عقد الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام الأسبق لمنظمة التعاون الإسلامي ومؤلف كتاب "الأتراك في مصر وتراثهم الثقافي"، ندوة بعنوان "صديق والدي محمد عاكف" وذلك بمقر إقامة السفارة التركية بالقاهرة. 
وقال سفير تركيا بالقاهرة صالح موطلو شن، في كلمته الافتتاحية للندوة، إن، كاتب النشيد الوطني والشاعر محمد عاكف ارصوي، شكل مصدر قوة معنوية في ظهور الشعب التركي على مسرح التاريخ بقوة جديدة كما شكل مستقبلهم بالإلهام الذي قدمه.


وأضاف أن محمد عاكف له تأثير بارز على وجدان وشخصيات الكوادر الحاكمة في تركيا اليوم. 
وأشار السفير شن إلى أن محمد عاكف ارصوي عاش في مصر (منطقة حلوان) لمدة 10 سنوات من حياته وأنتج العديد من الأعمال خلال هذه السنوات موضحا أن ارصوي له مكانة كبيرة ورابط لا يمكن قطعة بين الشعبين الشقيقين.
وتابع السفير شن: "سنواصل إحياء ذكرى شاعرنا الوطني بامتنان، وإبقاء ذكراه حية ونقلها إلى الأجيال الشابة" مشيرا الى إنه سيتم تنفيذ بعض المشاريع في هذا السياق في الفترة المقبلة.
وقال السفير شن إن هذه الندوة سيقدمها الأستاذ الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو الذي ولد في مصر وعاش في مصر حتى سن 27 عامًا. كما أن والد السيد إحسان أوغلو، الراحل السيد إحسان أفندي، قد عاش في القاهرة وأنه كان صديقًا مقربًا لشاعرنا الوطني محمد عاكف ارصوي، لذلك فان الأستاذ الدكتور إحسان أوغلو بفضل بما اكتسبه من معلومات و معرفة عن والده هو خير من يعرف الشاعر محمد عاكف.
واختتم السفير شن حديثه قائلاً: "نود أن ننقل هذه المعلومات والمعرفة إلى الشعب المصري الشقيق".
حضر الندوة العديد من الأساتذة والأكاديميين والمثقفين من أقسام اللغة التركية في جامعات مصر ومجموعة كبيرة من الطلاب الذين يدرسون في معهد يونس أمره بالقاهرة بالإضافة الى بعض الصحفيين المصرين.

651e2af3-981e-448c-8218-61f4e6b68442 6f344324-f22c-4e54-b822-4c8a0c43d916

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السفارة التركية اوغلو بالقاهرة محمد عاکف فی مصر

إقرأ أيضاً:

ننشر نص كلمة رئيس مجلس الشيوخ بمناسبة ذكرى 30 يونيو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المستشار عبدالوهاب عبد الرزاق رئيس مجلس الشيوخ: “لا زلنا نحتفل بذكرى غالية علينا جميعاً، ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو، التي انتفضت فيها جموع الشعب ضد جماعات الشر التي أرادت اختطاف الوطن وطمس هويته، فخرجت الملايين من النساء والشيوخ والشباب متمسكين بالأمل ومستظلين بأعلام الوطن، رافضين للاستبداد والهيمنة، مدافعين عن المبادئ والقيم المصرية الأصيلة، فانحاز الجيش لشعبه واستجاب لإرادته، فحمى الله بهذا مصر من الفتن، لتبدأ مصر عهداً جديداً من التنمية والازدهار”.

وأضاف “عبدالرازق” خلال كلمته بالجلسة العامة للشيوخ المنعقدة اليوم الثلاثاء، رغم مرور 11 عاماً على هذه الثورة المجيدة، فلاتزال أحداثها حية نابضة في قلوب المصريين، تذكرنا بشجاعة وبسالة الشعب المصري الذي استطاع أن يسطر ملحمة وطنية من الاصطفاف الوطني والصمود الأسطوري، سجلها التاريخ الحديث بحروف من نور، لتبقى على مر الزمان شاهدة على أن  انتماء المصريين لوطنهم ورفضهم لمحاولات الهيمنة والاستبداد يعلو على أية مصالح ضيقة لجماعات الظلام التي اعتقدت أن إرهابهم الأسود، سينال من إرادة أمة سطرت أمجادها عبر الزمان، وألهمت الإنسانية معنى البطولة والفداء من أجل الوطن.

وتابع: لقد رسمت جموع الشعب المصري في ثورة الثلاثين من يونيو مساراً جديداً للعمل الوطني، يرتكز على دعائم قوية تتمثل في اللٌحْمَةُ الوطنية والاصطفاف الشعبي، خلف قائد البلاد، من أجل صون الوطن والحفاظ عليه، لتنطلق مصر إلى مرحلة البناء والتنمية، وتوفر لأبنائها فرص العيش الكريم وتضمن لهم ولأبنائهم ما يطمحون إليه من مستقبل آمن ومستقر.   

وأشار إلى أنه خلال الأعوام الماضية، استطاعت مصر بعون الله، ثم بصمود الشعب وتكاتفه، ووقوفه خلف قيادته، وبفضل بسالة وتضحيات رجال القوات المسلحة والشرطة، وتعاون جميع مؤسسات الدولة، أن تصون مقدرات الوطن وتحميه مما كان يحاك ضده من مؤامرات ومخططات لإسقاط الدولة وإدخالها في نفق مظلم من الفوضى والتمزق والصراع.

وشدد عبدالرزاق على أنه لم ولن تتوقف قوى الشر المعادية لمصر عن محاولات إنفاذ مخططاتها، الرامية إلى إضعاف هذا الوطن وتفتيته، لذا وجب علينا جميعا أن نكون دائماً واعين لذلك، مستمسكين بوحدتنا، مستجمعين قوتنا، خلف قيادتنا، من أجل مزيد من الاستقرار والتقدم والازدهار لهذا الوطن.

مقالات مشابهة

  • أنقرة … وزير الدفاع يعقد مع نظيره التركي اجتماعًا ثنائيًا موسعًا
  • السفير التركي لـ تكالة :نتطلع لتطوير مجالات التعاون مع ليبيا بما يخدم مصالح البلدين
  • ننشر نص كلمة رئيس مجلس الشيوخ بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • إقالة وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة
  • سفير كندا بالقاهرة: مصر تعمل بشكل جيد من أجل حفظ السلام بالمنطقة
  • "الجيش الوطني السوري" يدعو السوريين في الشمال إلى تجنب الإنجرار وراء الفتن
  • انطلاق ندوة البرامج مفتوحة المصدر للاتحاد العربي للملكية الفكرية بالقاهرة.. صور
  • "بيئة مكة " تنظم ندوة تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في مجال "التركيبة المحصولية"
  • مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تنظم ندوة للتوعية في الفيوم
  • جامعة الأزهر تنظم مسابقة "القراءة الحرة" للطلاب والطالبات