تحديات قوية ومشاركات ضخمة شهدتها منافسات ثالث أيام المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والتي جرت بميدان التحدي والمخصصة لأشواط اللقايا العامة إنتاج ومفتوح، و رصدت لها جوائز عينية كبيرة للفائزين بالمراكز الأولى في جميع الأشواط.


وحسمت «رفا» ملك زاهر فايل خريبيش سلطان العويسي، الفوز بأول نواميس اليوم الثالث من أيام مهرجان سمو الأمير المفدى، بعدما أحكمت سيطرتها على صدارة الشوط الأول الرئيسي المخصص للقايا بكار إنتاج، محققة الفوز والناموس 
وقدم «الغزال» ملك محمد سعيد عبيد خليفة الحميري، مستوى قوياً في واحد من أسرع أشواط هذا الصباح، ليقتنص ناموس الشوط الثاني الرئيسي المخصص للقايا قعدان إنتاج. 
فيما حلقت «هملولة» بشعار المتميز محمد فاران عتيق البريد المري، بناموس الشوط الحادي عشر المخصص للقايا بكار إنتاج قطر، وقدمت «هملولة» أداء رائعاً على مدار الشوط، استطاعت من خلاله أن تخطف ناموس الشوط القوي. 
كما ظفر «بحر» ملك جابر سالم جابر الجربوعي المري، بناموس الشوط الثاني عشر المخصص كرئيسي للقايا قعدان إنتاج قطر، ليؤكد تفوق هذا الشعار القوي على مختلف المستويات وخاصة في أشواط الإنتاج الذي يسجل اسمه فيها في أغلب المناسبات، وقطع «بحر» مسافة الـ 5 كيلومترات المخصصة للسباق. 
أما على مستوى الأشواط المفتوحة فقد حققت «وجنة» ملك محمد الحزمي قناص علي العامري، الفوز بناموس الشوط الخامس عشر المخصص كرئيسي للقايا بكار مفتوح،، كما فاز «جلمود» ملك علي خميس محمد الخوذيري بناموس الشوط السادس عشر المخصص للقايا قعدان مفتوح 
وفي الفترة المسائية جاءت قمةً في الإثارة والقوة والندية، في واحد من أقوى المهرجانات الخليجية. 
بداية الشوط الأول الرئيسي على الشلفة الفضية للقايا بكار مفتوح، انطلاقة ولا أروع في أقوى الأشواط، رسمت فيه الشعارات المشاركة لوحة إبداعية تفوق خيال المترقبين، أسماء مرشحة وأخرى تتحدى وثالثة يراهن عليها الكثيرون، تندفع شعارات وتختزن أخرى مخزونها للوقت المناسب. 
وفي الكيلو الأخير تشتعل الأمور، وتأتي «كحل» من خلف الجميع وتنطلق كالسهم إلى مقدمة الشوط، وترفض التراجع أو التوقف عن الركض إلا وفي حوذتها الشلفة الغالية، مشهد تكرر في مثل هذه المهمات الكبرى، ويتقن المخضرمون صناعته في مثل هذه المناسبات، واليوم ينجح مالك «كحل» خليفة عبدالله علي عبدالله العطية، في صناعة المشهد الأخير ويحلق مع «كحل» بالشلفة الفضية للقايا بكار مفتوح، والتي نجحت في إقناع الجميع بالتصفيق الحار لها في رحلة استغرقت منها 7:21:72 دقيقة بالتمام والكمال.
ولم تهدأ سخونة المشهد في الشوط الثاني الرئيسي للقايا قعدان مفتوح، بل استمرت الإثارة والقوة والندية، خاصة في النصف الأخير من الشوط، عندما تمكن «مبدع» ملك فيحان ظافر عبدالهادي آل رشيد اليامي، من الانقضاض على مقدمة الشوط، ليطير بالخنجر الفضي للقايا قعدان مفتوح، إلى السعودية. 
كما نجحت «منحاف» ملك حمد سالم مبخوت حمد بوفريح المري، في انتزاع الشلفة الفضية للقايا بكار عمانيات، المخصصة للشوط الثالث الرئيسي، لتبقي الشلفة في الشحانية وتمنح أبناء الشحانية الرمز الثاني في هذه الأمسية التراثية النارية وتؤكد تفوق الهجن القطرية في هذا المحفل السنوي الكبير.
فيما فاز «مبعد» ملك بخيت ناصر النوبي العامري، بالخنجر الفضي للقايا قعدان عمانيات بعدما حسم صدارة الشوط الرابع الرئيسي ليطير بالخنجر الغالي إلى دولة الإمارات.
وحسمت «سمحة» ملك بخيت حمد محمد الصعاق المري، الفوز بالشلفة الفضية للقايا بكار إنتاج، المخصصة للشوط الخامس الرئيسي. 
كما فاز «رياض» ملك سيف ماجد سيف طماش المنصوري، بناموس الشوط السادس الرئيسي ليحلق بالخنجر الفضي للقايا قعدان إنتاج مختتماً أشواط الرموز في يوم مثير ومميز من أيام مهرجان سمو الأمير المفدى.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر سباق الهجن أشواط اللقايا بناموس الشوط

إقرأ أيضاً:

مهرجان «البيت متوحد» لحقايق الهجن ينطلق «الخميس»

أبوظبي (وام)
تنطلق مساء غدٍ الخميس بالميدان الجنوبي في منطقة الوثبة منافسات النسخة الـ11 من مهرجان البيت متوحد للحقايق 2024، وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان 25 شوطاً لفئة الحقايق الأبكار والجعدان.
وتأتي الانطلاقة مع الشوط الرئيس الأول للأبكار مقيض الدار، حيث تركض نجائب الأصايل من أجل حصد الناموس والمركز الأول في المهرجان، والحصول على الجائزة المالية المخصصة للفائز بالشوط وهي عبارة عن مجسم البيت متوحد + 200 ألف درهم، فيما يحصل الفائزون بالمراكز من الثاني وحتى العاشر على جوائز مالية قيمة.
وتم تخصيص الشوط الرئيس الثاني للجعدان مقيض الدار، والذي يحصل فيه الفائز على مجسم البيت متوحد + 200 ألف درهم، وفي الشوط الثالث خصصت اللجنة المنظمة للفائز بشوط الأبكار مقيض خارج الدآر على مجسم البيت متوحد و200 ألف درهم ، وفي الشوط الرابع الذي تم تحصيصه للحقايق الجعدان مقيض خارج الدار يحصل الفائز على مجسم البيت متوحد و200 ألف درهم ، أما الأشواط من الخامس وحتى الرابع عشر والتي خصصت لهجن مقيض الدار، فيحصل الفائزون فيها على جوائز نقدية قيمه، بينما تم تخصيص الأشواط من 15 إلى 20 لهجن مقيض خارج الدار، وتمت إضافة 5 أشواط لتصل إلى 25 شوطاً.
ويمثل مهرجان البيت متوحد أحد أهم السباقات التي أمتدت على مدار 11 عاماً.
وأعرب ملاك الهجن عن شكرهم وتقديرهم للقيادة الرشيدة على دعمها لإقامة المهرجان وتقديم جوائز مالية قيمة للقائزين، مع تخصيص أشواط لنقيض الدار وخارجه، لإتاحة الفرصة لجميع المشاركين للفوز وتحقيق نتائج ايجابية من خلال المساواة بينهم.
وأكد الملاك على أن هذا الدعم يعتبر أحد الركائز الأساسية في أستمرارية الأقبال الكبير الذي تحظى به هذه الرياضة من قبل شريحة كبيرة من الملاك والمضمرين، والذين يمثلون جميع الميادين الخاصة بسباقات الهجن من جميع دول مجلس التعاون الخليجي، كما أثنى الملاك على القوانين التي يضعها اتحاد سباقات الهجن المسؤول عن تنظيم السباقات في الدولة، وحرصه على الحفاظ على المطايا من خلال اعتماد لوائح تخدم سباقات الهجن.

أخبار ذات صلة مبادرة لزراعة أكثر من 1000 شجرة غاف في منطقة الوثبة «سبارتن» تروي قصص التحدي في صحراء الوثبة

مقالات مشابهة

  • مُلّاك الهجن السعوديون يواصلون التألق في كأس الاتحاد السعودي للهجن
  • حموشي يستقبل المستشار العسكري الرئيسي البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • مهرجان «البيت متوحد» لحقايق الهجن ينطلق «الخميس»
  • الأمير أباظة: حضور نيللي تكريم وشرف لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • البلوي توج الفائزين على أرض ميدان نجران.. كؤوس الاتحاد السعودي للهجن الأولى سعودية
  • الزمالك: لدينا معركة قوية بعد 10 أيام
  • الأمير أباظة يستقبل الفنانة نيللي فور وصولها للتكريم بمهرجان الإسكندرية
  • الأمير أباظة يستقبل الفنانة نيللي لتكريمها بمهرجان الإسكندرية
  • إقبال كبيرا على شوادر «حياة كريمة» لتوزيع اللحوم في ثالث أيام المبادرة
  • «حماة الوطن»: الدولة قوية باتحاد المصريين.. وقادرة على مواجهة أي تحديات