لجريدة عمان:
2024-10-01@16:26:33 GMT

صناعة الأغذية المعبأة..

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

صناعة الأغذية المعبأة، صناعة ضخمة وكبيرة جدا على مستوى العالم، فتحافظ العبوة على الطعام مع الحفاظ على جاذبيته الجمالية، كما أنها تحافظ على الطعام طازجا بحيث يبقى ذا طعم وجودة سليمين، وتضمن مدة صلاحية جيدة، مما يمكن

المستفيدين من الاحتفاظ بها لفترة محددة قبل استهلاكها، حسب دراسة حديثة تنبؤية للأعوام ما بين ٢٠٢٣ و٢٠٢٨، فإنها قدرت أن النمو العالمي السنوي المركب لسوق الأغذية المعبأة يبلغ حوالي 7.

43%.

مع تطور الوعي الصحي، وحاجة الإنسان إلى طعام لذيذ ومنوع وسريع التحضير، وكذلك زيادة عدد النباتيين، والابتكار فيه، وكذلك تنوع رغبات المستهلكين، وحاجة الناس للوجبات الخفيفة أثناء تنقلاتهم، واتجاهات تعزيز الطعام الصحي؛ فإن هذا السوق يقفز قفزات كبيرة وواسعة جدا عبر العالم كله، وحسب الإحصاءات فإن لدول جنوب شرق آسيا حصة مرتفعة جدا في إنتاج وصناعة الأغذية المعبأة، وخاصة الصين رغم وجود خمسة لاعبين كبار من أوروبا والولايات المتحدة في السوق

العالمي.

إننا في سلطنة عمان نراهن على الصناعة بعد النفط والغاز، فهي الأكثر تنمية للناتج المحلي الإجمالي من سائر القطاعات الأخرى، ونعمل على تعزيز الصناعات التحويلية، ودفع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كي تكون لها مساهمتها المناسبة في قطاع الصناعات التحويلية.

ومن جانب آخر نعمل على تحقيق الأمن الغذائي للبلاد كأحد أهم الأهداف لـ«رؤية ٢٠٤٠» وخططها الخمسية، مما يساعد على زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية، ونمو قطاع اللحوم والألبان والبيض.

لذا فإن التفكير في الصناعات الغذائية، وخاصة صناعة الأغذية المعبأة يعد مجالا خصبا قابلا للنمو والتطور السريع، بحيث يستوعب مستقبلا الفائض في المحاصيل واللحوم والألبان المنتجة.

إن المطبخ العماني غني بمنتجاته التي تشبع الذوق المحلي والخليجي معا بسبب التشابه في العادات الغذائية، مما يوفر سوقا واسعة لاستهلاك الأغذية المعبأة المنتجة لدينا إذا سارعنا إلى تغطية الفراغ الموجود حاليا.

إن صناعة الأغذية المعبأة صناعة مرنة وشديد التنوع والابتكار، وهو عامل سيساعدنا على إنتاج أغذية مناسبة ورخيصة للقوى العاملة المقيمة أيضا، وهي تعد بعشرات الملايين في دول الخليج، ناهيك عن قرب شبه القارة الهندية من سلطنة عمان، وهي سوق كبيرة وواسعة بمئات ملايينها من البشر.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الأغذية بالأردن 2.8%

#سواليف

#ارتفعت #أسعار_الأغذية في #الأردن من 2% إلى 2.8% خلال أشهر حزيران/يونيو وتموز/يوليو وآب/أغسطس الماضيين، وفق تقرير شهري للبنك الدولي، في وقت رصدت فيه دائرة الإحصاءات العامة ارتفاعا في أسعار المستهلك (التضخم) للأشهر الثلاثة.

ووفق تقرير للبنك الدولي ، فإن أسعار الأغذية في الأردن ارتفعت بنسبة 2% خلال شهر حزيران/يونيو الماضي، وبنسبة 2.6% في تموز/يوليو الماضي، وبنسبة 2.8% في آب/أغسطس الماضي، بعد أن وصلت نسبة ارتفاعها 2.1% في أيار/مايو 2024.

وكانت أسعار الأغذية في الأردن انخفضت في شهر نيسان/ابريل الماضي بنسبة -0.1% بعد 9 أشهر على الأقل من الارتفاع المستمر.

مقالات ذات صلة ترشيح التعمري لجائزة أفضل لاعب آسيوي خارج القارة 2024/10/01

التقرير، أشار إلى أن أسعار الأغذية ارتفعت بنسب 1.5% في آذار/مارس الماضي، و1.8% في شباط/فبراير، و3% في كانون الثاني/يناير و2.2% في كانون الأول/ديسمبر من العام 2023، و0.8% في تشرين الثاني/نوفمبر، 1.7% في تشرين الأول/أكتوبر، 1.3% في أيلول/سبتمبر، 0.6% في تموز/يوليو الماضي، و1.2% في آب/أغسطس الماضي.

دائرة الإحصاءات العامة، رصدت ارتفاعا في أسعار المستهلك (التضخم) لشهر آب/أغسطس الماضي بنسبة 1.87% مقارنةً مع مثيله من العام الماضي، وارتفاعا بنسبة 1.92% لشهر تموز/يوليو 2024 مقارنة مع الشهر المقابل من عام 2023، وارتفاعا بنسبة 1.75% لشهر حزيران/يونيو مقارنة مع الشهر المقابل من عام 2023.

عالميا، لا يزال ا#لتضخم في أسعار المواد الغذائية المحلية مرتفعا في العديد من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، إذ تجاوز التضخم 5% في 77.3% من البلدان المنخفضة الدخل (أعلى بـ 18.2 نقطة مئوية منذ آخر تحديث في 27 حزيران/يونيو 2024).

وتجاوز 54.3% من البلدان ذات الدخل المتوسط الأدنى (أقل بـ 8.7 نقطة مئوية)، و44% من البلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى (أعلى بـ 8.0 نقطة مئوية)، و10.7% من البلدان ذات الدخل المرتفع (أقل بـ 0.2 نقطة مئوية).

وبالقيمة الحقيقية، تجاوز التضخم في أسعار المواد الغذائية التضخم الإجمالي في 55.6% من البلدان البالغ عددها 167 دولة حيث تتوفر البيانات، وفق تقرير للبنك الدولي.

تقرير سابق للبنك الدولي، أشار إلى تصريحات لوزير الزراعة خالد الحنيفات، أكد فيها على الدور المحوري للقطاع الزراعي في الأمن الغذائي، وبين جهود الوزارة لتمويل أنظمة الري الحديثة، وتعديل صندوق إدارة المخاطر الزراعية لتوسيع التغطية والمساهمة في إنشاء آبار مياه وسدود ومنشآت مائية، وأحواض أرضية لتعزيز القدرة على التكيف مع تغير المناخ.

وأوضح البنك أن الحكومة الأردنية تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي الوطني من خلال إنشاء أول بنك وطني للبذور، وإلى توسيع قدرات تخزين المواد الغذائية إلى 400 ألف طن ورقمنة العمليات في ميناء العقبة، مما يعزز قدرات الأردن اللوجستية والأمن الغذائي.

تقرير البنك الدولي، أشار إلى أن برنامج الأغذية العالمي أبلغ عن نقص في التمويل، مما يحد من المساعدات الغذائية للاجئين وسط ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي بين اللاجئين في الأردن في النصف الثاني من عام 2023.

مقالات مشابهة

  • الصناعات الحرفية العمانية .. أصالة تتجدد عبر الأجيال
  • ارتفاع أسعار الأغذية بالأردن 2.8%
  • تحسنّ من مستويات الكوليسترول.. كيف تستخدم شعر الذرة في الطعام؟
  • آدم ابراهيم: تعلمت صناعة الأنتيكات والتحف النحاسية أبا عن جد
  • صناعة الشيوخ تثمن مناقشة ملفات الأدنى للأجور وقانون العمل والتدريب
  • الإمارات.. مجموعة مصنعي الأغذية والمشروبات تنظم منتدى مستقبل الصناعات الغذائية
  • منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024: صياغة مستقبل الغذاء والحكومات والمستهلكين
  • برنامج الأغذية العالمي: لبنان على حافة الانهيار
  • كهرباء الشارقة تواصل جهودها لتوفير مياه مصنع زلال المعبأة مجاناً لعدد 420 مدرسة وحضانة
  • «معلومات الوزراء» يستعرض التجربة الهندية في مجال الصناعات الدوائية