وجه رئيس الوزراء التركي الأسبق، وزعيم حزب "المستقبل" المعارض، أحمد داود أوغلو، انتقادات لاذعة للرئيس رجب طيب أردوغان على خلفية تواصل التجارة مع الاحتلال الإسرائيلي في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وقال داود أوغلو في كلمة أمام الهيئة العامة لحزبه، مخاطبا أردوغان: "سيدي الرئيس، لا يمكننا أن نتسامح مع السفن التجارية المتوجهة إلى إسرائيل من الموانئ التركية".



Sn. Erdoğan bizim de hazmedemediklerimiz var; gelin onlara da bir bakalım. pic.twitter.com/Bdhay7FkyD — Ahmet Davutoğlu (@Ahmet_Davutoglu) February 26, 2024
وأضاف "أشعر بالحزن الشديد على أردوغان، لو لم يقل أريد أن أحتفظ بهذه المناصب لبقية حياتي، لكان ذكرنا بشرف وكرامة كقائد تم تكريمه".

وتابع: "بينما كان المسلمون يُذبحون في غزة، سوف يتذكره الناس باعتباره (أردوغان) القائد الذي أرسل الفولاذ والطعام ووقود الطائرات إلى إسرائيل".

وأردف أن "أردوغان يريد من الجميع أن يستوعبوا هذه الإبادة الجماعية وألا ينتقدوا الحكومة أبدا"، مضيفا: "سيد أردوغان، لا يمكننا استيعاب ذلك".

وحول السفن التي تنطلق محملة بالمساعدات من تركيا إلى قطاع غزة بجهود منظمات غير حكومية، قال داود أوغلو: "نحن ندعم بشكل كامل أسطول قوافل المساعدات التي استؤنفت في تركيا. لا ينبغي أن يخافوا من أحد. إنني أحيي بكل احترام المنظمات غير الحكومية التي تفعل ما لا تستطيع الدول فعله".

وكانت الشركات التركية تصدرت قائمة الدول التي استمرت في تصدير الخضار والفواكه إلى دولة الاحتلال خلال الفترة التي تلت العدوان على قطاع غزة، حسب بيانات رسمية من وزارة زراعة الاحتلال الإسرائيلي.

وفي شهر كانون الأول/ يناير الماضي، كشفت بيانات صادرة عن جمعية المصدرين الأتراك عن زيادة في المواد الغذائية المصدرة من تركيا إلى دولة الاحتلال.


ووجهت أحزاب تركية معارضة، انتقادات حادة لحزب "العدالة والتنمية" غير مرة بسبب تواصل الأعمال التجارية مع "إسرائيل"، فيما تقول الحكومة إن التجارة المتواصلة تتعلق بشركات القطاع الخاص.

يأتي ذلك فيما تتصاعد التحذيرات من الموت جوعا في شمال قطاع غزة، في ما أصبح يعرف بحرب التجويع التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، عبر استهداف مصادر الحياة الأساسية، وعرقلة المساعدات الإنسانية.

ولليوم الـ144على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 29 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، وإصابة نحو 70 ألفا بجروح مختلفة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية أردوغان الاحتلال غزة تركيا تركيا أردوغان غزة الاحتلال داود اوغلو سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی داود أوغلو قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

فلسطين.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مخيم بلاطة شرق نابلس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم السبت، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مخيم بلاطة شرق نابلس بعددا من الآليات العسكرية التي جابت شوارع المخيم.

وأمس الجمعة، اعتدى مستعمرون، على مواطن بالضرب وكسروا مركبته، قرب نبع العوجا شمال مدينة أريحا، ما أدى لإصابته بجروح ورضوض.

كما استشهد 13 مواطنا فلسطينيا بينهم أطفال، في قصف لطيران ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي على عدة مناطق في قطاع غزة.

وقالت مصادر محلية ومسعفون، إن طفلين استشهدا بقصف مدفعية الاحتلال منزلًا لعائلة "عوض" في بلدة الفخاري شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • شهداء وجرحى في قصف استهدف منازل المدنيين شمال قطاع غزة وجنوبه (شاهد)
  • بالتفاصيل.. تعرف على تكنولوجيا القنابل الأميركية التي استخدمها “جيش” الاحتلال الإسرائيلي
  • الصبحان يوجه رسالة لاذعة لإدارة الأهلي: اتقوا الله في الجمهور .. فيديو
  • فلسطين.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مخيم بلاطة شرق نابلس
  • داعية مصري: التطبيع مع الاحتلال مشاركة بسفك دماء غزة.. وهذا رأيه بدور مصر (شاهد)
  • داعية مصري: التطبيع مع الاحتلال مشاركة بسفك دماء غزة.. وهذا رأي بدور مصر (شاهد)
  • مناصرو فلسطين أمام مقر إقامة نتنياهو في نيويورك.. مطالبات بإنهاء العدوان (شاهد)
  • 15 شهيدا بمجزرة داخل مدرسة تؤوي نازحين بمخيم جباليا (شاهد)
  • 15 شهيدا بمجزرة داخل مدرسة تأوي نازحين بمخيم جباليا (شاهد)
  • انتقادات لاذعة لظاهرة ترشيح البلوكرات والمشهورات لانتخابات برلمان الاقليم