ضمن باقتها الاحتفالية بيوم التأسيس، نظمت وزارة الثقافة العرض الأوركسترالي الاستثنائي "سيمفونية البداية" على مسرح أبو بكر سالم في بوليفارد سيتي بمدينة الرياض خلال يومَيْ 25 و26 فبراير.
واحتوى العرض على تفاعل موسيقي بديع بين الآلات الموسيقية العالمية الكلاسيكية، والآلات السعودية التقليدية، بمشاركة لافتة من فرقة الأوركسترا والكورال الوطني السعودي.

نخبةٌ من الشعراء المميزينوخطّ قصائدَ العرض الأوركسترالي نخبةٌ من الشعراء السعوديين المميزين، يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن، بجانب الشاعرة نجلا المحيّا "معتزة"، والشاعر فهد عافت، والشاعر نايف صقر.
أخبار متعلقة يوم التأسيس.. رحلة استكشاف تراث المملكة في الجناح السعودي بإكسبو الدوحةفعاليات يوم التأسيس.. ليالِ تاريخية وأجواء تراثية في حب الوطنالأحساء.. "قرية التأسيس" تتألق بحزمة من الفعاليات والبرامج المتنوعة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وزارة الثقافة تحكي قصة التأسيس في "سيمفونية البداية" - واس
فيما صاغ الرؤية الموسيقية للعرض الملحن "سهم" الذي صاغ الألحان أيضًا بالمشاركة مع الملحِّنَين "مبهم" وعبد الله البدر.مقطوعات مميزةوشاركت فرقة الأوركسترا والكورال الوطني السعودي بمقطوعات مميزة من آلات سعودية فريدة، وعروض أدائية تقليدية مثل فن الهيدا، وفن السامري، إضافة إلى فن الهوبال، ما أضفى على العرض أسلوبًا مبتكرًا جمَع بين الأصالة والتطور.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وزارة الثقافة تحكي قصة التأسيس في "سيمفونية البداية" - واس
وعايش الجمهور وسط هذا العرض الفاخر تجربةً زمنية وطنية سردت قصة تأسيس الدولة السعودية، وتجلّت فيها معاني الفخر والوحدة الوطنية عبر فصولٍ موسيقية باهية، وذلك تحت قيادة المايسترو رئاب أحمد.
وجاءت "سيمفونية التأسيس" في ضوء احتفاء وزارة الثقافة بيوم التأسيس باعتباره مناسبةً وطنية تستعيد قصة عظيمة لوطنٍ تأسس منذ 3 قرون على يد الإمام محمد بن سعود -رحمه الله- عام 1727م.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض أخبار السعودية وزارة الثقافة سيمفونية البداية يوم التأسيس يوم بدينا وزارة الثقافة article img ratio

إقرأ أيضاً:

فنون وثقافة.. الفعاليات الترفيهية تعزز موقع جدة السياحي

شهدت محافظة جدة مؤخرًا حراكًا ثقافيًّا وفنيًّا واسعًا، باحتضانها للعديد من الفعاليات والمواسم الترفيهية، جعلت منها مقصدًا للسياح والزوار من مختلف مناطق المملكة ودول العالم، تحقيقًا لمقومات جودة الحياة لرؤية المملكة 2030.
وتهدف الفعاليات الموسمية إلى إثراء وتعزيز دور الثقافة والفنون في التنمية المجتمعية والاقتصادية، حيث غدت جدة خلال السنوات الأخيرة مركزًا محوريًا للحراك الثقافي والفني، بفضل المبادرات التي تدعم الفنانين المحليين، وتعزز مشاركاتهم في الفعاليات المسرحية والموسيقية.
أخبار متعلقة تعرف إلى خدمة إصدار هوية وطنية لفرد أسرة من أبشرصور| "اليوم" ترصد تاريخ صناعة أفضل أنواع اللبان في العالم  كما أسهمت في حدوث نقلة نوعية وقفزات متميزة في أدائهم على أرض الواقع من خلال إبراز إبداعاتهم في المهرجانات والمواسم السياحية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فنون وثقافة.. الفعاليات الترفيهية تعزز موقع جدة السياحيفنون وثقافةوتستضيف محافظة جدة سنويًّا عددًا من الفعاليات والمعارض الفنية البارزة، من بينها " معرض جدة للفن المعاصر " الذي يجمع نخبة من الفنانين السعوديين والدوليين.
إلى جانب مهرجانات "جدة التاريخية " و " أيام جدة للفنون "، التي تسلط الضوء على أبرز الأنشطة الثقافية التاريخية للمدينة، والمعالم التي تزخر بها وسط اهتمام من قبل الجهات المشرفة على هذه الفعاليات لتطوير الأفكار وابتكار البرامج المتنوعة في إطار حرصها على أن تصبح مدينة جدة نموذجا محليًّا وعالميًّا في التميز الثقافي والفني.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فنون وثقافة.. الفعاليات الترفيهية تعزز موقع جدة السياحي
وفي إطار دعم المواهب الشابة، أدت الجمعيات والمراكز الثقافية بجدة، دورًا مهمًّا في توفير عناصر تطوير الفنون بمختلف أنواعها، وتعزيز المشهد الفني المحلي عبر تقديم برامج تدريبية ومبادرات تعنى بتطوير المهارات الإبداعية للفنانين، يقدمها نخبة متميزة من الكوادر الوطنية، ينثرون إبداعهم لتطوير قدرات شباب وشابات هذا الوطن.
وقد أصبحت جدة مركزًا مهمًّا لعروض المسرح والحفلات الفنية التي تجذب جمهورًا واسعًا من مختلف الفئات العمرية، وأسهم افتتاح عدد دور السينما في تعزيز المشهد الثقافي المحلي جزءًا من خطط التطوير للوصول لمراحل متقدمة في صناعة السياحة وتدعيمها بكل جديد في المجال.
وتواصل محافظة جدة بدعم من رؤية 2030، تعزيز مكانتها بصفتها واحدة من أبرز المدن الثقافية في المملكة، حيث أسهمت البرامج والفعاليات الفنية والثقافية بمختلف أنشطتها في جعلها وجهة رئيسة للإبداع الفني والثقافي على المستويين المحلي والدولي، وأكسبها ذلك طابعًا خاصًّا ومتميزًا جعل منها واحدة من أهم الوجهات الثقافية للسياح والزوار طوال العام.

مقالات مشابهة

  • فنون وثقافة.. الفعاليات الترفيهية تعزز موقع جدة السياحي
  • صور| "اليوم" ترصد تاريخ صناعة أفضل أنواع اللبان في العالم  
  • وزير الخارجية: إصلاح مجلس الأمن ضرورة ملحّة
  • "السديس" يستعرض دور المرأة والشباب في خدمة الحرمين
  • جامعة كولومبيا الأمريكية.. الخريف يستعرض التحول في الصناعة والتعدين بالمملكة
  • صور| محافظ حفر الباطن يرعى حفل الجامعة بمناسبة اليوم الوطني
  • مستشفى الولادة بالدمام.. 14 ركنًا تجسد "مسيرة الوطن" في ذكرى التوحيد
  • صور| الفيضانات تعطل حركة السفر بالمملكة المتحدة رغم توقف الأمطار
  • شاهد| أوبريت وألعاب.. 10 آلاف زائر يحتفلون باليوم الوطني في رأس تنورة
  • 85 ألف زائر في ختام فعاليات اليوم الوطني 94 بالقطيف