قال كونستانتين كوساتشيف، نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي، اليون الاثنين، إنه بعد أن قرر البرلمان المجري التصديق على اتفاقية انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، فإن السويد كدولة محايدة سوف تختفي من الوجود.

وأوضح كوساتشيف عبر قناته على تليجرام: "لقد انهارت السويد كدولة محايدة، واستسلمت المجر للغرب، وهي دولة غير محايدة ولكنها ذات سيادة، لقد تم توجيه ضربة لأمن أوروبا غير القابل للتجزئة، وليست ضربة قاتلة ولكنها خطيرة".

ووصف كوساتشيف تصديق البرلمان المجري على الاتفاقية، بأنه أحدث ضربة من الغرب "لمبدأ الأمن غير القابل للتجزئة الذي تم الاتفاق عليه والالتزام به على الورق في المبادئ الأساسية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لعامي 1975 و1989".

وصدق البرلمان المجري على اتفاقية انضمام السويد إلى حلف الناتو، وأصبحت بذلك المجر آخر دولة في الناتو توافق على طلب السويد. 

وقدمت الحكومة المجرية مشروع القانون المتعلق بانضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى البرلمان في صيف عام 2022، ولكن تم تأجيله بسبب الخطاب غير الودي من قبل السياسيين السويديين. 

وفي مارس 2023، وافق البرلمان المجري على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لكنه أرجأ النظر في طلب السويد.

السويد تعلق على موافقة البرلمان المجري بانضماها لـ حلف الناتو أول تعليق من الناتو بعد موافقة البرلمان المجري على انضمام السويد للحلف

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البرلمان المجري مجلس الاتحاد الروسي السويد الناتو حلف شمال الأطلسي اوروبا المجر منظمة الامن والتعاون في اوروبا حلف الناتو البرلمان المجری على انضمام السوید إلى حلف

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء المجري: حلف الناتو له دور خطير في الصراع الأوكراني

قال رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، إن حلف “الناتو” شمال الأطلسي يقوم بدور نشط بشكل متزايد في الصراع في أوكرانيا ولا يفهم المخاطر التي ينطوي عليها ذلك.

وقال أوربان: "في رأينا هذا أمر خطير وحتى غير مسؤول، لأن لا أحد يرى كيف سينتهي وإلى أين سيقود".

الرئيس الأمريكي يدعو الناتو لعدم التخلف عن روسيا في نمو الصناعات العسكرية الناتو يتعهد بضم أوكرانيا ويوجه رسالة إلى الصين

 

وأوضح أن حلف شمال الأطلسي يبتعد عن أهدافه الأصلية.

وقال: "تم إنشاء حلف شمال الأطلسي قبل 75 عاما لحماية أمن أعضائه، ولكن من الواضح أن الناتو يبتعد الآن عن أهدافه الأصلية ويتحول إلى منظمة عسكرية على نحو متزايد".

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، على رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 فبراير/ شباط 2022.

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الخاصة، لكن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في إقليم دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

 

الناتو يتعهد بضم أوكرانيا ويوجه رسالة إلى الصين

أعرب أعضاء حلف شمال الأطلسي عن استعدادهم التام لدعم أوكرانيا في مسارها الذي لا رجعة فيه نحو الإندماج الكامل في الحلف، وسيحثون الصين على وقف دعمها لجهود روسيا الحربية ضد كييف.

وذكرت مسودة بيان مشترك المرتقبة لقمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في واشنطن، أن الصين باتت من أهم داعمي روسيا في حربها على أوكرانيا فضلا عن أنها لا تزال تشكل تحديا لأوروبا.

وحسب المسودة فإن الدول الأعضاء في الحلف يعقدون العزم على تزويد أوكرانيا بتمويل قيمته 40 مليار يورو كحد أدنى خلال العام المقبل، إلى جانب إنشاء آليات لتنظيم عملية تزويد أوكرانيا بالعتاد العسكري وتدريب قواتها.

وأضافت المسودة، أن الحلفاء سيتعهدون بدعم أوكرانيا في مسارها نحو الاندماج الكامل في الاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي.

وسيوجه الحلف دعوة إلى أوكرانيا بالانضمام بمجرد موافقة جميع الأعضاء واستيفاء كافة الشروط.

وتتناول المسودة أيضا أهمية منطقة المحيطين الهندي والهادي بالنسبة لحلف شمال الأطلسي نظرا لأن التطورات هناك تؤثر بشكل مباشرعلى الأمن في أوروبا ودول الحلف.

وعبر الحلف عن ترحيبه بتعزيز التعاون مع الشركاء في منطقة آسيا والمحيط الهادي لدعم أوكرانيا.

وتشير المسودة أيضا إلى أن الحلف يساوره القلق إزاء التطورات في القدرات والأنشطة الفضائية للصين، مضيفة أنه سيحث بكين على المشاركة في مناقشات استراتيجية للحد من المخاطر.

وأضافت أن أعضاء الحلف مستعدون للحفاظ على تواصلهم مع موسكو في مسعى للحد من المخاطر والتصعيد.

وتجتمع دول حلف شمال الأطلسي منذ أمس الثلاثاء وحتى الخميس في واشنطن لإحياء الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسه.


 


 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء المجري: حلف الناتو له دور خطير في الصراع الأوكراني
  • أمين عام الناتو: من السابق لأوانه تحديد موعد انضمام أوكرانيا إلى الحلف
  • تحول كبير في العقيدة العسكرية للناتو بشأن توسيع قاعدة الدول المنضمة (فيديو)
  • تحول في العقيدة العسكرية للناتو بشأن توسيع قاعدة الدول المنضمة تحت لوائه
  • بقيمة 40 مليار يورو.. البيت الأبيض يكشف عن قرار «الناتو» القادم بشأن الحرب الروسية الأوكرانية
  • ماكرون: الولايات المتحدة وألمانيا تعارضان انضمام أوكرانيا للناتو
  • السويد تشارك في قمة الناتو بعد انضمامها للحلف
  • ماكرون: الولايات المتحدة وألمانيا المعارضان الرئيسيان لانضمام أوكرانيا للناتو
  • حكومة السويد: روسيا تمثل أكبر خطر على أمن بلادنا
  • أول تعليق من رئيس البرلمان بشأن بيان الحكومة في مجلس النواب