمضان المبارك من اختصاص لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الدولة .


وقال المهندس فيصل الأنصاري المدير التنفيذي لمجمع الشيخ عبدالله الأنصاري، أن هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام سيولد يوم الأحد الموافق (10) من شهر مارس 2024م (يوم التحري)، وذلك عند الساعة (12:01) مساء بتوقيت الدوحة المحلي (9:01 صباحا بالتوقيت العالمي).
وأضاف المهندس الأنصاري: "أن هلال شهر رمضان لعام 1445هـ سيغرب بعد غروب شمس يوم التحري (10 من شهر مارس 2024م) في سماء دولة قطر بمدة قدرها 11 دقيقة، وستزداد تلك المدة كلما اتجهنا غربا".
يشار إلى أنه من الثوابت الفلكية أن حركة القمر في مداره حول الأرض هي المحدد لبدايات ونهايات الأشهر الهجرية، بينما تعتبر حركة الأرض في مدارها حول الشمس هي التي تحدد بدايات ونهايات الأشهر الميلادية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: دار التقويم القطري شهر رمضان المبارک

إقرأ أيضاً:

دوري «الألعاب الإلكترونية» ينطلق مارس 2025

معتصم عبدالله (دبي)
كشف اتحاد الرياضات الإلكترونية، بالتعاون مع ITW Universe، النقاب عن إطلاق النسخة الأولى من «دوري الألعاب الإلكترونية (EGL)، الدوري الجديد للرياضات الإلكترونية، والذي من المقرر أن يغير قواعد اللعبة، مع انطلاق النسخة الأولى في مارس 2025.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد بمركز الإمارات للعلوم الرياضية والطب الرياضي بدبي، بحضور سعيد علي الطاهر، الأمين العام لاتحاد الإمارات للرياضات الإلكترونية، وفيفك شاندرا رئيس شركة ITW Universe، ونعيم خان رئيس قسم الالعاب الإلكترونية بالشركة، وحمد قاسم رئيس لجنة الفعاليات والمسابقات باتحاد الرياضات الإلكترونية.
وشهد المؤتمر عبد الله حسن محيوه، رئيس اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون مركز الإمارات للعلوم الرياضية والطب الرياضي، وعبد العزيز الحصان، مدير إدارة الرياضة التنافسية في الهيئة العامة للرياضة، المدير التنفيذي للمركز. 
وكشف الاتحاد، عن تفاصيل النسخة المرتقبة ل دوري الألعاب الإلكترونية (EGL)، والتي تشمل ألعاباً متعددة الأنواع ومبنية على الامتيازات، ومن المتوقع أن تشهد مشاركة أكثر من 4 آلاف لاعب، من أنحاء العالم، وينافس في الدوري أفضل المواهب من ألعاب MOBA وFPS وسباقات السيارات وغيرها، إلى جانب التصفيات المفتوحة لفئة اللاعبين الناشئين.
وعبر سعيد الطاهر الأمين العام للاتحاد، عن سعادته بإطلاق منافسات دوري الألعاب الإلكترونية (EGL)، بالتعاون مع ITW، والذي يسهم بشكل فعال في اكتشاف المواهب المحلية، ودعم المنتخبات الوطنية، وقال: الدوري الجديد يمثل منصة لاكتشاف المواهب، على صعيد استقطاب اللاعبين من مختلف الفئات العمرية والمستويات المهارية، لإبراز قدراتها في بيئة تنافسية.
وأشار الطاهر إلى أن الدوري المستحدث، يدعم تطوير مهارات اللاعبين، وأوضح: دوري EGL يدعم تطوير المهارات للاعبين المواطنين من خلال البيئة التنافسية عالية المستوى، وتحسين الأداء الفردي والجماعي من خلال التنافس المباشر مع أفضل المواهب المحلية والدولية.
وأضاف: «يدعم دوري EGL، جهود اتحاد الرياضات الإلكترونية، في تنظيم ورش عمل وجلسات تدريبية بمشاركة أفضل المدربين، والخبراء في المجال، بما يسهم في صقل مهارات اللاعبين وتوجيههم بشكل احترافي»، لافتاً إلى أن المنافسة توفر أرضية خصبة لاختيار أفضل العناصر للمنتخبات الوطنية، وتسهم في تعزيز الاحترافية للاعبين المواطنين عبر الجوائز المالية وفرص الرعاية.
وأكد الأمين العام للاتحاد، على أهمية الدوري الجديد للرياضات الإلكترونية، في زيادة الوعي بالرياضات الإلكترونية، وتوسيع قاعدة المشاركة والاهتمام الإعلامي والجماهيري، بما يدعم استراتيجية الاتحاد في تطوير القاعدة باللاعبين الموهوبين ودعم المنتخبات الوطنية بقدرات جديدة ومميزة.

أخبار ذات صلة «أبيض الناشئين» يواجه سوريا في «الودية الثانية» غداً شراكة بين مؤسسة محمد بن راشد للإسكان و«مايكروسوفت»

مقالات مشابهة

  • رزان المبارك تدعو إلى تكامل إجراءات مواجهة تغير المناخ
  • دوري «الألعاب الإلكترونية» ينطلق مارس 2025
  • تشكيل السد القطري المتوقع لمواجهة استقلال طهران اليوم الإثنين
  • الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً.. يظهر مرة كل 80 ألف عام
  • مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
  • يظهر مرة كل 80 ألف عام… الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً
  • السعودية تجهز راتبا فلكيا لإغراء النجم المصري محمد صلاح
  • «البحوث الفلكية» يعلن عن كسوف شمسي حلقي الأربعاء المقبل
  • الجمعية الفلكية الأردنية ترصد مُذنب تسوتشينشان – أطلس على بعد 270 مليون كيلومتر
  • لن تصدق كيف ردت الفلكية ‘‘ليلى عبداللطيف’’ عند سؤالها عن مصير ‘‘حسن نصرالله’’ .. هل توقعت اغتياله؟ (فيديو)