جاءت عودة دوري نجوم اكسبو بعد توقف دام شهرين قوية وحافلة بالتنافس الشرس، وأيضا بالأحداث المثيرة والاهداف القاتلة التي غيرت مجرى ونتائج المباريات في الجولة الرابعة عشرة. 
لكن رغم هذه الاثارة وهذا التنافس القوي، الا ان جدول الترتيب لم يطرأ عليه أي تغيير في مراكز الفرق، وان حدث تغيير في فارق النقاط والذي تقلص وهو ما زاد من قوة الصراع خاصة في القمة والصدارة وأيضا في المربع الذهبي.


وجاءت نتائج الجولة الرابعة عشرة لترسم ملامح صراع البقاء والهبوط الذي يبدو انه سيحسم قريبا خاصة فيما يتعلق بالهبوط المباشر.
لعل أبرز المباريات التي شهدت اهدافا قاتلة وتغييرا في النتائج، مباريات الأهلي مع الغرافة، والعربي مع الدحيل.
في المباراة الأولى تقدم الغرافة بهدف، واقتنص الأهلي الانتصار في الوقت بدل الضائع، وفي مباراة العربي مع الدحيل، تقدم الدحيل بهدفين، ومع ذلك نجح العربي في العودة وفي التعادل في الدقائق الأخيرة. 

صراع الصدارة
خسارة الغرافة وتعادل الدحيل والعربي، جعل الصراع على الصدارة ينحصر ولو مؤقتا بين السد والوكرة، اللذين تعادلا سلبيا وظل كل منهما في مركزه، حيث استمر السد في الصدارة برصيد 32 نقطة، وخلفه الوكرة في المركز الثاني برصيد 28 نقطة 
المباراة لم تكن قمة في المستوى، لكنها كانت قمة في الاحداث المثيرة التي شهدتها في الشوط الثاني وهي احداث تعكس التنافس الشرس بين الفريقين المتنافسين على الصدارة.

تراجع الغرافة 
وخسر الغرافة 3 نقاط ثمينة بخسارته امام الأهلي بعد ان كان متقدما بهدف للاشيء، لكن رغم هذه الخسارة وتوقف رصيده عند 27 نقطة، الا ان الغرافة لم يفقد الى الآن فرصة المنافسة على الصدارة، حتى مع ارتفاع الفارق بينه وبين السد الى 5 نقاط 
اما الأهلي فقد عرف كيف يستغل النقص العددي للغرافة وخطف انتصارا مهما جعله يتقدم الى المركز الثامن بعد ان رفع رصيده الى 15 نقطة. 

الريان يقترب
وضرب الريان عصفورين بحجر بانتصاره على الشمال وبخسارة الغرافة امام الأهلي فثبت اقدامه أولا في المربع وفي المركز الرابع، وفي نفس الوقت قلص الفارق بينه وبين الغرافة من 4 نقاط الى نقطتين، وجدد امله في المنافسة على الصدارة وايضا على حجز مقعده في المربع.
اما الشمال فقد أصبح موقفه صعبا بعد الخسارة حيث توقف رصيده عند 11 نقطة، وتقلص الفارق بينه وبين معيذر الحادي عشر الى نقطتين وهو ما يزيد من خطورة موقفه ومن الاقتراب من الفاصلة.

تعادل خاسر
ورغم عدم خسارتهما في هذه الجولة الا ان الدحيل والعربي خسرا فعليا بتعادلهما بهدفين وبعد ان فقد كل منهما نقطتين، وظل كل منهما برصيد 18 نقطة وهو ما يعني ان فرصة الدحيل في الاحتفاظ بلقبه زاد صعوبة، وان فرصة العربي في الوصول الى المربع الذهبي لم تعد سهلة. 

أم صلال يستقر وقطر يتراجع
ودفع قطر الثمن غاليا لتعادله مع قطر بهدف، حيث تراجع من الثامن الى التاسع برصيد 13 نقطة، بينما استقر ام صلال في المركز السابع برصيد 16 نقطة وهو ما يصعب من امال وصوله الى المربع الذهبي خاصة بعد انتصار الأهلي وتقليص الفارق بينهما الى نقطة واحدة. 

القاع يقترب من الحسم
جاء انتصار معيذر بهدفين على المرخية ليرسم ملامح القاع الذي اقترب من الحسم حيث أصبح المرخية المرشح الأول على الأقل حتى الآن للهبوط المباشر بعد ان توقف رصيده عند 4 نقاط، وهو ما وسع الفارق بينه ومعيذر الى 5 نقاط حيث ظل معيذر في المركز الحادي عشر لكنه قلص الفارق مع الشمال العاشر الى نقطتين فقط وهو ما يعني ان صراع الفاصلة قد ينحصر بين الشمال ومعيذر. 
 
14 هدفا في الجولة
سجلت الفرق 14 هدفا فقط في الجولة الرابعة عشرة مقابل 29 هدفا في الجولة السابقة، وبنسبة 2،3 هدف في كل مباراة. 
وتعد الجولة الثانية عشرة مع الجولة الثالثة اعلى الجولات تهديفيا برصيد 29 هدفاً ثم الجولة الثامنة 28هدفا والجولة السابعة 24 هدفا.
ووصل عدد اهداف الدوري حتى الآن الى 256 هدفا في 78 مباراة بنسبة 3،2 اهداف في كل مباراة. 
ويعتبر السد الأكثر تهديفا حيث سجل 38 هدفا يليه الغرافة 34هدفا، ثم الريان 28 والدحيل 27 هدفا.

استقرار بصدارة الهدافين
شهدت صدارة الهدافين استقرارا وهدوءا بعدم نجاح المتصدرين في التسجيل مع عودة دوري نجوم اكسبو، فظل أكرم عفيف(السد) وياسين براهيمي (الغرافة) في الصدارة برصيد 14 هدفا وتقدم روجر جيديس (الريان) بجانب محمد بن يطو(الوكرة) الى المركز الثاني برصيد 9 اهداف.
ثم اولونغا (الدحيل) ونعيم السليتي(الأهلي) برصيد 8 اهداف
و ريكاردو جوميز (الشمال) وغونزالو بلاتا(السد) وعمر السوما(العربي) برصيد 7 اهداف.
  3ركلات جزاء
شهدت الجولة الرابعة عشرة لدوري نجوم اكسبو احتساب الحكام 3 ركلات جزاء مقابل 4 ركلات الجولة الماضية، واحتسبت الركلات للسد واهدرها أكرم عفيف امام الوكرة، وللمرخية امام معيذر واهدرها ادريس فتوحي، وللعربي وسجلها في مرمى الدحيل 
ووصل عدد ركلات الجزاء الى 36 ركلة تم تسجيل 29 ركلة، واهدرت 7ركلات. 

3 بطاقات حمراء 
عادت البطاقات الحمراء لتظهر في الجولة الرابعة عشرة حيث ظهرت 3 مرات بعد ان اختفت الجولة الماضية، وبرزت البطاقات لكل من علاء محمد(العربي) وسعود الخاطر(الوكرة) وسيدو ساني(الغرافة).

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الدوري القطري دوري نجوم اكسبو الجولة الرابعة عشرة على الصدارة فی الجولة فی المرکز وهو ما بعد ان

إقرأ أيضاً:

أمن الدولة بالأردن تحدد أولى جلسات محاكمة ثلاثة مواطنين بتهمة دعم المقاومة

تعقد محكمة أمن الدولة في الأردن، الثلاثاء، أولى جلسات المحاكمة لثلاثة مواطنين بتهمة تهريب السلاح إلى المقاومة الفلسطينية في الأراضي المحتلة، بحسب ما أفادت هيئة الدفاع عنهم.

وكان المتهمون الثلاثة قد اعتقلوا في شهر حزيران/يونيو العام الماضي، دون أن تنظر قضيتهم أمام المحكمة، ليُصار الى تحديد موعد لأول جلسة محاكمة بشكلٍ مفاجئ.

والمتهمون هم إبراهيم جبر وحذيفة جبر وخالد المجدلاوي.



وبحسب الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن في الأردن فقد جرمت محكمة أمن الدولة منذ عام 2007 أكثر من 37 شخصاً في 13 قضية على خلفية قيامهم بفعل مقاوم ضد الاحتلال الإسرائيلي، أو دعم المقاومة.

وطالب الملتقى بالإفراج عن المسجونين بتهم دعم المقاومة وبتصحيح الموقف القانوني والقضائي من المقاومة باعتبارها "حقاً أصيلاً وقيمةً عليا".

وبحسب ما توصلت إليه عربي21 فقد تم اعتقال المواطنين الثلاثة بزعم أنهم كانوا متوجهين لإيصال أسلحة من نقطة إلى أخرى بهدف إيصالها في نهاية الأمر إلى المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.


وحسب لائحة الاتهام الصادرة بحقهم فإن الدور المناط بالموقفين هو "نقل الأسلحة من نقطة في مدينة المفرق إلى نقطة أخرى في بلدة حوارة"؛ ووفقاً لهيئة الدفاع فإن الظروف التي أخذت بها الاعترافات وفق أقوال موكليهم تجعل منها محلاً للطعن.

لائحة الاتهام تم توجيهها من مدعي عام أمن الدولة وإحالتهم إلى محكمة أمن الدولة، إلّا أن المحكمة لم تحدد آنذاك موعدا لنظر الدعوى، فيما ظلّ المتهمون موقوفين على ذمة الدعوى دون محاكمة.


أما المعتقل الثالث، وهو خالد المجدلاوي فقد نفى تماماً أي ارتباط تنظيمي بحركة المقاومة الإسلامية حماس، وقال إنه ساهم بالمجال الإغاثي وجمع التبرعات لمساعدة المتضررين وطلاب العلم في غزة.

حالياً، يقبع المعتقلون في سجن ماركا، ووفقاً لهيئة الدفاع فإنه يتم معاملتهم بشكل جيد وهم محل تقدير من قبل إدارة السجن. وحسب تقديرات هيئة الدفاع لـ"عربي21" فثمّة نوايا إيجابية لحل قضيتهم، خاصة بعد إلغاء المحاكمة التي كانت مقررة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي على الرغم من تجميد الملف والوساطة حالياً.


كما ينظر الشارع السياسي بإيجابية بأنه قد يكون هناك نوايا لحل القضية خاصة أن التهم الموجهة للموقوفين لا تشكل خطراً على أمن الدولة، إنما هي في نطاق دعم مقاومة الشعب الفلسطيني لا سيما أن الأردن من الدول العربية التي ترى في حق الشعب الفلسطيني بالمقاومة والتحرير حقا محميا ومعترفا به.

وهذا ما تؤيده وتتحدث به الفعاليات الشعبية والجماهيرية والتي ترفع صور المعتقلين الثلاثة، إضافة لآخرين اعتقلوا مؤخراً لنفس التهم، في التظاهرات والمهرجانات والمحافل المختلفة.

مقالات مشابهة

  • أمن الدولة بالأردن تحدد أولى جلسات محاكمة ثلاثة مواطنين بتهمة دعم المقاومة
  • عاجل| نجم الأهلي يغيب عن مواجهة الأهلي القادمة بدوري nile
  • ترتيب بطولة العالم للصانعين بعد جائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان
  • حسني سلطان حكمًا لمباراة المصري والجونة بدوري نايل
  • جدول ترتيب الدوري المصري قبل انطلاق مباريات الجولة الـ 29
  • أمير هشام يكشف تفاصيل صفقة يوسف أيمن مع الأهلي
  • فنزويلا تسعى لحسم الصدارة على حساب جامايكا
  • الذكاء الاصطناعي يتوقع الفائز في مباراة الزمالك وسيراميكا بالدوري.. ماذا قال؟
  • عاجل.. موديست يرحل عن الأهلي رسميًا بعد رفض طلبه الأخير
  • موعد مباراة الداخلية والاتحاد السكندري بدوري نايل