ليس من المعتاد أن تصادف جهازًا يبدو وكأنه خرج مباشرة من مجموعة أفلام. لكن مشروع Lenovo Project Crystal، الذي يفترض أنه أول كمبيوتر محمول في العالم مزود بشاشة microLED شفافة، يعد مثالاً على الخيال العلمي الذي أصبح واقعًا.

لا توجد حاليًا أي خطط لتحويل Project Crystal إلى منتج للبيع بالتجزئة. وبدلاً من ذلك، تم تكليف قسم ThinkPad بأحدث جهاز مفهوم من لينوفو لاستكشاف إمكانات لوحات microLED الشفافة وتكامل الذكاء الاصطناعي.

حالة الاستخدام الأكثر وضوحًا هي مشاركة المعلومات في مكان ما، مثل عيادة الطبيب أو مكتب الفندق. بدلاً من الحاجة إلى قلب الشاشة، يمكنك ببساطة عكس العرض عبر البرنامج، مما يسمح لأي شخص على الجانب الآخر برؤيته أثناء الحصول على شرح متعمق.


عند دمجها مع الكاميرا المدمجة في الجزء الخلفي من النظام، تقول Lenovo إنه قد تكون هناك تطبيقات محتملة للواقع المعزز. أحد الأمثلة على ذلك هو استخدام الكاميرا للتعرف على كائن، على غرار Google Lens. ومع شاشته الشفافة، ينبغي أن يكون من الممكن أن نأخذ هذه الفكرة خطوة أخرى إلى الأمام من خلال تراكب رسم تخطيطي أو تخطيطي أعلى الكائن لأشياء مثل استكشاف الأخطاء وإصلاحها أو الإصلاح.

لكن أفضل ما في Project Crystal هو أن شركة Lenovo تكلفت نفسها عناء صنعه على الإطلاق. في الوقت الحالي، حتى شاشات microLED القياسية باهظة الثمن للغاية، حيث يتم حجز تلك اللوحات عادةً للأدوات المتطورة مثل Samsung The Wall أو Vision Pro من Apple. ولم يتم النظر إلى الإصدارات الشفافة إلا كمفاهيم مثل تلفزيون microLED الشفاف الذي عرضته سامسونج قبل شهرين في معرض CES 2024.

وعلى الصعيد الشخصي، فإن تأثير الشفافية أمر محير. عند إغلاقها أو إيقاف تشغيلها، تبدو شاشة Project Crystal تقريبًا كقطعة زجاج عادية مع لون بني طفيف. ولكن في أي لحظة، يضيء الأمر برمته مثل سفينة حربية. يصل السطوع الاسمي إلى 1000 شمعة في المتر المربع، وتقول لينوفو إن القمم يمكن أن تصل إلى 3000 شمعة في المتر المربع، مما يجعله أكثر سطوعًا من عائلة Galaxy S24 الجديدة. وعلى الرغم من كونها مصنوعة من طبقات متعددة، إلا أن اللوحة رقيقة للغاية

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

MSI تعلن عن حاسب محمول بقدرات فائقة

كشفت MSI عن حاسبها الجديد الذي حصل على تقنيات توفر له أداء ممتازا ليكون أحد أفضل الأجهزة المخصصة للمبرمجين والمصممين ومحبي الألعاب الإلكترونية.

ومن أكثر ما يميز حاسب MSI Titan 18 Pro الجديد هو شاشته التي أتت من نوع Mini LED، مقاس 18 بوصة، وتوفر دقة عرض 4K، ترددها 120 هيرتز، ومعدل سطوعها يصل إلى 1000 شمعة/م تقريبا.

وتدعم شاشة الحاسب تقنيات HDR لتوفير عرض مميز للفيديوهات والصور، كما حصلت على شهادة VESA DisplayHDR 1000 لدعم تقنية النطاق الديناميكي العالي، وجهّزت بتقنيات لتوفير الطاقة.

ويضمن الأداء الممتاز لهذا الجهاز معالج AMD Ryzen 9 7945HX3D الذي حصل على 16 نواة، إضافة إلى معالج رسوميات RTX 4090، كما زوّد بذواكر وصول عشوائي من نوع DDR5 تصل سعاتها إلى 96 غيغابايت، وذواكر تخزين داخلية تصل سعتها إلى 4 تيرابايت.

ويدعم هذا الحاسب تقنيات "بلوتوث 5.4"، وجهّز بمنافذ متنوعة لوصله مع الشاشات والأجهزة الإلكترونية الأخرى، وزوّد بمنفذ لشرائح microSD، وحصل على منظومة خاصة لتبريد المعالج أثناء المكثّف أو تشغيل الألعاب.

المصدر: 3dnews

مقالات مشابهة

  • ميرينو: أنا «ميت» والأدرينالين يؤثر الآن!
  • رئيس حزب الجيل: اجتماع الحوار الوطني المقبل مهم للغاية «فيديو»
  • الإيقاع بسارقي برج شركة محمول في الفيوم
  • فيديو: حريق ضخم في كاليفورنيا يجبر الآلاف على إخلاء منازلهم
  • فنانة تشكيلية فلسطينية تطلق مبادرة تعليم الرسم لتخفيف وطأة الحرب في غزة
  • وزير الصحة: تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التأمين الصحي الشامل بـ 5 محافظات قريبًا - فيديو
  • إطلاق المساعد الشخصى Project G-Assist لتجربة مثيرة في عالم الألعاب
  • MSI تعلن عن حاسب محمول بقدرات فائقة
  • مواصفات الحاسب المنتظر من Lenovo
  • تكريم رسمي لـالملك بيليه في البرازيل.. الحكومة تطلق يوما باسمه