لليوم الثاني على التوالي، واصلت أحياء محافظة القاهرة تسيير فرق ميدانية للمرو على المحال التجارية لتعريف المواطنين بالتيسيرات التي يقدمها قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 وحثهم على ضرورة التقديم لاستخراج تراخيص المحل والتعامل مع شباك واحد بدلاً من التردد على عدة جهات للحصول على خدمة ترخيص المحل توفيراً للجهد والمال.

تيسيرات قانون المحال

في سياق متصل، تابع اللواء أحمد جودة، رئيس حي شرق مدينة نصر، فريق العمل من مدير وحدة إصدار التراخيص بالحي وموظفيها ومسؤول وموظفين المركز التكنولوجي فى جولاتهم المرورية على المحال التجارية بكل مناطق وشوارع الحي ومنها شارع مكرم عبيد لتوعية وتعريف المواطنين بالتيسيرات التى يقدمها قانون المحال العامة.

طلب ترخيص المحل

وأكد رئيس حي شرق مدينة نصر أنه بمجرد تقديم المواطن طلب ترخيص المحل يتم منحه إيصال يفيد تقديمه لطلب الترخيص لمنع أي قرار بالغلق لحين الانتهاء من استكمال إجراءات الترخيص، لافتا إلى أن تحديد الرسوم المقررة على كل نوع نشاط من خلال المنظومة الإلكترونية بدون أي تدخل من العاملين بمراكز الإصدار.

من ناحية أخرى، مر اليوم المستشار هشام أبوالمكارم، رئيس حي السيدة زينب، وفرق عمل ميدانية، على المحال التجارية لتعريف المواطنين بالتيسيرات الواردة بالقانون الذى روعي فيه تبسيط الإجراءات التي يقوم بها طالب الترخيص، وذلك من خلال التعامل مع جهة واحدة وهي مركز إصدار التراخيص وفق معدل زمني مناسب، مع تقديم كل التيسيرات للمواطنين المتقدمين للحصول على ترخيص طبقًا للقانون وتحسين جودة الخدمة المقدمة لهم لتتم بيسر وفى أسرع وقت.

وأشار إلى أن تعليمات المحافظة الحرص على استمرار كل المحال فى ممارسة الأنشطة والدخول في المنظومة القانونية التى أقرتها الدولة وفق القانون.

كما شهد حي الأزبكية بقيادة المهندسة فاتن ابراهيم، رئيس الحي، مرور ميدانى للسيارة المتنقلة للمركز التكنولوجى بناء على توجيهات محافظ القاهرة وتعليمات نائب المحافظ للمنطقة الغربية للمرور على المحال التجارية والبدء فى حملة ترخيص المحلات وفق القانون الجديد وتعريف المواطنين بالتيسيرات التى يقدمها قانون المحال العامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: احياء محافظة القاهرة المحال التجارية حى شرق مدينة نصر قانون المحال قانون المحال التجارية على المحال التجاریة قانون المحال ترخیص المحل

إقرأ أيضاً:

محافظة البحيرة تعلن تطبيق قرارات غلق المحال التجارية.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت محافظة البحيرة، عن تطبيق قرارات الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، بشأن غلق وفتح المحلات والمطاعم والمولات التجارية، حسب المواعيد المحددة اعتبارًا من مساء اليوم الأول من يوليو وتستمر حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام 2024.

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت خطة لتخفيف أحمال الكهرباء بعد إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن عودة مواعيد إغلاق المحلات التجارية لحل أزمة انقطاع الكهرباء.

وتابع رؤساء المدن والقري، علي مستوي محافظة البحيرة، تنقيذ القرارات منذ الساعة العاشرة مساءًا حسب المواعيد المعلنة.

مواعيد غلق وفتح المحلات التجارية

وأعلنت الحكومة عن فتح المحلات التجارية، أبوابها يوميًا في تمام الساعة السابعة صباحًا، وتغلق في الساعة العاشرة مساءً، وفي أيام الخميس والجمعة وفي الأعياد الرسمية والإجازات، سيتم تمديد فترة العمل لتستمر حتى الساعة الحادية عشر مساءً، ما يعني تخفيض ساعة واحدة فقط عن المواعيد الصيفية الحالية.
وفيما تفتح المولات التجارية، أبوابها يوميًا اعتبارًا من الساعة العاشرة صباحًا وتغلق في الساعة الثانية عشر منتصف الليل، وفي أيام الخميس والجمعة وفي الأعياد الرسمية والإجازات، ستستمر فترة العمل حتى الساعة الواحدة صباحًا.
وأعلنت الحكومة، عن فتح المطاعم والكافيهات والبازارات، أبوابها يوميًا اعتبارًا من الساعة السادسة صباحًا، وتغلق في الساعة الثانية عشر منتصف الليل، ستستمر خدمات التوصيل والتيك أواي للمنازل على مدار 24 ساعة للمطاعم والكافيهات. وفي أيام الخميس والجمعة وفي الأعياد الرسمية والإجازات، ستغلق في الساعة الواحدة صباحًا.
وفيما ستفتح الورش ومحلات الأعمال الحرفية، أبوابها يوميًا اعتبارًا من الساعة الثامنة صباحًا وتغلق في الساعة السابعة مساءً، مع استثناء الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين، وذلك لضمان توفير الخدمات الهامة للجمهور.

المحال المستثناة من قرار الغلق

 ةأعلنت الحكومة المصرية، عن استثناء من المواعيد الجديدة للغلق بعض المحال التجارية مثل محال البقالة، السوبر ماركت، المخازن والأفران في جميع المحافظات. 

وكما يُسمح لبعض المحال بالأنشطة الليلية مثل محلات بيع الفواكه والخضروات، محلات الدواجن، أسواق الجملة والصيدليات، وذلك تحترمًا للخدمات الهامة التي تقدمها للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • زيادة ملحوظة في النشاط التجاري للقطاع الخاص غير النفطي في الإمارات
  • رئيس حي البساتين يقود حملة مكبرة تنفيذًا لقرار غلق المحال التجارية
  • نائب محافظ القاهرة يتابع غلق المحلات التجارية في أحياء شبرا وروض الفرج
  • الإسكندرية: حملات لمتابعة التزام أصحاب المحال بالغلق في المواعيد المحددة
  • محافظة البحيرة تعلن تطبيق قرارات غلق المحال التجارية.. صور
  • بدء تطبيق قرار غلق المحال التجارية بالمواعيد الجديدة بـ «الجيزة»
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل الاستثماري المشترك
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الاعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك
  • يُطبق اليوم.. عقوبة مخالفي قرار غلق المحلات التجارية في المواعيد المحددة