لطالما جذبتها خطواتها إلى شارع المعز لدين الله الفاطمي بالقاهرة، حيث تعلقها بالأماكن التاريخية، هناك، استهوتها المصنوعات اليدوية التي كونت لديها اعتقادًا راسخًا بأن الأشخاص الذين يصنعون مختلف الأدوات بأيديهم مبدعون حد الإبهار، ومختلفون درجة الإعجاز، لم تتصور يومًا، وهي الأستاذة الجامعية، أنها ستصبح واحدةً منهم، بمنتجاتها الجلدية المطعمة بالنحاس.

من العمل الأكاديمي إلى المشغولات اليدوية

ندى حمامة، التي عكفت على تحضير رسالة «الماجستير» في علم اللغة والدكتوراه من بعدها، اكتشفت موهبتها في تصميم الملابس عن طريق الصدفة، عندما منحت نفسها فاصلاً من العمل الأكاديمي، تفرغت خلاله في الالتفات لنفسها وأسرتها، فبدأت بترتيب خزانة ملابسها وحينها أتتها الفكرة بأنها تحتاج إلى تغيير مظهرها، وتجديد نمط ما ترتديه من ملابس: «قدرت أصنع هدومي بإيدي وخدت كورس علشان أقدر استخدم الجلد في التفصيل، وشفت في شارع الحسين بائعي الأحجار الكريمة، فقررت اشتري منهم علشان أضيف بعض الأحجار إلى الملابس والحلى، اللي بدأت أصنعها وأهديها لوالدتي وأختي وبنتي».

 

دكتورة متعددة المواهب

افتتحت ندى مصنعًا صغيرًا لصناعة الحلى في مسقط رأسها بمحافظة السويس، ووجدت المشروع مربحًا، ولم يمنعها عن الاستمرار فيه إلا دراستها وعودتها للتحضير لرسالة الدكتوراه، وكانت خلال هذه الأثناء تقوم بتدريس علم اللغة في إحدى الأكاديميات الدولية بالتجمع الخامس في القاهرة، وتجد وقتًا لممارسة هوايتها في الكتابة.

نُشرت لها عدة مؤلفات متخصصة في أدب الطفل، آخرها كان بعنوان «رحلة في ماكاو»، ورغم ذلك لم تنطفئ شعلة الشغف بداخلها لصناعة المشغولات اليدوية، وتوجه إبداعها هذه المرة نحو صناعة الحقائب الجلدية المطعمة بالنحاس على الطراز العربي القديم: «لقيت إن اهتمام الناس متجه للحضارة الفرعونية، فحسيت إنه ممكن استوحي من الحضارة العربية تصميمات لحقائب تكون جميلة ومختلفة بشكل عصري أنيق، وعندي إيمان إنها لو وصلت للعالم هتكون أيقونة للبساطة، وهنقدر نصدر بيها الحضارة العربية، ونعلم الناس الفن العربي العريق».

 

مشروع يجمع الأسرة

عندما لاحظ زوجها شغفها الفني ومهارتها المتميزة في صناعة الحقائب الجلدية، اقترح عليها افتتاح مشروع يجمعهم كأسرة، فابنهما الأكبر متخصص في دراسة العمارة بكلية الهندسة، والابنة الوسطى في الثانوية العامة تهوى الرسم مثل الابن الأصغر، في المرحلة الإعدادية.

ونجح مشروع الأسرة في إنتاج الحقائب الجلدية المطعمة بالنحاس من جعلهم يعملون معًا، الأم تمثل العقل المفكر الذي يبدع التصاميم، والأب هو الساعد المنفذ الذي يتواصل مع العمال والفنانين المتخصصين في الحفر على النحاس: «عاملين ورشة صغيرة في البيت للتصميم، انضم إليها بجانب أبنائي، أصدقاؤهم في كلية تربية فنية، وكلنا عندنا أمل منكونش داخل مصر بس لأ برة مصر كمان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شارع المعز شارع الحسين الشغف

إقرأ أيضاً:

اللواء ابن عامر يكرم الملازم أول أنغام بن غانم لنيلها درجة الدكتوراه في القانون الجنائي

 

كرم سعادة اللواء عبد الله مبارك بن عامر -نائب القائد العام لشرطة الشارقة- في مكتبه الملازم أول أنغام سالم بن غانم لحصولها على درجة الدكتوراه في القانون الجنائي من جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية، وقد جاء موضوع الرسالة تحت عنوان “جرائم الابتزاز الإلكتروني”.
وأشاد اللواء ابن عامر بأطروحة الدكتوراه التي تتماشى مع التطور التكنولوجي المتسارع، وخاصة في موضوع الابتزاز الإلكتروني الذي يعد أحد التحديات الأمنية في العصر الرقمي، مشيراً إلى أن رسالتها تعد إضافة قيمة تسهم في تعزيز المعرفة القانونية داخل السلك الشرطي والعسكري.
وأعربت الملازم أول أنغام سالم بن غانم عن شكرها وتقديرها العميقين لسعادة اللواء عبد الله مبارك ابن عامر على هذا التكريم المميز، وأكدت أن هذا الإنجاز الأكاديمي لم يكن ليتحقق لولا الله ثم دعم القيادة الشرطية وتشجيعها لمنتسبيها بدفعهم نحو التميز والإبداع.


مقالات مشابهة

  • فن الريزن.. حرفة تشكيلية تتألق بمهرجان بيت حائل بنسخته الثالثة
  • قيادي بـ«الحرية المصري»: تشكيل الحكومة يناسب طبيعة المرحلة
  • الدكتوراه للباحث باسم السايس من جامعة صنعاء
  • خبراء يحذرون من وصفة منزلية واقية من الشمس منتشرة على “تيك توك”
  • الشامسي يهنّئ ضابطاً لنيله الدكتوراه في العلوم الشرطية
  • «الحرية المصري»: نأمل في منهج إبداعي مع التغيير الوزاري الجديد
  • 24 عملًا إبداعيًا في معرض "شذرات" بكلية التربية بالرستاق
  • اللواء ابن عامر يكرم الملازم أول أنغام بن غانم لنيلها درجة الدكتوراه في القانون الجنائي
  • خبراء يحذرون من وصفة منزلية واقية من الشمس منتشرة على "تيك توك"
  • سؤال برلماني حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي