الجزيرة:
2024-07-06@09:33:25 GMT

لماذا يخشى بايدن تحول غزة إلى مقديشو جديدة؟

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

وكانت منصات التواصل الاجتماعي قد تداولت في الآونة الأخيرة صور عناصر شرطة غزة التي كانت تابعة لإدارة القطاع من قبل حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وقوات الخدمة المدنية، في شمال وجنوب القطاع، وكان من بين مهامهم حماية قوافل المساعدات الواصلة إلى القطاع.

لكن انتشار هذه القوات، حتى وإن كانت لتأمين وصول قوافل الإغاثة الإنسانية وتوزيع محتوياتها، أزعج الاحتلال الإسرائيلي الذي رأى فيه إشارة إلى عودة حماس ومدى قدرتها على الصمود، مما دفعه إلى استهدافها بشكل مباشر.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2إصابات في غارة للاحتلال استهدفت مركز شرطة وسط مخيم جبالياlist 2 of 2أكسيوس: واشنطن طالبت إسرائيل بوقف استهداف شرطة حماس في غزةend of list

وعلق مبعوث الولايات المتحدة الخاص للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط دافيد ساترفيلد على هذه الاستهدافات، حيث قال "الجيش الإسرائيلي قتل في وقت سابق من شهر فبراير/شباط أفرادا من الشرطة الفلسطينية كانوا يحرسون قافلة مساعدات تابعة للأمم المتحدة، في مدينة رفح المحاصرة جنوبي قطاع غزة".

وكانت إحدى قوافل برنامج الغذاء العالمي المتجهة شمالا قد تعرضت للفوضى ولأعمال عنف بسبب انهيار النظام المدني، كما تعرضت شاحنات عدة للنهب بين خان يونس ودير البلح، وتعرض سائق إحداها للضرب، مما دفع برنامج الأغذية العالمي لتعليق مساعداته في الشمال.

لماذا مقديشو؟

ويأتي تخوف إدارة بايدن من تحول غزة إلى مقديشو جديدة، لأن الأخيرة كانت المدينة الأكثر خطورة وخروجا على القانون في العالم، بسبب سنوات طويلة من الحرب والدمار، وهو الأمر الذي يخشى بايدن تكراره في القطاع.

ولن يكون انهيار النظام المدني وانتشار الفوضى بغزة في صالح أي طرف، ولذا طلبت الإدارة الأميركية من إسرائيل لتفادي ذلك -وفق أكسيوس- التوقف عن استهداف أفراد الشرطة المدنية، التابعين لحركة حماس في قطاع غزة، والذين يرافقون شاحنات المساعدات في القطاع.

وحسب الموقع، ناقش وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، مع نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت، مخاوف واشنطن، وشدد على ضرورة إيجاد طريقة لتوفير الأمن لشاحنات المساعدات التي تدخل القطاع.

لكن إسرائيل رفضت الطلب الأميركي، لأنها تقول إن أحد أهدافها الرئيسية في الحرب هو التأكد من أن حماس لم تعد تدير قطاع غزة.

أميركا تسوق نفسها

ورصد برنامج شبكات (2024/2/26) جانبا من تعليقات مغردين على الأمر، ومن ذلك ما كتبته إليان "تتحول إلى مقديشو أو فيتنام أو أفغانستان أو عراق أو أوكرانيا وكلهم هزم فيهم الغرب".

فيما غرد صالح العامودي: "قسما بالله تفوقنا على مقديشو.. الحرب والقتل والمجاعة كوم وغياب القانون شي ثاني، السرقات والنهب والأسعار كوم ثاني".

أما نور الدين، فكتب "أميركا تحاول تسويق نفسها بأنها تحرص على حقوق الغزاويين، لكنها أكثر بلد تساهم في إبادة الفلسطينيين، كيف للعدو الصهيوني أن يرفض طلبا من أميركا وهي التي تمده بالسلاح والذخيرة".

وقال علاء أبو راضي: "لا عخاطر(من أجل) إسرائيل ولا عخاطر أميركا، وعلى فكرة الشرطة مش تابعة لحماس، الشرطه جهاز مدني ويضم عناصر من كل أطياف الشعب".

يذكر أن الاحتلال لا يستهدف فقط شرطة القطاع، حيث رصدت الكاميرات في الأيام الأخيرة استهدافه تجمعات المدنيين الفلسطينيين عند قوافل المساعدات طلبا للإغاثة، مما أدى إلى استشهاد عشرات منهم شمال القطاع.

26/2/2024المزيد من نفس البرنامجنشطاء المنصات يشيدون بالطيار الأميركي الذي أحرق نفسه تنديدا بمجازر غزةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 01 seconds 04:01بين الركام والخيام.. "صول" تغني مع أطفال غزة أهازيج الحياة والصمودplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 39 seconds 05:39مقطع من شبكات – محاولة لاغتيال أفيخاي أدرعي؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 42 seconds 02:42نشطاء يحتفون بعملية القدس الاستشهادية ويعتبرونها تحديا للاحتلالplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 32 seconds 05:32بعد عرقلتها وقف الحرب بغزة.. غضب على واشنطن بالمنصات ومطالبات بإلغاء الفيتوplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 13 seconds 04:13تفاعل وإعجاب على المنصات بطفل مصري حاور فلسطينيين من غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 54 seconds 02:54النشطاء يتوقعون تصعيدا عسكريا عقب استهداف جماعة الحوثي سفينة بريطانيةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 39 seconds 03:39من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: arrowمدة الفیدیو

إقرأ أيضاً:

سوريا.. عودة حزينة إلى بؤرة الاهتمام

ومن اللافت أن هذه التطورات جاءت بعد أيام قليلة من تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه لا يوجد ما يمنع إقامة علاقات تركية مع الحكومة السورية، مضيفا أنه لا يستبعد عقد لقاء مع نظيره السوري بشار الأسد.

كما شهدت خارطة الوجود العسكري في سوريا تغيرات عديدة، منها تزايد الحضور الروسي مقابل تراجع الحضور الإيراني، كما زاد التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة عدد مواقعه في سوريا.

ملف سوري آخر جذب الأضواء، وهو ما يتعلق بمذكرة التوقيف التي ينظرها القضاء الفرنسي بحق الرئيس السوري بشار الأسد، المتهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بسبب هجمات بالسلاح الكيميائي على الأحياء المعارضة له في 2013.

بانوراما الجزيرة نت استعرضت هذه التطورات وغيرها مما شهده الملف السوري، وتناوله موقع الجزيرة نت في تقاريره وتحقيقاته.

5/7/2024المزيد من نفس البرنامج5 انتخابات تخطف أنظار العالمplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 46 seconds 05:46حزب الله وإسرائيل.. هل يخرج الوضع عن السيطرة؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 04 seconds 05:04استقالة غانتس.. الضغوط تتزايد على نتنياهوplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 25 seconds 05:25البرلمان الأوروبي.. انتخابات تعتريها مخاوفplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 58 seconds 05:58السودان.. الفاشر تشتعل والمأساة تتواصلplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 22 seconds 05:22إيران.. سقوط طائرة ومصرع رئيسplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 47 seconds 05:47معارك شمال غزة وفشل أهداف نتنياهوplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 53 seconds 06:53من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • ما جديد جولة المفاوضات بين حماس وإسرائيل في الدوحة؟
  • الكمائن.. قوة إستراتيجية في يد المقاومة الفلسطينية
  • سوريا.. عودة حزينة إلى بؤرة الاهتمام
  • تصريحات وتسريبات حول جولة مفاوضات جديدة بين حماس وإسرائيل
  • البيت الأبيض: الرئيس بايدن ماض قدما في حملته الانتخابية
  • قصف إسرائيلي عنيف لشقة سكنية وسط مدينة غزة
  • مسيرة حاشدة لتشييع جثامين 4 شهداء في طولكرم
  • فوز الغزواني بفترة رئاسية ثانية في موريتانيا
  • أصوات من غزة.. معاناة دفن الأهالي لشهدائهم
  • مطالبات بإيجاد حلول لوصول المساعدات إلى الفلسطينيين في غزة