قال دبلوماسي كبير اليوم الاثنين إن إيران تنتج حاليا نحو 9 كيلوغرامات شهريا من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء تصل إلى 60%، وهي درجة قريبة من تلك اللازمة لصنع أسلحة نووية.

وتحدث المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي عن 7 كيلوغرامات شهريا في مقابلة مع رويترز الأسبوع الماضي.

وأشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى أن الأمر سيستغرق من إيران أقل من أسبوعين لتحويل مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى مواد صالحة لصنع الأسلحة.

وقد أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، المفوضة بالتحقّق من الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني، عن "قلقها المتزايد" بحسب تقرير لها غير معد للنشر.

وأشار غروسي إلى أنّ "إيران تدلي بتصريحات علنية حول القدرات التقنية لإنتاج الأسلحة النووية، وهو ما يعزز المخاوف"، داعيا إلى "التعاون التام"، بعدما استمرت العلاقات بين الطرفين بالتدهور في الأشهر الأخيرة.

ولكن إيران ما فتئت تنفي باستمرار نيتها حيازة قنبلة نووية.

تقلص مخزونات اليورانيوم

وأظهر تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب لدرجة 60% تقلص قليلا.

وأضاف أن بعض المشكلات خفت حدتها لكن تلك القائمة منذ فترة طويلة بين إيران ومفتشي الأمم المتحدة تفاقمت.

وأظهر أحد تقريرين فصليين للوكالة، أن إيران خففت 31.8 كيلوغراما من إنتاجها من اليورانيوم المخصب لنسبة تصل إلى 60% لإنتاج 97.9 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب حتى 20%.

وتشير التقديرات إلى أن المخزون الإجمالي من اليورانيوم المخصب حتى 60%، وهو قريب من نسبة 90% اللازمة لصنع الأسلحة، قد تقلص 6.8 كيلوغرامات إلى 121.5 كيلوغراما خلال هذا الربع، حيث إن لديها حاليا بحسب ذات التقرير 712.2 كيلوغراما (مقارنة بـ567.1 كيلوغراما سابقا) مخصبا بنسبة 20%، و121.5 كيلوغراما عند 60% (مقابل 128.3 كيلوغراما سابقا).

وبدأت محادثات لإعادة إحياء الاتفاق في أبريل/نيسان 2021 في فيينا بين طهران والقوى الكبرى، لكنها توقفت منذ أغسطس/آب 2022 في سياق توترات متزايدة.

سحب اعتمادات المفتشين

وقد أعرب رافايل غروسي عن "أسفه العميق" لأن إيران لم تتراجع عن قرارها المتمثّل بسحب اعتمادات عدد من مفتشي الوكالة. وأكد مصدر دبلوماسي أن إيران سحبت اعتمادات 8 مفتشين من الجنسيتين الفرنسية والألمانية.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في سبتمبر/أيلول أن إيران أبلغتها باتخاذ هذه الخطوة "غير المسبوقة". وأكدت الوكالة الأممية مرات عدة أن "هذه الخطوة، التي يجيزها رسميا اتفاق الضمانات… تمّ تنفيذها من قبل إيران بطريقة تؤثر بشكل مباشر وحاد على قدرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على القيام بعمليات التفتيش في إيران بفاعلية".

وفي مواجهة هذه الانتقادات، أعلنت الحكومة الإيرانية الأسبوع الماضي أنها دعت غروسي لزيارة طهران في مايو/أيار بمناسبة انعقاد مؤتمر دولي حول الطاقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الدولیة للطاقة الذریة من الیورانیوم المخصب أن إیران

إقرأ أيضاً:

حدث ليلا.. إيران تحذر من حرب طاحنة وأمريكا تقدم أسلحة ضخمة إلى إسرائيل وروسيا تتجه للسلاح المرعب

شهدت الساعات الماضية من الليل أحداثًا تتعلق بالتوترات في الشرق الأوسط، والصراع داخل الولايات المتحدة فيما يتعلق بالانتخابات الأمريكية وردود الفعل حول المناظرة التاريخية بين جو بايدن ودونالد ترامب.

بعثة إيران في الأمم المتحدة، قالت إنه في حالة هجوم قوات الاحتلال الإسرائيلي على لبنان، فإن ذلك سيؤدي إلى حرب طاحنة، يترتب عليها إبادة جماعية، مٌؤكدة أن الدعاية التي يبثها الاحتلال الإسرائيلي حول اعتزامه مهاجمة لبنان، تعد حربًا نفسية فقط، وذلك من وجهة نظر بعثة إيران.

أسلحة ضخمة أرسلتها واشنطن لتل أبيب

وكشفت وكالة «رويترز»، عن مسؤولين أمريكيين، أن الولايات المتحدة أرسلت الآلاف من الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من شهر أكتوبر من العام الماضي.

وشملت الأسلحة والذخائر الأمريكية إلى إسرائيل، أكثر من 10 آلاف قٌنبلة شديدة التدمير تزن 2000 رطل وآلاف صواريخ من نوع «هيلفاير»، و3000 صاروخ جو - أرض موجهة بدقة من طراز «هيلفاير»، و6500 قنبلة تزن 500 رطل و14 ألف قنبلة من طراز MK-84 تزن 2000 رطل و1000 صاروخ خارق للتحصينات و2600 قنبلة صغيرة القطر ألقيت جوًا، وذخائر أخرى.

بنتاجون: إزالة الرصيف البحري مرة أخرى بسبب أحوال البحر

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون»، أمس الجمعة، إن الرصيف البحري قبالة غزة تمت إزالته مرة أخرى بسبب أحوال البحر، وأضافت أنه ليس من المنطقي أن يعود قبل أن يتم نقل المساعدات من منطقة تجميع قريبة إلى الفلسطينيين في غزة.

وقالت المتحدثة باسم «البنتاجون»، سابرينا سينج، إن الجيش الأمريكي سيراقب الظروف الجوية لتحديد متى يجب أن يعود الرصيف، لكنها أقرت بأن منطقة التنظيم مليئة تقريبًا بالمساعدات المخزنة التي تنتظر توزيعها من قبل الأمم المتحدة.

بوتين: روسيا ستستأنف إنتاج الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى

وفيما يتعلق بالصراع الروسي الأوروبي، والصراع بين موسكو وواشنطن، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا يجب أن تستأنف إنتاج الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى ذات القدرة النووية ثم تدرس مكان نشرها بعد أن جلبت الولايات المتحدة صواريخ مُماثلة إلى أوروبا وآسيا، بحسب «رويترز».

ويعد «بوتين» على بعد خطوة واحدة لإنهاء أهم معاهدات الحد من الأسلحة في الحرب الباردة وسط مخاوف من دخول أكبر قوتين نوويتين في العالم في سباق تسلح جديد مع الصين.

وكانت معاهدة القوى النووية، التي وقعها ميخائيل جورباتشوف ورونالد ريجان في عام 1987، هي المرة الأولى التي وافقت فيها القوى العظمى على خفض ترساناتها النووية.

مطالب بانسحاب جو بايدن من المنافسة الرئاسية 

وفيما يتعلق بردود الفعل حول مناظرة جو بايدن ودونالد ترامب، طلبت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية من الرئيس الأمريكي والمرشح جو بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي، بعد فشله في المناظرة التاريخية أمس، في وقت طالب العديد من أعضاء الحزب الديمقراطي أيضًا بانسحاب الرئيس الأمريكي من الانتخابات الأمريكية، والمقرر لها في الخامس من نوفمبر المقبل.

النتائج الأولية للانتخابات الإيرانية

وفي انتخابات الرئاسة الإيرانية، عاد سعيد جليلي للتقدم في الأصوات على الإصلاحي مسعود بزشكيان بعد فرز أكثر من 8.3 مليون صوت، وذلك، بعد الحديث عن تقدم «بزشكيان»، في النتائج الأولية خلال الساعات الماضية.

مقالات مشابهة

  • حدث ليلا.. إيران تحذر من حرب طاحنة وأمريكا تقدم أسلحة ضخمة إلى إسرائيل وروسيا تتجه للسلاح المرعب
  • تقرير سري يؤكد عدد أجهزة الطرد المركزي الجديدة في محطة نووية إيرانية
  • الوكالة الذرية: ايران قامت بتركيب أربع مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي
  • رويترز عن الوكالة الذرية: إيران ركبت 4 من 8 مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي في فوردو
  • غروسي يعلق على تدمير نقطة الرقابة على الإشعاع في مقاطعة زابوروجيه
  • ردا على التصعيد النووي.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة على طهران
  • كيف تمضي المملكة نحو إنتاج 50% من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة؟
  • “روساتوم” في ذكرى إطلاق أول محطة نووية في العالم: روسيا حريصة على دعم شركائها من الدول الصديقة
  • روسيا تحتفل بالذكرى الـ70 لإطلاق أول محطة نووية في العالم
  • نتنياهو يأمر بإعادة تشكيل فرق عمل مشتركة بشأن برنامج إيران النووي