كشف الإعلامي أحمد موسى، تفاصيل مقترح منح مصر حق الفيتو في مجلس الأمن وذلك عن مطالبات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بإصلاحات داخل مجلس الأمن، مستشهدا بموقف مجلس الأمن بشأن القضية الفلسطينية والمجازر التي تحدث في غزة.

"صديق للبيئة".. أحمد موسى يُعلن موعد افتتاح مطار برج العرب الجديد (فيديو) أحمد موسى: صفقة رأس الحكمة وفرت سيولة دولارية قوية للبنك المركزي (فيديو)

وقال "موسى" خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الاثنين، "كان هناك مقترح منح مصر عضوية دائمة لها حق الفيتو لمدة عامين، على أن يتم التناوب بين الدول الإفريقية في منح العضوية الدائمة".

اقتراح زيادة أعضاء مجلس الأمن

وأضاف أن أمريكا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين من لهم حق الفيتو  في مجلس الأمن، مشيرًا إلى أن مصر أول دولة عربية إفريقية دخلت المجلس عام 1946 بعضوية غير دائمة، معقبًا "كان هناك 51 دولة في ذلك الوقت، وفي عام 1964 دخلت دول أخرى ليصبح المجلس 10 أعضاء غير دائمين و5 دائمين".

ولفت أحمد موسى، إلى أنه في تسعينيات القرن الماضي تم اقتراح زيادة أعضاء مجلس الأمن، ورغبت الهند وألمانيا واليابان والبرازيل الدخول في عضوية مجلس الأمن، وطالبت مصر بدخول دولا عربية وإفريقية أيضا في المجلس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأمين العام للأمم المتحدة مجلس الأمن أحمد موسى روسيا البرازيل أمريكا الفيتو الدول الافريقية القضية الفلسطينية بريطانيا وروسيا أنطونيو جوتيريش فرنسا وبريطانيا اعضاء مجلس الامن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش مجلس الأمن أحمد موسى حق الفیتو

إقرأ أيضاً:

عاجل - موعد التعديل الوزاري الجديد 2024 في مصر (تفاصيل)

موعد التعديل الوزاري الجديد 2024 في مصر (تفاصيل).. تتواصل حالة الترقب داخل أروقة الوزارات والشارع المصري بشأن التعديل الوزاري المرتقب، والكل ينتظر معرفة أسماء أعضاء الحكومة الجديدة.

موعد التعديل الوزاري الجديد 2024 في مصر

وقالت مصادر في تصريحات صحفية، إن هناك توقعات بالإعلان عن الحكومة الجديدة خلال أيام، مرجحة أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستورية نهاية الأسبوع الجاري، لتتزامن مع الذكرى الـ 11 لثورة 30 يونيو، ولفتت المصادر إلى أنه سيكون هناك مفاجآت في أسماء الوزراء الجدد، حيث سيتم اختيار عدد من الشخصيات من أصحاب الخبرات الوطنية دوليًا ومحليًا.

يؤدي أعضاء الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي

وكشفت المصادر عن أن أسماء الوزراء الجدد لن يتم عرضها على مجلس النواب للموافقة، حيث إنه بمجرد الانتهاء من التشكيل الوزاري سيؤدي أعضاء الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي أولًا لأنها حكومة جديدة، وبعدها تتقدم الحكومة ببرنامجها إلى مجلس النواب خلال 20 يومًا من تشكيلها، ثم يقوم مجلس النواب بتشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال 10 أيام.

وأوضحت المصادر أن التقرير سيعرض على المجلس، ويصدر قرارا في شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفي جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على 30 يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها.

مقالات مشابهة

  • عاجل - موعد التعديل الوزاري الجديد 2024 في مصر (تفاصيل)
  • مجلس الأمن الدولي يدين الهجوم الإرهابي في داغستان
  • مجلس الأمن الدولي بدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي في داغستان
  • محمد يوسف يكشف تفاصيل مشاركته في مسلسل "مفترق طرق"
  • وفد أعضاء الشورى يبحث التعاون البرلماني في طاجيكستان وأوزبكستان
  • وفد أعضاء الشورى يبدأ زيارة إلى طاجيكستان وأوزبكستان
  • أحمد موسى يكشف تفاصيل الاجتماع المغلق بشأن انسحاب الزمالك من مباراة القمة غدًا (فيديو)
  • أحمد موسى يكشف موقف نادي الزمالك من خوض مباراة الأهلي غدا (فيديو)
  • الأمن يكشف تفاصيل فيديو التحرش بفتاة في عقار بالقاهرة
  • بأيادي مصرية.. تفاصيل إنتاج وتصنيع 10 قطارات مترو جديدة (فيديو)