طرحت الهيئة العامة للموانئ اللائحة التنظيمية للإشارات الضوئية البحرية (المساعدات الملاحية)، بما يشمل وضعها أو إزالتها أو تغيير أماكنها وأنواعها، لضمان سلامة الملاحة والبيئة البحرية.
وتصدر الهيئة ترخيص مزاولة نشاط الخدمات المتعلقة بالإشارات الضوئية (المساعدات الملاحية)، صالح لمدة 12 شهرًا ميلاديًا من تاريخ إصداره، ويمارس العمل بموجبه في جميع المناطق البحرية الخاضعة لسيادة المملكة.

وحددت اللائحة مبلغًا ماليًا مقابلا لإصدار التراخيص قدره 10 آلاف ريال.
أخبار متعلقة مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية العاشرة للشعب الأوكرانيطقس السعودية اليوم.. أمطار رعدية وتساقط ثلوج على بعض المناطقوألزمت اللائحة المرخص له بإبلاغ الهيئة عند القيام بتثبيت أو نقل أو إزالة الإشارات الضوئية البحرية في المياه الإقليمية للمملكة.
وأكدت على أنه لا يعد الحصول على موافقة من الهيئة، إعفاءً من الحصول على أي ترخيص أو موافقات أخرى لازمة من الجهات الأخرى أو الالتزام، بأحكام أي أنظمة أو لوائح أخرى ذات علاقة.تعديل الكيان القانونيوأوجبت على المرخص له الحصول على موافقة مسبقة من الهيئة على استمرار صلاحية الترخيص، في حال تعديل كيانه القانوني، ويجوز للهيئة وفق تقديرها قبول أو رفض استمرار صلاحية الترخيص، إذا تم التعديل بدون علمها المسبق.
واشترطت الهيئة على المرخص له موافاتها بقوائم إلكترونية محدثة مع وضع رقم متسلسل لكل مساعدة ملاحية تابعة للجهات الساحلية لتحديث وحصر جميع المساعدات الملاحية الخاضعة لسيادة المملكة، وذلك بحسب بروتوكول لفئة النوع المعتمد من المنظمة الدولية للمساعدات الملاحية البحرية «IALA» من قبل مقدم الخدمة المرخص له.
وألزمت المرخص له بإزالة العلامات الملاحية وجميع ملحقاتها «كالسلاسل والمرساة وغيرها»، حرصاً على سلامة البيئة البحرية في 4 حالات تتمثل في انتهاء سبب وجود العلامة الملاحية في أي موقع بحري، أو نقل العلامة الملاحية بصفة دائمة لموقع آخر، أو تغيير العلامة الملاحية إلى فنار، أو بناء على طلب مسبب من الهيئة.المخالفات والعقوباتوتعاقب الهيئة المخالفين بغرامة 5 آلاف ريال في حال تركيب مساعدة ملاحية بدون ترخيص، أو عدم الإبلاغ عن فقدان مساعدة ملاحية.
وأقرت غرامة على المخالفين قدرها 3 آلاف ريال في حال سوء صيانة المساعدة الملاحية، أو تعطل إضاءة المساعدة الملاحية، أو تعطل جهاز التتبع الأتوماتيكي «AIS» الخاص بالمساعدة الملاحية إن وجد، أو عدم تركيب مساعدة ملاحية بديلة للمساعدة الملاحية المفقودة في الوقت المحدد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام الهيئة العامة للموانئ المساعدات الملاحية ترخيص آلاف ریال

إقرأ أيضاً:

محاكمة 28 طالبًا بكلية الطب والصيدلة بالرباط بتهم العصيان والتجمهر غير المرخص

أخبارنا المغربية ـ عبدالإله بوسحابة

قررت النيابة العامة بالرباط متابعة 28 طالبًا من كلية الطب والصيدلة بتهم العصيان والتجمهر غير المرخص، وذلك بعد عرضهم على وكيل الملك صباح اليوم الجمعة. 

وأوضحت جهات حقوقية أن هذا القرار جاء في أعقاب الاعتصام الليلي الذي نظمه الطلاب منتصف الأسبوع قبل أن تتدخل القوات العمومية لتفريقه.

وأفادت المصادر ذاتها بأن النيابة العامة حددت يوم 23 أكتوبر المقبل موعدًا لانطلاق أولى جلسات محاكمة الطلاب المتابعين.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • هيئة تنظيم الاتصالات تصدر لائحة تنظيم مراكز البيانات والحوسبة السحابية
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة قنا
  • «الوقائع» تنشر قرار وزير الطيران المدني بمنح مهلة لتوفيق أوضاع الشركات المرخصة
  • 5 شروط.. دعم مالي لذوي الإعاقة بما لا يتجاوز 20 ألف ريال سنويًا
  • ضبط مواطن لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • لائحة تنظيمية جديدة لتعزيز خدمات الحوسبة السحابية ومراكز البيانات في سلطنة عمان
  • الجريدة الرسمية تنشر لائحة النظام للعاملين باللجنة النقابية بـ«الحديد والصلب»
  • محاكمة 28 طالبًا بكلية الطب والصيدلة بالرباط بتهم العصيان والتجمهر غير المرخص
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم السبت 28-9-2024 في محافظة قنا
  • «التنمية المحلية»: تعديلات لائحة قانون البناء تختصر خطوات الحصول على التراخيص