قال وكيل وزارة الصحة بالبحيرة الدكتور هاني جميعة، إن المتحف الصحى بمديرية الصحة بالمحافظة، يهدف إلى التثقيف الصحي والطبي لطلبة مختلف المراحل التعليمية.


جاء ذلك خلال افتتاح وكيل وزارة الصحة اليوم /الإثنين/ المتحف الصحي بمديرية الصحة بمحافظة البحيرة، والذى يحتوى على مجسمات تشريحيه لجسم الإنسان لتوضيح التركيب الداخلي له، ومجسمات لمراحل نمو الأجنة، وعملية الولادة وتركيب الأسنان وجميع أجهزة جسم الإنسان.


وأشار الدكتور جميعة إلى أن المتحف يحتوي على مجسمات ومنشورات طبية وعلمية، وكتب ومزود بنظام الصوت والضوء لجذب انتباه الطلبة والأطفال وتحفيزهم على حب العلم والإهتمام بالصحه العامة والأكل الصحي، واتباع نمط صحي سليم وتغيير المعتقدات والسلوكيات الخاطئة لدي الفرد والمجتمع والتقليل من نسبة حدوث الأمراض.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الأبيض: وزارة الصحة ستبقى دائمًا إلى جانب العاملين الصحيين

 أقيم احتفال توقيع "مشروع مرافقة وتمكين العاملين في القطاع الصحي في لبنان"PARAMED   في قاعة المؤتمرات التابعة لوزارة الصحة العامة (MOPH) في منطقة الجناح، برعاية وحضور وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض، وحضور وفد من وزارة الصحة الفرنسية.

ويهدف هذا المشروع، الذي ينفذه "المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية" (IECD) والممول من "الوكالة الفرنسية للتنمية"(AFD)  ومؤسسة IF، إلى تعزيز مهارات العاملين في القطاع الصحي في مراكز الصحة العامة في لبنان بشكل كبير.

وفي هذا الشأن، أكد الأبيض أهمية البرنامج، لافتًا إلى أنه "يتوسع ليشمل 12 مستشفى حكوميا بعدما بدأ في أربع مستشفيات بهدف تدريب العاملين الصحيين لكي يتمكنوا من تقديم الخدمات المطلوبة لأهلنا وخصوصا للطبقات الأكثر هشاشة في المجتمع اللبناني، وذلك بتمويل مقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة ستة ملايين يورو".     وقال: "هذا البرنامج لم يكن ليتم لولا الدعم الذي تقدمه فرنسا للبنان وخصوصا عبر الوكالة الفرنسية للتنمية(AFD)  الداعمة لمشاريع عدة في قطاع الصحة وكذلك قطاع التربية، واللافت في هذا البرنامج أنه يجمع قطاعي الصحة والتربية، علمًا بأنه ليس البرنامج الوحيد بل هناك برامج أخرى سيتم الإعلان عنها تباعًا هدفها الأول والأساسي تقديم خدمات صحية افضل لكل الموجودين على الأراضي اللبنانية".

وتوجه وزير الصحة برسالة للعاملين الصحيين في لبنان ولا سيما في المستشفيات الحكومية، فأعلن "مرسوما مدرجا على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء لإعطاء سلفة تسمح للمستشفيات الحكومية بأن تمنحهم بدل المثابرة والزيادات الموعودة التي حصل عليها موظفو الإدارة العامة"، مؤكدا أن "وزارة الصحة العامة ستبقى دائمًا إلى جانبهم طالما يقومون بواجبهم تجاه أهلنا ومجتمعنا".

تجدر الإشارة إلى أنه في سياق الأزمات التي تؤثر على النظام الصحي اللبناني، يمثل مشروع PARAMED مبادرة حيوية لتحسين نوعية وجودة الرعاية الصحية المقدمة للفئات الأكثر ضعفًا. ويتضمن هذا المشروع تجهيز مراكز تدريب داخل ١٢ مستشفىً عامًا وتنفيذ برامج تدريب بشكل مكثف ومستمر وتطوير خبرات الخرّيجين الجدد والعاملين الحاليين في المستشفيات. ومن خلال تعزيز قدرات المهنيين الصحيين وتشجيع توظيف الشباب والشابات في مجال التمريض، يهدف مشروع PARAMED  إلى تمكين  ٤٢٠٠ فرد من العاملين في القطاع الصحي ورعاية حوالى ٣ ملايين مريض، وبالتالي المساهمة في تقليل الفجوات وتحسين جودة الرعاية الصحية في لبنان.

مقالات مشابهة

  • بأكثر من 60 بالمئة.. الكويت تخفض أسعار عشرات الأدوية
  • وزير الصحة الفلسطيني: نقدر جهود مصر في تقديم المساعدات الطبية والإنسانية
  • وكيل «تعليم الشرقية»: الأنشطة الصيفية تسهم في اكتشاف الموهوبين
  • بنسبة تصل إلى 60%.. الكويت تعلن تخفيض أسعار أدوية
  • الضويني و"رئيس المعاهد" يفتتحان ملتقى الأزهر للفنون والثقافة
  • الأبيض: وزارة الصحة ستبقى دائمًا إلى جانب العاملين الصحيين
  • وكيل صحة الدقهلية يتابع سير العمل بصدر المنصورة
  • موعد امتحانات الأزهر 2024 الدور الثاني لجميع المراحل التعليمية
  • افتتاح الدورة التدريبية للاطباء والممرضين لوحدة العناية المركزة للمستشفيات المركزية بلحج
  • معلمو الأقصر يناشدون المحافظ إرجاء الإعلان عن مسابقة الوظائف الإشرافية لانتدابهم بامتحانات الثانوية العامة