قال جهاز قطر للاستثمار، الاثنين، إنه سيستثمر أكثر من مليار دولار في صناديق دولية وإقليمية لرأس المال ضمن استراتيجية تهدف إلى تطوير قطاع رأس المال الاستثماري والشركات الناشئة في قطر ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الاثنين، تدشين الصندوق الذي قال جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادي في البلاد، إنه لن يستثمر سوى في صناديق رأس المال الاستثماري.

وأضاف أن الصندوق لن يستثمر في الأسهم الخاصة أو الديون، بحسب رويترز.

ويهدف ما يعرف "بالصندوق القابض" إلى "تحقيق عوائد تجارية على مستوى السوق وبما يتماشى مع مهمة جهاز قطر للاستثمار في تأمين عوائد مستدامة وطويلة الأجل للشعب القطري، وفي الوقت نفسه دعم التنمية المستدامة والحيوية لمنظومة رأس المال الجريء وللشركات الناشئة".

وقال الجهاز إن الصندوق يهدف أيضا إلى جذب الشركات العالمية في مجال رأس المال الاستثماري ورواد الأعمال إلى قطر ودول الخليج العربية الأخرى "مما يوفر خبرات كبيرة في مجال رأس المال الجريء والشركات الناشئة، والمساهمة في نمو قاعدة محلية وإقليمية من أصحاب رأس المال الجريء ومؤسسي الأعمال".

وقال منصور إبراهيم آل محمود، الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار في البيان إن الجهاز يطلق هذا البرنامج "لضمان حصول الشركات المبتكرة على رأس المال والدعم المقدم من صناديق رأس المال الجريء بسهولة لتمكينها من توسيع نطاق أعمالها وتواجدها في سوق قطر، وفي دول الخليج العربي، والتوجه في نهاية المطاف نحو السوق العالمية".

وزاد جهاز قطر للاستثمار من حجم استثماراته في قطاع التكنولوجيا في السنوات القليلة الماضية.

وأعلن رئيس الوزراء تدشين الصندوق خلال افتتاحه قمة "الويب قطر 2024".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات قطر دول الخليج العربي قطر اقتصاد عربي قطر دول الخليج العربي أخبار قطر جهاز قطر للاستثمار رأس المال الجریء

إقرأ أيضاً:

وقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا لتعزيز حماية المحاصيل البقولية من الآفات

نظم معهد بحوث وقاية النباتات برنامجا تدريبيا تحت عنوان " المكافحة المتكاملة لآفات المحاصيل البقولية في الحقل والمخزن" و ذلك خلال الفترة 23-24 يونيو 2024 بفرع المعهد بالمنصورة، في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة و استصلاح الأراضي باستخدام أحدث الممارسات والتقنيات الفعالة في مراقبة وتشخيص إصابات المحاصيل الإستراتيجية بالآفات الضارة في الحقول الزراعية والمخازن، وتطبيق طرق الوقاية والمكافحة المتكاملة لخفض تعدادها. و تعليمات الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية بتقديم الدعم والإرشادات والتوصيات بما يضمن سلامة المحاصيل البقولية وجودتها.

 

أشار الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير المعهد لدور وقاية النباتات في الحفاظ على صحة المحاصيل وزيادة إنتاجيتها من خلال جهوده المتواصلة في مكافحة الآفات التي قد تؤثر سلباً على نمو النباتات وجودة المحصول و التصدي لها بشكل فعال من خلال التحديث المستمر لبرامج إدارة المكافحة المتكاملة للآفات لا سيما في ظل التحديات البيئية والمناخية المعاصرة ضمان الأمن الغذائي وتعزيز الاستدامة الزراعية. 

 

وقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا لتعزيز حماية المحاصيل البقولية من الآفاتوقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا لتعزيز حماية المحاصيل البقولية من الآفات

و أوضح الدكتور طارق عفيفي وكيل المعهد لشئون الإرشاد و التدريب أن البرنامج شمل تدريب المشاركين و تزويدهم بالمهارات اللازمة للتعرف على أهم الآفات التي تصيب المحاصيل البقولية في الحقول و المخازن و طرق الوقاية منها و أحدث مجاميع المبيدات الفعالة الموصي بها لمكافحة الحشرات، كما تطرق لأهمية المستخلصات النباتية ودورها في الحد من أضرار الآفات الزراعية كاتجاه آمن للزراعة النظيفة.

 

يأتي هذا البرنامج ضمن سلسلة من البرامج التدريبية التي يقوم بها المعهد في فروعه بالمحافظات المختلفة، و قد قام بالتدريب فيه نخبة متخصصة من الأساتذة و الباحثين بمعهد بحوث وقاية النباتات و تم تحت اشراف الدكتور نبيل غانم رئيس فرع المعهد بالمنصورة- محافظة الدقهلية.

مقالات مشابهة

  • جهاز تنمية المشروعات يطلق منتج برنامج الأبطال
  • برلماني يُطالب بإعادة النظر في قانون سوق رأس المال
  • مختص: الاستثمار الجريء في قطاع الأزياء يتطلب شرطين
  • الصندوق السيادي: بدء الطروحات الحكومية في البورصة أكتوبر المقبل
  • جولة لرؤساء اتحاد جمعيات العائلات البيروتية وفاعليات في شارع الحمرا
  • النائب ياسر الهضيبي يطالب بإعادة النظر في قانون سوق رأس المال لمواكبة التطورات الحديثة
  • «الشارقة للسيارات القديمة» يطلق برنامجاً صيفياً لتطوير مهارات الأطفال والشباب
  • السوداني يطلق جسرا جديدا يربط الاعظمية بالكاظمية ويوجه بتأهيل مسجد ابو حنيفة
  • "وقاية النباتات" ينظم برنامجا تدريبيا لحماية المحاصيل البقولية
  • وقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا لتعزيز حماية المحاصيل البقولية من الآفات