أعلنت كلية الحقوق جامعة عين شمس، عبر صفحتها الرسمية “فيس بوك”، بعض التعليمات الهامة بشأن جلسات دورة المحكمة التدريبية لطلاب الفرقة الرابعة (الشعبة الإنجليزية)، للفصل الدراسي الأول لعام الجامعي (2024/2023).

دورات المحكمة التدريبية بحقوق عين شمس

وأوضحت كلية الحقوق جامعة عين شمس، أنه على الطلاب الذين سددوا الرسوم الدراسية والمحكمة التدريبية، التوجه إلى ادارة المحكمة التدريبية الدور الرابع مبنى (أ).

وذكرت كلية الحقوق جامعة عين شمس أن موعد التسجيل في دورات المحكمة التدريبية ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق 27 فبراير 2023، وحتى الخميس 7 مارس 2023، مشددة على ضرورة إحضار بطاقة الرقم القومي.

وتعتبر جلسات دورة المحكمة التدريبية فكرة عملية تضاهي مشروع التخرج في الكليات العملية، حيث إنها مطلب إلزامي للحصول على الليسانس، حيث يقوم بأدائها الطلاب بأنفسهم بجميع أدوارها سواء كانت قضائية أو نيابية أو محامين وكتابة المذكرات وإلقاء المرافعات.

والطالب يشارك في المحكمة التدريبية بعد إعداده لها وتجهيزه تحت إشراف مدرب متخصص في العمل القضائي والقانوني، الذي يتولى عملية الإشراف على مجموعة من الطلاب، وفي نهاية العام الدراسي يتم عرض عام للقضايا التي تم التدريب عليها.

وتهدف المحكمة التدريبية إلى تأهيل الطالب لممارسة الحياة القانونية العملية سواء في الهيئات القضائية أو غيرها من الأنشطة القانونية الأخرى، كما أن جلسات المحكمة التدريبية يتم بثها عبر موقع الكلية الإلكتروني بحيث يستفيد منها طالب الحقوق في تنمية ملكته القانونية إضافة إلى صقل ثقافة ومهارات الطلاب القانونية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كلية الحقوق جامعة عين شمس جامعة عين شمس الحقوق جامعة عين شمس الرسوم الدراسية المحکمة التدریبیة عین شمس

إقرأ أيضاً:

كلية الإعلام بجامعة عين شمس تحتفل ببدء عام دراسي جديد وتستقبل طلابها الجدد

في إطار جهود كلية الإعلام بجامعة عين شمس لتعزيز التواصل الفعّال مع الطلاب الجدد، نظمت الكلية حفل استقبال مميز للترحيب بهم في العام الجامعي 2024-2025. أقيم الحفل تحت رعاية أ.د. محمد ضياء زين العابدين، رئيس الجامعة، بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس ولفيف من الطلاب الجدد.

افتتح الحفل أ.د. هبة شاهين، عميدة الكلية، التي أعربت في كلمتها عن سعادتها ببدء عام دراسي جديد، مشيرة إلى أهمية التفاعل بين الطلاب والإدارة الأكاديمية. وأكدت على أن كلية الإعلام، التي نشأت كامتداد لقسم علوم الاتصال بكلية الآداب، تجمع بين الحداثة والعراقة، حيث تتمتع بسمعة مرموقة وتوفر بيئة تعليمية متكاملة.

تحدثت أ.د. هبة شاهين عن الدور الذي تلعبه الكلية في تأهيل الطلاب لسوق العمل، مشددة على التزامها بتخريج طلاب ذوي كفاءة عالية وخبرة عملية. وأوضحت أن الكلية تواصل جهودها لتحقيق أعلى مستويات الجودة الأكاديمية، وأنها تسعى إلى إعداد جيل من الإعلاميين القادرين على مواجهة تحديات العصر الحديث وتقديم محتوى إعلامي هادف.

من جانبها، أكدت أ.د. سلوى سليمان، وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، على أهمية توفير بيئة تعليمية متميزة، حيث تضع الكلية في مقدمة أولوياتها تطوير المناهج الدراسية لتواكب متطلبات سوق العمل المحلي والدولي. كما شددت على ضرورة الاستفادة من الإمكانيات المتاحة داخل الكلية، سواء من خلال المحاضرات أو الورش العملية، أو المشاركة في الأنشطة الطلابية التي تسهم في بناء شخصية متكاملة للطلاب.

تضمن الحفل مجموعة من الأنشطة التفاعلية التي أسهمت في تعريف الطلاب بأقسام الكلية وبرامجها الدراسية المتاحة. كما تم عرض فيديوهات لنماذج من إنتاج الطلاب في السنوات السابقة، بالإضافة إلى تنظيم جلسات تعريفية حول التخصصات الأكاديمية وأهمية الأنشطة الطلابية.

اختتم الحفل بتكريم أ.د. هبة شاهين وأ.د. سلوى سليمان لأعضاء هيئة التدريس الذين ساهموا في تنظيم الفعالية، وللطلاب الذين شاركوا في تقديم الحفل، تقديرًا لجهودهم المتميزة في دعم الكلية والارتقاء بمستوى التعليم فيها.

تعتبر هذه الفعاليات خطوة مهمة في تعزيز الروابط بين الطلاب الجدد وإدارة الكلية، حيث تساهم في تحفيزهم على التفوق الأكاديمي وتطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية.

مقالات مشابهة

  • كلية الإعلام بجامعة عين شمس تحتفل ببدء عام دراسي جديد وتستقبل طلابها الجدد
  • جامعة حلوان: كلية العلوم تعقد اليوم التعريفي لبرنامج الوراثة والمناعة التطبيقية
  • كلية العلوم تعقد اليوم التعريفي لبرنامج الوراثة والمناعة التطبيقية
  • حقوق المنوفية تكشف تفاصيل واقعة سب أستاذ للطلاب بألفاظ نابية: هذه العقوبات تنتظره
  • أستاذ بجامعة المنوفية يسب طلابه بألفاظ نابية.. وعميد كلية الحقوق يكشف تفاصيل الواقعة
  • الحكومة تعلن انضمام مصر لبروتوكول الميثاق الأفريقي لحماية حقوق المسنين
  • الحكومة تعلن انضمام مصر لبروتوكول الميثاق الأفريقي لحماية حقوق المسنين
  • بتهمة السب أثناء المحاضرة.. إحالة أستاذ بحقوق المنوفية للتحقيق
  • بألفاظ نابية.. أستاذ جامعي بحقوق المنوفية يسب الطلاب أثناء المحاضرة
  • «التعليم العالي»: إعلان نتيجة تقليل الاغتراب خلال يومين من غلق التسجيل