صحيفة الاتحاد:
2024-07-05@09:07:28 GMT

فرنسا تدعو لحشد دعم غربي لأوكرانيا

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، إلى تحرك سريع لصالح أوكرانيا وذلك خلال افتتاحه مؤتمرا يهدف إلى حشد الدعم الغربي لكييف ويشارك فيه القادة الأوروبيون.
كانت الرئاسة الفرنسية أكّدت، قبل الاجتماع، أن هذا المؤتمر سيشكّل فرصة للمشاركين «لتأكيد وحدتهم» بشأن تقديم الدعم اللازم لأوكرانيا.
وقال ماكرون، لممثلي أكثر من 20 بلدا في قصر الإليزيه أثناء افتتاحه المؤتمر، إنه ينبغي لحلفاء أوكرانيا «تعزيز» دعمهم.


ينعقد المؤتمر في ظل المخاوف المتزايدة من إمكان تراجع الدعم الأميركي لأوكرانيا بعد أن أعاق الجمهوريون في مجلس النواب الأميركي حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لكييف تبلغ قيمتها 60 مليار دولار أميركي.
وكتب ماكرون، على منصة «إكس» في الذكرى السنوية للأزمة الأوكرانية «أوكرانيا تقاتل من أجل نفسها، من أجل مثلها العليا، من أجل أوروبا. التزامنا الوقوف بجانبها لن يتزعزع».
يشكّل المؤتمر أيضا فرصة لماكرون للتعبير عن استقلال أوروبا في المسائل الأمنية.
من بين الحاضرين لمؤتمر اليوم، المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس البولندي أندريه دودا ضمن نحو 20 رئيس دولة وحكومة لبوا نداء الاجتماع الذي سيلقي خلاله الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطابا عبر الفيديو.
وتشارك أيضا دول أخرى على المستوى الوزاري إذ حضر وزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون. كما مثّلت في المؤتمر كل من الولايات المتحدة وكندا.
ووفق الرئاسة الفرنسية، سينظر الاجتماع في «كل سبل دعم أوكرانيا بشكل فعال».
وأقر مسؤولون غربيون بأن روسيا قد تتفوق عسكريا في النزاع عام 2024 مع نفاد الأسلحة والذخيرة لدى الجانب الأوكراني.

أخبار ذات صلة سلوفاكيا تثير مسألة إرسال قوات من الناتو إلى أوكرانيا روسيا تعلّق على محادثات سلام دعت إليها أوكرانيا المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فرنسا أوكرانيا مساعدات عسكرية

إقرأ أيضاً:

أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا

كييف (أ ف ب)

أخبار ذات صلة «البنتاجون» يعلن حزمة أسلحة لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار الاتحاد الأوروبي يغرم أسكتلندا وسويسرا والمجر الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

دعا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، خلال زيارة إلى كييف أمس بعدما تسلّمت بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى النظر في «وقف إطلاق النار» سريعاً، ما يتعارض مع مواقف الأوكرانيين وحلفائهم الأوروبيين.
وقال أوربان، الزعيم الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي حافظ على علاقات وثيقة مع الكرملين بعد الحرب في أوكرانيا: «لقد طلبت من الرئيس النظر في إمكانية وقف فوري لإطلاق النار» على أن يكون «محدداً زمنياً ويسمح بتسريع محادثات السلام».
واعتبر «أوربان»، الذي تولت بلاده رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر اعتباراً من بداية يوليو، أن «مبادرات» الرئيس الأوكراني «تستغرق وقتاً طويلاً وهي بطيئة ومعقدة بسبب قواعد الدبلوماسية الدولية».
وأضاف أن المحادثات مع زيلينسكي كانت «صريحة» قائلاً: «سأبلغ بالتأكيد مجلس الاتحاد الأوروبي بمضمون هذه المحادثات لاتخاذ القرارات الأوروبية اللازمة».
ولم يرد الرئيس الأوكراني على اقتراح أوربان خلال مؤتمر صحفي، لكن أعلن لاحقاً أنه طلب من أوربان «الانضمام» إلى جهود السلام الأوكرانية.
وقال زيلينسكي، في بيانه اليومي: «لقد دعوت المجر ورئيس الوزراء أوربان إلى الانضمام إلى الجهود المبذولة» بهدف تنظيم قمة من أجل السلام في أوكرانيا، ليعتبر ذلك بحكم الأمر الواقع رفضاً للطلب.
وكان زيلينسكي أكد مجدداً خلال مؤتمر صحفي أن زيارة أوربان تظهر «الأولويات الأوروبية المشتركة، ومدى أهمية إحلال سلام عادل في أوكرانيا وكل أنحاء أوروبا».
ودعا الرئيس الأوكراني أيضاً إلى الحفاظ على «مستوى كاف» من المساعدات العسكرية التي تقدمها أوروبا لكييف.

مقالات مشابهة

  • الزيارة الأولى لرئيس الوزراء المجري لأوكرانيا منذ بدء الحرب.. تكسر «الخلاف»
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة
  • صحيفة روسية: هل تتخلى فرنسا عن أوكرانيا إن خسر ماكرون؟
  • كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • الخارجية الروسية: بيان البنتاجون الذي يسمح لأوكرانيا بضرب شبه جزيرة القرم بالأسلحة الأمريكية قد يوسع الصراع
  • الممثل الأمريكي يطرح فيلمه «Superpower» مجانا على يوتيوب
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • أمريكا: سنعلن قريبًا عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ2.3 مليار دولار ⁧‫
  • أوكرانيا ترفض مبادرة أوربان لوقف إطلاق النار