قال رئيس وزراء سلوفاكيا، روبرت فيكو، اليوم الاثنين، إن عدة دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" والاتحاد الأوروبي يدرسون إمكانية إرسال جنود إلى أوكرانيا بشكل ثنائي.

وأضاف فيكو خلال تصريح صحفي عقب اجتماع لمجلس الأمن السلوفاكي أنه لا يمكنه الكشف عن الأغراض والمهام المحتملة لهؤلاء الجنود في أوكرانيا. وأشار إلى أن سلوفاكيا، عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، لن تشارك في هذه العملية بإرسال جنود إلى أوكرانيا.

وأعرب فيكو عن قلقه من تصاعد الوضع وخطورة حدوث حرب كبيرة في أوكرانيا، داعيًا إلى تهدئة الأوضاع والبحث عن حلول دبلوماسية لتجنب التصعيد.

رفض فيكو، روبرت فيكو، تقديم أي تفاصيل إضافية، حيث يعارض منذ فترة طويلة تقديم الإمدادات العسكرية لأوكرانيا ويتخذ موقفًا يعتبره البعض مؤيدًا لروسيا. لم يعلق زعماء أوروبيون آخرون على تصريحاته.

في سياق متصل، أعلنت فرنسا أن حوالي 20 زعيمًا أوروبيًا، بمن فيهم رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو، سيجتمعون في باريس يوم الإثنين لإرسال رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تعبيرًا عن التصميم الأوروبي فيما يتعلق بأوكرانيا والتصدي للتصريحات الروسية التي تزعم النصر في الحرب مع أوكرانيا، والتي دخلت الآن عامها الثالث.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سلوفاكيا الناتو الاتحاد الأوروبي أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

أمين عام الناتو يبحث مع رئيس أوكرانيا الاستعدادات لقمة واشنطن

بحث  الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، خلال لقائه، اليوم الخميس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل، الاستعدادات النهائية لقمة الناتو التي ستعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو القادم.


وبحسب بيان صحفي صدر عن الناتو، فإنه من المتوقع أن تكون زيادة الدعم لأوكرانيا هي القضية ذات الأولوية القصوى لمناقشات قادة الحلفاء خلال قمة واشنطن.

وقال ستولتنبرج في بداية الاجتماع:"أعتقد أننا نسير حقًا على المسار الصحيح نحو عقد قمة جيدة للغاية لحلف الناتو من أجل أوكرانيا ومن أجل الناتو".

كما أعرب عن توقعه بأن يتفق الحلفاء على أن يتولى حلف شمال الأطلنطي زمام المبادرة في التنسيق وتوفير المساعدة الأمنية والتدريب لأوكرانيا، واقترح ستولتنبرج أيضًا تعهدًا ماليًا طويل الأجل لمنح أوكرانيا المزيد من القدرة على التنبؤ بالدعم الذي تتلقاه.

وهنأ الأمين العام الرئيس زيلينسكي على توقيع الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا وبدء محادثات انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. مدافع سلوفاكيا: نحتاج لأداء مثالي لهزيمة منتخب إنجلترا
  • "نوفوستي": أوكرانيا وبولندا تستبقان قمة الناتو المقبلة بتوقيع اتفاقية أمنية ثنائية
  • جدل داخل منتخب سلوفاكيا بسبب ملكة جمال
  • بولندا: الاتفاقية الأمنية مع أوكرانيا على وشك الانتهاء ومن المتوقع توقيعها قبل قمة الناتو المقبلة
  • ديمقراطيون يناقشون استبدال بايدن بعد أدائه الضعيف في مناظرة ترامب
  • قرار بتوسيع الاستيطان في الضفة وتشريع 5 مستوطنات مصنفة غير قانوني
  • زعيم اليمين المتطرف في فرنسا يرفض فكرة إرسال جنود لأوكرانيا
  • أمين عام الناتو يبحث مع رئيس أوكرانيا الاستعدادات لقمة واشنطن
  • أوكرانيا والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية أمنية
  • لوبان: ماكرون لن يتمكن من إرسال قوات إلى أوكرانيا