نظمت سفارة تركيا بالقاهرة، ندوة في إطار فعاليات أسبوع ذكرى كاتب النشيد الوطني التركي والشاعر محمد عاكف ارصوي، حيث عقد الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلوالأمين العام الأسبق لمنظمة التعاون الإسلامي ومؤلف كتاب "الأتراك في مصر وتراثهم الثقافي"، ندوة بعنوان "صديق والدي محمد عاكف" وذلك بمقر إقامة السفارة التركية بالقاهرة.

وقال سفير تركيا بالقاهرة صالح موطلو شن، في كلمته الافتتاحية للندوة، إن، كاتب النشيد الوطني والشاعر محمد عاكف ارصوي، شكل مصدر قوة معنوية في ظهورالشعب التركي على مسرح التاريخ بقوة جديدة كما شكل مستقبلهم بالإلهام الذي قدمه.

وأضاف أن محمد عاكف له تأثير بارز على وجدان وشخصيات الكوادر الحاكمة في تركيا اليوم.

وأشار السفير "شن"، إلى أن محمد عاكف ارصوي عاش في مصر (منطقة حلوان) لمدة 10 سنوات من حياته وأنتج العديد من الأعمال خلال هذه السنوات موضحا أن ارصوي له مكانة كبيرة ورابط لا يمكن قطعة بين الشعبين الشقيقين.

وتابع السفير شن: "سنواصل إحياء ذكرى شاعرنا الوطني بامتنان، وإبقاء ذكراه حية ونقلها إلى الأجيال الشابة" مشيرا الى إنه سيتم تنفيذ بعض المشاريع في هذا السياقفي الفترة المقبلة.

وقال السفير شن، إن هذه الندوة سيقدمها الأستاذ الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلوالذي ولد في مصر وعاش في مصر حتى سن 27 عامًا. كما أن والد السيد إحسان أوغلو،الراحل السيد إحسان أفندي، قد عاش في القاهرة وأنه كان صديقًا مقربًا لشاعرنا الوطني محمد عاكف ارصوي، لذلك فان الأستاذ الدكتور إحسان أوغلو بفضل بما اكتسبه من معلومات و معرفة عن والده هو خير من يعرف الشاعر محمد عاكف.

واختتم السفير شن حديثه قائلًا: "نود أن ننقل هذه المعلومات والمعرفة إلى الشعب المصري الشقيق".

حضر الندوة العديد من الأساتذة والأكاديميين والمثقفين من أقسام اللغة التركية في جامعات مصر ومجموعة كبيرة من الطلاب الذين يدرسون في معهد يونس أمره بالقاهرة بالإضافة الى بعض الصحفيين المصرين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السفارة التركية تركيا فی مصر

إقرأ أيضاً:

قيس سعيد يستقبل السفير المصري بمناسبة انتهاء مهامه في تونس

إستقبل الرئيس التونسي قيس سعيّد، بمقر قصر قرطاج الرئاسي، السفير إيهاب فهمي، سفير مصر لدى تونس، وذلك للتوديع بمُناسبة انتهاء مهامه في تونس، حيث نقل الرئيس التونسي خالص تحياته وتقديره البالغ لأخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما أشاد رئيس الجمهورية التونسية، خلال هذا اللقاء، بالمستوى المتميز الذي بلغته علاقات التعاون الثنائي المُثمر بين مصر وتونس على مدار السنوات الأربع الماضية في شتى المجالات، وكذلك ما شهدته من تعزيز لآليات التشاور والتنسيق المشترك، مؤكدًا متانة العلاقات والروابط الأخوية والثقافية الضاربة في عمق التاريخ بين البلدين، والحرص المتبادل على الارتقاء بها إلى أعلى المراتب لما فيه خير الشعبين الشقيقين ومصلحتهما المشتركة.

من جهته، أعرب السفير إيهاب فهمي، عن بالغ شكره للرئيس قيس سعيّد، لما حظي به من رعاية ودعم خلال فترة عمله في الجمهورية التونسية الشقيقة، مُستعرضًا ما شهده مسار العلاقات الثنائية بين البلدين من طفرة نوعية خلال السنوات الأربع الماضية بدءًا بالزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس سعيّد، للقاهرة في أبريل 2021، وما تلاها من استحقاقات ثنائية هامة لاسيما انعقاد الدورة ال١٧ للجنة العليا المشتركة شهر مايو 2022 في تونس على مستوى دولة رئيس مجلس الوزراء المصري ورئيس الحكومة التونسية والتوقيع خلالها على عدد كبير من الاتفاقات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون في مختلف المجالات، مع إلتئام المنتدى الاقتصادي المشترك على هامش أعمالها، فضلًا عن استئناف مختلف اللجان القطاعية، والقنصلية والأمنية والعسكرية المشتركة، وكذا لجنة التشاور السياسي على مستوى وزيري الخارجية في البلدين، فضلاً عن الزيارات المكثفة رفيعة المستوى المتبادلة أبرزها مشاركة دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور، مصطفى مدبولي في قمة تيكاد 8 التي استضافتها تونس في أغسطس من نفس العام، وكذلك إقامة العديد من الفعاليات الثقافية.

كما استعرض السفير إيهاب فهمي، خلال اللقاء، جهود مصر من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والتوصل الي اتفاق لوقف إطلاق النار، والتشديد على ضرورة التصدي لمحاولات دفع المنطقة نحو حرب إقليمية شاملة أخذا في الاعتبار التصعيد العسكري الراهن على الجبهة اللبنانية، وتم الاستماع الي رؤية الرئيس التونسي في هذا الخصوص.

اقرأ أيضاًالرئيس التونسي يستقبل السفير المصري بمناسبة انتهاء مهامه في تونس

اتحاد العاصمة يصعق الملعب التونسي ويصعد لدور مجموعات الكونفدرالية

تونس.. إحالة المرشح الرئاسي «العياشي زمال» إلى المجلس الجناحي بالقيروان في 3 قضايا

مقالات مشابهة

  • «أكتوبر إرادة مصرية».. القوات المسلحة تنشر فيلمًا قصيرًا بمناسبة ذكرى الانتصارات |فيديو
  • وزير العمل: الأحد المُقبل إجازة بأجر كامل للقطاع الخاص بمناسبة ذكرى أكتوبر
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون قادة 5 دول بمناسبة اليوم الوطني لبلدانهم
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون قادة عدد من الدول بمناسبة اليوم الوطني لبلادهم
  • مقر السفير الاماراتي بالخرطوم (ذخائر وفطاير)
  • سفارة واشنطن بالقاهرة تنظم احتفالية مصرية أمريكية
  • رئيس الوزراء: الأحد المقبل إجازة رسمية بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر
  • غدًا.. نقابة الصحفيين تنظم ندوة عن “سيد درويش” في قاعة هيكل
  • السفير المصري في دكار يلتقي مع وزير البنية التحتية السنغالي
  • قيس سعيد يستقبل السفير المصري بمناسبة انتهاء مهامه في تونس