خبير اقتصادي: أرقام صفقة رأس الحكمة تمثل 28% من الدولار الموجود بمصر
تاريخ النشر: 27th, February 2024 GMT
أكد الدكتور محمد فؤاد، الخبير الاقتصادي، أنه بعد عقد صفقة "رأس الحكمة" سنتصرف لأول مرة منذ سنتين كسوق طبيعي، موضحًا أن هناك فرقا بين إيراد وتدفق، فكل ما هو إيراد تدفق وليس العكس، موضحًا أن أرقام الصفقة تمثل 28% من الدولار الموجود في مصر، وتمثل 10% من الناتج المحلي وهو رقم هائل.
وشدد "فؤاد"، خلال حواره مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، على أن هذا تدفق معتبر، موضحًا أن مشكلتنا الأساسية في الاقتصاد هي مشكلة سيولة دولارية وقد تحققت هذه السيولة، مؤكدًا أننا أمام إشكاليتين أولاهما المتعلقة بسعر الصرف والتي تسببت في تضخم الأسعار.
وأوضح الدكتور محمد فؤاد، أن الأمر الآن يتطلب تصحيح المسار بأن يكون هناك نوع من انحسار الهيمنة المالية الشديدة، مؤكدًا أنه لابد أن يتوقف التوسع في الإنفاق.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: رأس الحكمة سعر الصرف الاقتصاد سيولة دولارية الدولار تضخم الأسعار
إقرأ أيضاً:
بنك المغرب يخفض سعر الفائدة.. خبير اقتصادي: سياسة نقدية لتحريك الإقتصاد
زنقة 20 | الرباط
أعلن بنك المغرب، عن خفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2.75 بالمئة اليوم الثلاثاء.
وأكد بنك المغرب في بيان عقب اجتماع فصلي لمجلس الإدارة، أنه من المتوقع أن ينخفض التضخم إلى 1.5 بالمائة هذا العام، من 6.1 بالمائة العام الماضي، بسبب انحسار ضغوط التضخم الخارجية.
الخبير الاقتصادي ادريس الفينة قال أن هذا القرار يعتبر سياسة نقدية لتحريك الاقتصاد ، و يأتي في سياق اقتصادي تطبعه تراجع معدل التضخم بعد انكماش واضح في الاستهلاك بشكل عام سواء الخاص بالأسر او المقاولات وتباطؤ الواردات والطلب على القروض البنكية وتراجع الاستثمار الخصوصي.
مشيرا الى أن القرار يأتي أيضا في ظل الظروف الدولية المتسمة باستمرار استقرار سعر برميل البترول في مستوى 85 دولار وغلاء أسعار المواد الغدائية في الأسواق الدولية، وهي المواد التي سيحتاجها الاقتصاد الوطني بشكل كبير خلال الشهور القادمة مع ما لذلك من تأثير سلبي على ميزان الأداءات.
و اعتبر الفينة أن قرار مجلس بنك المغرب يهدف إلى اعطاء دينامية جديد للاقتصاد الوطني في ظرفية جد صعبة يطبعها جفاف مقلق وارتفاع معدل البطالة وتراجع الاستثمار الخاص ، معتبر أن كل هذا يستدعي المزيد من الابداع النقدي والخروج عن الأساليب الكلاسيكية.