تحت العنوان أعلاه، كتب يفغيني بوزنياكوف، في "فزغلياد"، حول عبثية طلب زيلينسكي من الغرب إشباع جيش بلاده بوسائط الدفاع الجوي.

وجاء في المقال: قال فلاديمير زيلينسكي إن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية غير قادرة على التعامل مع الصواريخ الروسية، وطلب أسلحة جديدة من الدول الغربية. جاءت هذه المناشدة بعد سلسلة من الضربات شنتها القوات المسلحة الروسية على مينائي أوديسا ونيكولاييف.

المشاكل التي تعانيها أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية معروفة منذ فترة طويلة.

يتبين من البيانات المسربة من البنتاغون أن ما يقرب من 90٪ من الدفاع الجوي الأوكراني بعيد المدى يتكون من S-300 وBuk. ووفقًا للتقديرات الأمريكية لشهر فبراير، كان من المفترض أن تنتهي قذائف بوك في نهاية مارس؛ وبالنسبة لـ S-300، في بداية مايو. في المتوسط​، أنفقت أوكرانيا، شهريًا، 69 صاروخًا من صواريخ Buk وحوالي 200 صاروخ S-300. مكنت الإمدادات بمنظومات غربية من تقليل معدل إنفاق الذخيرة بطريقة ما، ولكن بدرجة طفيفة.

يرون في مجتمع الخبراء أن مشاكل الدفاع الجوي الأوكراني لا يمكن حلها حتى من خلال زيادة المعروض من الأنظمة الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الوسائط الغربية الموجودة في الخدمة مع العدو هي في الغالب نماذج قديمة غير قادرة على اعتراض الصواريخ المجنحة. يلاحظ الخبراء أيضًا أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، في سياق نقص باتريوت وSAMP-T، لن يتمكنا من تزويد أوكرانيا بكميات كافية منها.

وفي الصدد، قال نائب القائد العام السابق لنظام الدفاع الجوي المشترك في رابطة الدول المستقلة، الفريق أيتيتش بيجيف: "إن قيادة القوات المسلحة الأوكرانية لا تدرك جوهر المشكلة الحالية. ما يجعل الدفاع الجوي موثوقًا وقويًا ليس عدد البطاريات، إنما التشبيك بينها وتكاملها. في الوقت الحالي، تفتقر أوكرانيا إلى نظام دفاع موحد يمكن أن يغطي البلاد بأكملها"

وأضاف: "تسليم أنظمة دفاع جوي جديدة لن يصحح الوضع الحالي. لا شك في أن نشر بطاريات جديدة في قطاعات معينة من الجبهة سيساعد بشكل طفيف على تعزيز تلك المنطقة، لكن المستوى العام للأمن في الأراضي التي تسيطر عليها القوات المسلحة الأوكرانية لن يرتفع".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أوروبا الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي الدفاع الجوی الجوی ا

إقرأ أيضاً:

بايدن: الولايات المتحدة وحلفاؤها سيتخذون إجراءات لتعزيز نظام الدفاع الجوي الأوكراني

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان أصدرته الخدمة الصحفية للبيت الأبيض إن واشنطن وحلفاءها يعتزمون اتخاذ خطوات جديدة لتعزيز قدرات الدفاع الجوي لأوكرانيا.


ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس" ، قال بايدن:"سأستقبل هذا الأسبوع الرئيس زيلينسكي وزعماء حلف شمال الأطلسي في واشنطن العاصمة الأمريكية، وسألتقي بالرئيس زيلينسكي لتوضيح أن دعمنا لأوكرانيا لا يتزعزع، وبالتعاون مع حلفائنا، سنعلن عن تدابير جديدة لتعزيز الدفاعات الجوية لأوكرانيا".


وقال الرئيس الأميركي بايدن، إنه "من الأهمية أن يواصل العالم الوقوف إلى جانب أوكرانيا".
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات المسلحة الروسية، ردًا على محاولات مهاجمة منشآت الطاقة على الأراضي الروسية، شنت ضربة عالية الدقة على منشآت صناعية عسكرية وقواعد جوية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، وحققت أهداف الضربة. 


وأشارت الوزارة وقتها إلى أن تصريحات السلطات الأوكرانية حول ضربة صاروخية متعمدة مزعومة من جانب روسيا على أهداف مدنية لا تتوافق مع الواقع، بينما تؤكد الصور والفيديوهات من مكان الحادث حقيقة الدمار الذي خلفه سقوط صاروخ دفاع جوي أوكراني. 
كما صرح النائب الأول للمندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، بإن اجتماعا لمجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية بشأن أوكرانيا سيعقد اليوم الثلاثاء، وفي الاجتماع، ستطلع روسيا أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على الحقائق التي تدحض الرواية الأوكرانية للهجوم على كييف.
 

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية: تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على 2090 جندياً أوكرانياً
  • زعماء هذه الدول يعتزمون تزويد أوكرانيا بأسراب من مقاتلات "إف-16"
  • جنرال أمريكي: يكشف جانبا عسكريا سيمنح أحد طرفي الصراع إمكانية تحقيق نصر حتمي
  • بايدن: أوكرانيا ستتسلم عشرات أنظمة الدفاع الجوي الغربية في الأشهر المقبلة
  • بايدن: الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين سيوفرون لأوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي الجديدة
  • “نُهاجم أهدافاً عسكرية فقط”.. روسيا تنفي مزاعم أوكرانيا بقصف أهداف مدنية في كييف
  • الكرملين: القوات الأوكرانية تضع أنظمة الدفاع الجوي وسط المدنيين
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 553 ألفا و410 جنود منذ بدء العملية العسكرية
  • بايدن: الولايات المتحدة وحلفاؤها سيتخذون إجراءات لتعزيز نظام الدفاع الجوي الأوكراني
  • الدفاع الجوي الروسية تسقط أهداف أثناء اقترابها من بيلغورود