انتخب المغرب، اليوم الاثنين، بالإجماع، رئيسا للمجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي لعام 2024.

وجاء انتخاب المغرب، في شخص السفير الممثل الدائم للمملكة لدى وكالات الأمم المتحدة بروما، يوسف بلا، على رأس هذه الهيئة الإدارية العليا لأكبر منظمة إنسانية على المستوى الدولي، خلال الدورة الأولى العادية للمجلس التي تعقد من 26 إلى 28 فبراير الجاري في مقر البرنامج بروما.

وسبق للمغرب، العضو في المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي منذ دجنبر 2020، أن شغل منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي، كما يؤمن دور منسق الدول الإفريقية في مكتب هذا المجلس.

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ هذه المنظمة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة التي يترأس فيها المغرب المجلس التنفيذي، المكون من 36 عضوا.

ويعكس هذا الانتخاب الثقة التي يضعها المجتمع الدولي والدول الإفريقية في ريادة المغرب في المجالات المتعلقة بالأمن الغذائي ومكافحة الجوع على المستويين الإقليمي والدولي.

كما يندرج في سياق خاص يتميز بتصاعد الأزمات الإنسانية، ومواصلة الإصلاحات الهيكلية للوكالة، وتعبئة الموارد المالية التي تسمح لبرنامج الأغذية العالمي بالاستجابة بشكل أفضل للاحتياجات الإنسانية في العالم.

يذكر أن برنامج الأغذية العالمي يهدف إلى القضاء على الجوع في العالم، من خلال تقديم المساعدة الغذائية الطارئة لإنقاذ الأرواح في حالات الأزمات الإنسانية، وتنفيذ برامج التنمية طويلة الأجل لصالح الدول المتضررة من جراء تأثيرات تغير المناخ.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: لبرنامج الأغذیة العالمی

إقرأ أيضاً:

صور.. الأولمبياد الخاص المصري يجري مقابلات للمرشحين للمجلس الوطني لآسر اللاعبين

شهد اليوم الأربعاء بمقر الأولمبياد الخاص الدولي بمنطقة المهندسين أجراء مقابلات شخصية مع المتقدمين لشغل منصب عضو المجلس الوطني لأسر اللاعبين للفترة من 2024 – 2026 .

وأكد  الدكتور "باسم تهامي" المدير الوطني  أن هناك عدداً من المعايير التي وضعتها اللجنة المشكلة والمعتمدة  لترشح فرد للمجلس الوطني للأسر أهمها أن يكون المتقدم أحد أفراد أسرة لاعب بالأولمبياد الخاص المصري سواء كان  أب أو أم أو أخ أو أخت أو فرد من عائلة وقائم على رعايته ويستوفي الشروط التالية أن يكون شارك فى  أنشطة الاولمبياد الخاص المصرى لفترة  لا تقل عن 5 سنوات ، ويلتزم لسنتين قادمتين مع برنامج الاولمبياد الخاص المصرى ، وعلى إستعداد تام لمشاركة معلوماته ونجاحاته والتحديات التي يواجهها مع أسر جديدة من الاولمبياد الخاص المصرى ، والعمل على دعوة العديد من الأسر للمشاركة فى اللجان الفرعية على مستوى المحافظات لتوسع قاعدة المشاركة من هؤلاء الاسر وخدمة ابنائنا من ذوى الهمم ، وعدداً من الاشتراطات الإخري والتي تضمن مشاركة فعالة له في المجلس .

ويضيف "المدير الوطني" بأن المجلس الوطني للأسر اللاعبين بالأولمبياد الخاص المصري يأتي تنفيذا للتوصيات التي خرجت من المجلس الإقليمي 2024 لأسر اللاعبين من الأولمبياد الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام الحالي بشأن تشكيل مجلس وطني لأسر اللاعبين في كل برنامج للمشاركة في التوصيات في وضع الخطط والاستراتيجيات التى يخطط لها مجلس إدارة الأولمبياد الخاص المصري خلال الفترة القادمة والتي تهم كل الأسر على مستوى المحافظات، كذلك تشكيل لجان للأسر والعائلات داخل كل محافظة بهدف تعظيم المشاركة الإيجابية لهم في الأولمبياد الخاص.

وتكونت اللجنة التي قامت بإجراء المقابلات الشخصية مع المتقدمين من كلاً من عمرو محي الدين الطحاوي نائب المدير الوطني للأولمبياد الخاص المصري وطارق النجار مدير المبادرات ، وناقشت اللجنة المرشحين وأطلعت علي رؤياهم في كيفية الاستفادة منهم في التفعيل الأمثل لبرنامج الأولمبياد الخاص داخل محافظات مصر المختلفة ، وقد تقدم أكثر من 30  مرشح من محافظات مصر المختلفة  الذين أجروا المقابلة عن طريق المقابلة الشخصية المباشرة أو عبر تطبيق زووم عبر الأنترنت .

يذكر أن الأولمبياد الخاص المصري قد أعلن في شهر مايو السابق عبر صفحته الرسمية بموقع الفيس بوك عن فتح باب التقدم لأسر لاعبي الأولمبياد الخاص المصري للترشح لعضوية المجلس الوطني لأسر اللاعبين بالأولمبياد الخاص المصري للفترة من (يوليو 2024 إلى يونيو 2026) .

IMG-20240703-WA0006 IMG-20240703-WA0008 IMG-20240703-WA0007 IMG-20240703-WA0009 IMG-20240703-WA0010 IMG-20240703-WA0012 IMG-20240703-WA0011

مقالات مشابهة

  • الأولمبياد الخاص يجري مقابلات شخصية للمرشحين للمجلس الوطني لأسر اللاعبين
  • صور.. الأولمبياد الخاص المصري يجري مقابلات للمرشحين للمجلس الوطني لآسر اللاعبين
  • 3 كتب إماراتية في قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب اليافعين
  • سلطان بن أحمد القاسمي يترأس اجتماع المجلس التنفيذي للشارقة
  • "متحف عُمان عبر الزمان" ينضم إلى لمجلس الدولي للمتاحف
  • الأغذية العالمي: انخفاض الدينار وفرض ضريبة على العملات الأجنبية رفع أسعار المواد الغذائية
  • سلطان بن أحمد القاسمي يترأس اجتماع المجلس التنفيذي
  • ثلاثة كتب إماراتية في قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب اليافعين لعام 2024
  • برنامج الغذاء: نصف العائلات في شمال اليمن لا تتناول ما يكفيها من طعام
  • برنامج الأغذية العالمي: مسلحون يهاجمون 3 شاحنات تابعة للبرنامج كانت في طريقها إلى وسط دارفور السودانية