شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن الديار إنتخابات رئاسة الجمهورية المعادلة الأميركية ــ الإيرانية الأكثر تأثيرًا في الملف،  كتبت صحيفة الديار تقول لا يزال ملف حاكمية مصرف لبنان يحتل المرتبة الأولى في أولويات الكواليس السياسية. فعلى بعد تسعة أيام من انتهاء .،بحسب ما نشر التيار الوطني الحر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الديار: إنتخابات رئاسة الجمهورية: المعادلة الأميركية ــ الإيرانية الأكثر تأثيرًا في الملف، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الديار: إنتخابات رئاسة الجمهورية: المعادلة الأميركية...

 كتبت صحيفة "الديار " تقول:

لا يزال ملف حاكمية مصرف لبنان يحتل المرتبة الأولى في أولويات الكواليس السياسية. فعلى بعد تسعة أيام من انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، لا يزال الغموض يلف مصير الحاكمية، مع التأكيد من قبل مصادر مواكبة أن نواب الحاكم سيتقدّمون باستقالاتهم نهار الاثنين المُقبل، وعلى رأسهم نائب الحاكم وسيم منصوري مدفوعًا من مرجعيته السياسية، ولكن أيضًا نواب الحاكم الثاني والثالث، والذين بحسب المعطيات، يستهيبون المسؤولية ويفضّلون عدم تحمّل المسؤولية.

وكان نواب الحاكم الأربعة قد تقدموا بأجوبة الخميس الماضي على أجوبة النواب في لجنة العدل حيث كان الأداء، بحسب مصدر نيابي، «غير مُطمئن» ويثير الريبة حول تفلّت سعر الصرف. ويقول أستاذ الاقتصاد في الجامعة اللبنانية البروفسور جاسم عجاقة لصحيفة الديار «إن خطة نواب الحاكم هي نفسها خطة نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي التي هي خطّة صندوق النقد الدولي، مع مطلب إضافي يتناول حق التصرّف بالاحتياطي الإلزامي، أي أموال المودعين المتبقية في المصرف المركزي». ويُضيف عجاقة «أن تنفيذ الخطّة شبه مستحيل نظرًا إلى أن الخطّة تفرض تطبيق إصلاحات عميقة لا يمكن أن تتم حاليًا بسبب الخلافات السياسية»، مؤكدًا أن «إلغاء منصة صيرفة سيكون كارثيا على لبنان في ظل غياب أي بديل يسمح بالسيطرة على سعر الصرف».

إلى هذا، تتوقّع مصادر وزارية أن يتمّ طرح ملف حاكمية مصرف لبنان خلال الجلسات الحكومية التي ستُناقش مشروع موازنة العام 2023 والتي تستمر على مدى أسبوع كامل. وتقول المصادر إنه من المتوقّع أن يتمّ طرح التمديد لرياض سلامة في حاكمية المركزي لحين انتخاب رئيس للجمهورية. وتُضيف هذه المصادر أن المعارضة ستكون من قبل نائب رئيس مجلس الحكومة سعادة الشامي مدعومًا من وزراء التيار الوطني الحرّ، لذا قد يستغرق الأمر أكثر من جلسة لأخذ القرار. وتعتقد هذه المصادر أن التمديد يفرض نفسه من باب أن نواب الحاكم غير قادرين على إدارة الملف النقدي في مرحلة حساسة ستمتدّ على عدّة أشهر أقلّه.

رئاسيًا، تُؤكّد الأوساط السياسية من مختلف الجهات أن المبادرة الفرنسية سقطت بضربة أميركية حيث ان بعض الأطراف اللبنانية تُعارض بشكل كبير هذه المبادرة كتلبية لضغوطات أميركية. وتعتبر بعض المصادر أن هذا الأمر يعني أن الأميركيين سحبوا السجادة من تحت أقدام الفرنسيين ا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس نواب الحاکم مصرف لبنان

إقرأ أيضاً:

شيخ العقل: لتجاوب جميع الأطراف السياسية المعنية مع مبادرة لقاء عين التينة

صدر عن المكتب الاعلامي في مشيخة العقل لطائفة الموحدين الدروز البيان التالي:
"اجرى سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى اتصالا هاتفيا اليوم بدولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ نجيب بميقاتي، مثمّنا "الدور الذي يلعبه في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها لبنان والمنطقة، وعلى الجهود المبذولة من قبل الدولة، في محاولة التوصل الى وقف العدوان الاسرائيلي على لبنان، من خلال الاتفاق على تطبيق القرار الاممي 1701 ونشر الجيش اللبناني". كما نوّه سماحته "بلقاء عين التينة الذي جرى امس مع دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري والزعيم وليد جنبلاط، لخلق حراك داخلي هادف يلتقي حوله الجميع ويتيح الخروج من الوضع الراهن ويسهم في تمتين الصف الداخلي".

وأمل  في هذا المجال، "تجاوب جميع الأطراف السياسية المعنية والكتل النيابية مع مبادرة لقاء عين التينة، والاتفاق السريع على شخصية توافقية لرئاسة الجمهورية، لإكمال عقد مؤسسات الدولة، بما يعزز دورها وحضورها في مواجهة الحرب والأخطار المتعاظمة".

كما اجرى  ابي المنى اتصالا لهذه الغاية بقائد الجيش العماد جوزيف عون، لتأكيد "الوقوف الى جانب الجيش في مهمة توفير الأمن والاستقرار الداخلي للبلاد، اضافة الى المهام الدفاعية المناطة بالمؤسسة العسكرية، وضرورة الالتفاف حوله ودعمه في هذه المرحلة".

وتلقى شيخ العقل اتصالا هاتفيا من سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان للتشاور بالوضع الراهن، وكان تأكيد  "اهمية التنسيق فيما بين القيادات والمراجع الروحية والتشاور الدائم لمواجهة الظرف الصعب الذي يعيشه لبنان، ودعم الخطوات الرسمية كافة، لتحصين الوطن ومؤسساته، والحث على تحقيق التضامن الداخلي المطلوب".

من جهة ثانية ترأس  شيخ العقل - رئيس المجلس المذهبي اجتماعا لمجلس ادارة المجلس عقد استثنائيا في دارته في شانيه، لمناقشة قضايا مجلسية وشؤون داخلية وعامة.

واستقبل في شانيه، رجل الاعمال  رؤوف ابو زكي، يرافقه الشيخ اريج ابو زكي ونجله.

وتابع في اجتماعات عمل عقدها في دار الطائفة في بيروت اليوم اوضاع الادارة في ظل الظروف الاستثنائية، وكذلك النازحين في المناطق ولا سيما في الجبل، وجهود الجهات المعنية في مواكبة واقعهم والمساعدات لسد احتياجاتهم وتوفير الظروف المناسبة لهم.

 

مقالات مشابهة

  • النائب العام يأمر بحبس مدير مصرف الجمهورية فرع القادسية لاستيلائه على 27 مليون دينار
  • جيش التحرير الفلسطيني: حرب تشرين التحريرية نقطة تحول تاريخية في ‏الصراع العربي الصهيوني ‏
  • الرئيس النمساوي يجري محادثات مبدئية مع رؤساء الأحزاب لتشكيل الائتلاف الحاكم
  • سيناريو المرحلة المقبلة قيد الأنتظار .. فماذا عن استراتيجية حزب الله ؟
  • الخارجية الأميركية: سنقدم مساعدات إنسانية بـ 157 مليون دولار للمتضررين في لبنان والمنطقة
  • رئاسة الجمهورية الصحراوية: نصر تاريخي لشعبنا
  • ميقاتي في بكركي على وقع الحديث عن تحريك الملف الرئاسي: البطريرك مع لقاء جامع
  • الانتخابات الرئاسيّة مقابل العودة الى الـ1701 ...
  • الأمم المتحدة: المدنيون الأكثر تضرراً من الصراع في لبنان
  • شيخ العقل: لتجاوب جميع الأطراف السياسية المعنية مع مبادرة لقاء عين التينة