ترأس الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، بحضور الدكتور أحمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي والقائم بأعمال أمين المجلس، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد الوزير، في بداية الاجتماع، أهمية التعاون مع الجهات الصناعية في توفير التدريب المناسب لطلاب الجامعات التكنولوجية، ودعم وتنفيذ المشروعات البحثية والعلمية القابلة للتطبيق؛ لخدمة قطاعات التصنيع المختلفة، فضلاً عن العمل على تطوير البرامج واللوائح الدراسية وفقًا للتغيرات العالمية، واحتياجات سوق العمل، والتسويق لها بالشكل الأمثل.

رئيس جامعة النيل لصدى البلد: أجرينا دراسة مستفيضة لاحتياجات مصر قبل إنشاء الكليات الجديدة.. ونؤهل الدارسين للحصول على فرص للعمل بالخارج.. و25% من الطلاب يتم توظيفهم بمجرد التخرج بذكرى ميلاده|شقيقة أحمد زويل توجه رسالة مؤثرة له من خلال صدى البلد جامعة النيل: نقدم الدعم لطلاب السنوات النهائية بمشروعات التخرج رئيس جامعة النيل الأهلية: 25% من الطلاب يحصلون على وظائف فور تخرجهم عاشور يؤكد أهمية دور مدينة الأبحاث العلمية في نقل التكنولوجيا لجهات الإنتاج والخدمات لفوزه بـ«نائب رئيس الدولية للإنذار المبكر» بالأمم المتحدة| صدى البلد يكرم الدكتور زكريا حمودة إستشاري بالقومي للبحوث يوضح أثر الصيام على الحامل ومدى إمكانية الصيام لها إزاي تعودي أطفالك على الصيام في رمضان.. استشاري بالقومي للبحوث يوضح «البحث العلمي» تدعم 1086 مشروع تخرج بـ50 مليون جنيه عاشور: زيادة الشراكات الدولية فى مجال التعليم العالي تعكس الثقة في الاستثمار بمصر

ووجه الدكتور أيمن عاشور بوضع خريطة عمل لتعاون الجامعات التكنولوجية مع الجامعات الحكومية والخاصة والشريك الصناعي، والقطاع الخاص والمستثمرين؛ لتحسين جودة التعليم العالي التكنولوجي، وتدريب الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل.

من جانبه، أشار الدكتور أحمد الصباغ إلى أن الجامعات التكنولوجية تم تزويدها بالمعامل وورش العمل التي تم تجهيزها بأحدث الوسائط التكنولوجية والتي تعتمد على أحدث النظم العالمية مع استكمال ما ينقصها، مشيرًا إلى حصول خمس جامعات تكنولوجية (سمنود التكنولوجية - برج العرب التكنولوجية - القاهرة الجديدة التكنولوجية - أسيوط الجديدة التكنولوجية - طيبة التكنولوجية) على مشاريع إنشاء نوادي ريادة الأعمال من أكاديمية البحث العلمي بقيمة مليون جنيه لكل مشروع على ٣ سنوات.

وخلال الاجتماع، استمع الدكتور أيمن عاشور إلى عرض تفصيلي من الدكتور شريف كشك مُساعد الوزير للحوكمة الذكية حول البنية المعلوماتية بالجامعات التكنولوجية، بالتعاون مع الجهات المعنية؛ بما يدعم الخطط المُستهدفة لتطوير هذه الجامعات.

كما أحيط المجلس بتوقيع اتفاقية التعاون الفني لمشروع إنشاء نظام التعليم الياباني في مصر (EJ-KOSEN) بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والهيئة اليابانية للتعاون الدولي «جايكا»، وذلك في إطار الشراكة المصرية اليابانية للتعليم (EJEP).

كما اطلع المجلس على التعاون بين وزارة التعليم العالي وجامعة شيديان الصينية، وشركة تيدا مصر؛ لإنشاء جامعة تكنولوجية بخبرة صينية، بالمنطقة الاقتصادية بالعين السخنة، وتوفير فرص لخريجيها للعمل في جميع المجالات، فضًلًا عن الحصول على منحة صينية من هيئة التبادل الدولي التعليمي؛ لتدريب 15 من الهيئة المعاونة بالجامعات التكنولوجية في مجال التصنيع الرقمي لمدة أسبوع.

وأحيط المجلس بانضمام الجامعات التكنولوجية لتحالفات الجامعات الموجودة على مستوى الجمهورية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجامعات التکنولوجیة التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

وفد من التعليم العالي يزور اتحاد الجامعات العربية بالأردن

قام وفد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفريق بنك المعرفة المصري برئاسة الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بزيارة لاتحاد الجامعات العربية بالأردن. 

جاء ذلك برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور الدكتور عمرو عزت سلامة، أمين عام الاتحاد، والدكتور شريف صالح، رئيس الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة، وعلا لورنس، مستشار بنك المعرفة المصري.

تطوير منظومة التعليم العالي 

وخلال اللقاء أكد الوفد أهمية الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة السياسية المصرية لتطوير منظومة التعليم العالي خلال السنوات الماضية، والذي كان دافعًا لتحقيق تقدم ملحوظ بالتصنيفات الدولية، في ظل سياسات البحث العلمي التي انتهجتها الوزارة تماشيًا مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وتم استعراض الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي؛ ومناقشة سبل وضع خطة عمل محددة لتنفيذ محاور ومبادئ الإستراتيجية؛ تخدم أهداف تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وجعلها أكثر كفاءة وفعالية، بما يتماشى مع مُتطلبات العصر واحتياجات سوق العمل.

شارك فى اللقاء من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،  محمود حسين، منسق بنك المعرفة المصري لشئون التراخيص والتعاقدات، ومحمود داود، منسق بنك المعرفة المصري لشئون التدريب والتسويق، والأستاذ راجهاف مانبول، مدير عام شركة بان وورلد إيديوكيشن، ومن جانب اتحاد الجامعات العربية بالأردن الدكتور وليد سلامة المستشار الأول للاتحاد، والدكتور جودت مصدة، المستشار القانوني بالاتحاد، والدكتور زيد العنبر، نائب رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، والدكتور محمد حسن عميد كلية تكنولوجيا المعلومات بالأردن، ولينا البيطار مديرة الإدارة العامة بالاتحاد.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يضع خطة شاملة لتعزيز الوعي الثقافي بين طلاب الجامعات ودعم بناء الإنسان
  • وزيرا التعليم العالي والثقافة يناقشان إتاحة المسارح الحكومية لطلاب الجامعات
  • وزيرا التعليم العالي والثقافة يبحثان تعزيز الوعي الثقافي لطلاب الجامعات
  • لطلاب الثانوية العامة| قائمة الجامعات الحكومية المعتمدة
  • "عاشور": منظومة التعليم العالي في مصر تتميز بتنوعها الكبير
  • «عاشور» يكشف عن القوائم المُحدثة للمؤسسات التعليمية المُعتمدة في الدولة
  • تنسيق الجامعات 2024| التعليم العالي تعلن قائمة المؤسسات المعتمدة
  • «التعليم العالي»: مقترح «إعادة النظر» في أعداد المقبولين هدفه مصلحة الطلاب
  • وفد من التعليم العالي يزور اتحاد الجامعات العربية بالأردن
  • جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تُشارك في فعاليات النسخة الثامنة من معرض التعليم العالي