قالت الدكتورة هبه نصار، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن انطلاق الجلسات الاقتصادية المتخصصة وبدء المرحلة الثانية للحوار الوطني، لصياغة روشتة اقتصادية، موضحة أنه أمر في غاية الأهمية.

بعد حادثة فتاة مدينتي.. ماهي عقوبات الخطف في القانون المصري مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتحول الرقمي يعقد اجتماعا بالغرفة التجارية بالفيوم  مشروع رأس الحكمة استثمار مباشر

وأضافت “نصار”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “في المساء مع قصواء”، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة "سي بي سي"، أن تواصل الحوار الوطني مع الحكومة أمر هام سيؤدي التركيز على التحديات الموجودة وبناء عليه سيتم خروج توصيات تخدم ذلك.

 وأشارت إلى أن  مشروع رأس الحكمة جاء استثمارا مباشرا، فهي ليست صفقة بل استثمار مباشرا للدولة من شريك عربي خارج البلاد وثق في وضع أمواله بالدولة المصرية، مشيرة إلى أن الإمارات تضمن إنه ا وضعت أموالها في بيئة مناسبة مهيأة للنجاح ومكتملة بكافة الخدمات، لافتة إلى أن هذا المشروع جاء في مجال السياحة بمنطقة واعدة سيكون لها عائد للطرفين.

 مشروع رأس الحكمة أعاد الثقة في الاقتصاد المصري

 وتابعت: "مشروع رأس الحكمة أعاد الثقة في الاقتصاد المصري وعائدها يعتمد على الاستمرارية بشأن تعدد الصفقات المشابهة في ظل الالتزامات المالية الكبيرة والمتأخرات، وهو ما يحتاج الاستمرار، منوهة بأنه لا أحد يعلم السعر العادل في سعر صرف الدولار، مؤكدة ان  والسيولة تمنع المضاربات في سوق العملات الأجنبية.

تلاعب في أسعار الصرف

ونوهت أن الفترة الأخيرة شهدت تلاعب في أسعار الصرف، لذلك وقوعه جاء مفاجأ، بسبب أنه جاء بسبب المضاربات، موضحة أن القضاء على المضاربات يحتاج إعادة النظر في السياسة المالية والنقدية، مردفة: نحتاج إدارة اقتصادية بالحكومة لإعادة النظر في الأولويات الفترة القادمة، والمشروعات الكبرى في حاجة إلى جهات محددة ومستقلة تديرها وتشرف عليها".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة المرحلة الثانية للحوار الوطني ل روشتة اقتصادية مشروع رأس الحكمة الاقتصاد المصري المضاربات سوق العملات الأجنبية صرف الدولار مشروع رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: القضاء على فكرة الهجرة من الصعيد بعد تنفيذ مشروعات استثمارية

قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ اقتصاد بجامعة أسوان، إنّه كانت هناك فجوة تنموية سلبية كبيرة في صعيد مصر ما ترتب عليه النزوح والهجرة إلى القاهرة والوجه البحري، بحثا عن فرص الاستثمار ومصادر الدخل.

استراتيجية التنمية

وأضاف «عنبر»، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية دارين مصطفى، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «استراتيجية التنمية التي تم تبنيها منذ بداية الإصلاح الاقتصادي تركز على التنمية المتوازنة، بأن يتم توزيع المشروعات بالشكل الذي يتوافق مع اعتبارات الجدوى الاقتصادية والجدوى الاجتماعية بشكل أقرب إلى العدالة في توزيع هذه المشروعات».

اهتمام كبير بالصعيد

وتابع: «كان للصعيد نصيب الأسد في كل المشروعات التي أقامتها الدولة المصرية مثل مبادرة حياة كريمة، كما جرى إنشاء هيئات خصيصا لتقليل الفجوة التنموية بإقليم الصعيد مثل البرامج الخاصة بالتنمية المحلية التي تستهدف إقامة وتوطين عملية الاستثمار في محافظات الصعيد، وجرى القضاء تماما على فكرة الهجرة من الصعيد».

مقالات مشابهة

  • أستاذ الإدارة يوضح أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • رئيس «نقل النواب»: مؤتمر الاستثمار الأوروبي يعكس حالة الثقة في الاقتصاد المصري
  • بالفيديو.. أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» من أبرز إنجازات «30 يونيو» سُجلت بالأمم المتحدة
  • أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» من أبرز إنجازات «30 يونيو».. سُجلت بالأمم المتحدة (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» من أبرز إنجازات ثورة 30 يونيو
  • هل تنتهي أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال 2024؟.. أستاذ اقتصاد يوضح
  • أستاذ اقتصاد يكشف جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد زراعي: الدولة اتخذت خطوات جادة للتنمية الزراعية المستدامة (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد زراعي: الدولة اتخذت خطوات جادة للتنمية الزراعية المستدامة
  • أستاذ اقتصاد: القضاء على فكرة الهجرة من الصعيد بعد تنفيذ مشروعات استثمارية