الاقتصاد نيوز _ بغداد

تتوسع وزارة الزراعة في الزراعة النسيجية، بالاعتماد على مختبرات فرنسية وإنكليزية، في إنتاج التمور الفاخرة، ومن أجل الحفاظ على الصفات الوراثية للنخيل ومقاومة الأمراض المختلفة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد الخزعلي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن الزراعة النسيجية في العراق تعتمد على  المختبرات الفرنسية والإنكليزية، لأنها تحقق الجودة والأمان وتحافظ على الصفات الوراثية للنخلة فضلا عن مقاومة الأمراض المختلفة، لافتا إلى أنها في توسع، ومنها  مشروع شركة المهندس في بادية السماوة الذي ينتج أكثر من مليون نخلة، ومشاريع العتبات المقدسة في النجف الأشرف وكربلاء المقدسة.

وأضاف أن الفلاحين يلجؤون إلى الزراعة النسيجية لأنها تحقق الكثير من الفوائد والسرعة والنوعيات الفاخرة، مثل صنف المجهول، علاوة على التوسع في زراعة البرحي وأصناف تتمتع بصفات جيدة وغلاء أسعارها في الأسواق وتحقق أرباحاً مجزية.

وأشار الخزعلي إلى أن الوزارة خصصت لمديرية البيطرة 24 مليار دينار لشراء أدوية ومبيدات، وتعد هذه المرة الأولى منذ عام 2017، منبها إلى أن الصيدليات البيطرية تتوفر فيها مختلف أنواع الأدوية والمبيدات .

ولفت إلى أن  العراق حقق الاكتفاء الذاتي وفائضا يصدر إلى الأسواق الخليجية من بعض المحاصيل الزراعية، منها الطماطم، والخيار، والبصل، والتمور، والرمان، وبعض الفواكه والأعلاف على مختلف أنواعها ومستوياتها، مستدركاً بالقول: إننا نستورد في موسم الشح نتيجة لعامل تغير الأجواء بوجود برنامج الرزنامة الزراعية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار إلى أن

إقرأ أيضاً:

التخطيط: معدل التضخم السنوي في العراق طفيف ولا يتجاوز 3%

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة التخطيط، السبت، أن معدل التضخم السنوي في العراق لا يتجاوز 3%، لافتةً إلى أن إجراءات توفير السلة الغذائية وموادها كذلك في الأسواق حافظت على الأسعار ومنعت ارتفاع معدلات التضخم.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "من أسباب حصول ارتفاع بمعدل التضخم في بعض الأحيان هو وجود كتلة نقدية كبيرة متداولة في التعاملات السوقية والتجارية"، لافتاً إلى، أن "معدل التضخم السنوي في العراق طفيف لا يتجاوز 3%".

وأضاف، أنه "في حال أردنا مقارنة هذا المعدل مع ما وجود في بعض الدول فإنه لا يقارن، إذ إن هناك ارتفاعات جامحة فيها"، مشيراً إلى، "معدل 3% طبيعي ومنطقي في ظل الواقع العراقي".

وتابع، إن "الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في ما يتعلق بدعم السلة الغذائية، حافظت على الأسعار بشكل واضح في الأسواق المحلية ومنعت تضخمها"، لافتا إلى، أن "الارتفاع في أي دولة يزيد معدلات التضخم لكن في العراق الوضع مسيطر عليه بفضل الإجراءات الحكومية".

مقالات مشابهة

  • التخطيط: معدل التضخم السنوي في العراق طفيف ولا يتجاوز 3%
  • قائمة صباحية بأسعار صرف الدولار مقابل الدينار في العراق
  • أسعار الحديد اليوم السبت 5-10-2024 في الأسواق
  • خبراء: استئناف إنتاج النفط له تأثير إيجابي ويسهم بالحفاظ على استقرار الاقتصاد
  • وزارة الزراعة توفر البيض والبطاطس بأسعار مخفضة
  • رويترز: إنتاج أوبك انخفض في سبتمبر لتراجع الإنتاج الليبي
  • حكومة الدبيبة: بن قدارة قدم إحاطة حول خطط زيادة إنتاج النفط في ليبيا
  • وزير الزراعة يكشف عن خفض أسعار البيض (فيديو)
  • وزير الزراعة: قمنا بالتصدي لارتفاع أسعار البيض والبطاطس بهذه الطريقة
  • كمين وادي زغيترون.. بغداد توجه رسالة عاجلة لكركوك