يعد الخشاف نوعاً من أنواع المشروبات الرمضانية المفضلة للجميع، ويعتمد المشروب على نقع الفواكه المجففة في الماء الدافئ والمضاف إليها المكسرات، ويعد الخشاف وصفة مصرية اشتهرت منذ زمن طويل.

ويحتوي الخشاف على الكثير من الفوائد، فهو غني بالسعرات الحرارية، والفيتامينات، كما أنه يلعب دوراً كبيراً في علاج نزلات البرد، والتهابات المفاصل، والإمساك، وغيرها العديد من الفوائد، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ ونكهته الفريدة التي جعلت منه وصفةً يتمّ تحضيرها في كل منزل.

طريقة عمل الخشافمكونات الخشاف

كوبان من المشمش المجفف.

كوبان من الخوخ المجفف.

كوب كبير من الزبيب.

كوب من اللوز.

كوب من الفستق الحلبي.

كوب من الصنوبر.

لتران من عصير الدراق، أو أيّ عصير آخر متوفر لديك.

أربع ملاعق كبيرة من السكر.

أربع ملاعق كبيرة من ماء الزهر.

طربقة التحضير

انقعي جميع الفواكه المجفّفة مع القليل من العصير المتوفر لديك في المنزل، واتركيها حتى موعد الإفطار، ثم أضيفي إليها كل من ماء الزهر والسكر، واخلطي المكوّنات جيداً مع بعضها البعض، وثم اسكبي الخشاف في كؤوس التقديم، وزينيها بالمكسرات، وقدميها.

اقرأ أيضاًفوائد «القرفة» لتخفيض مستوى السكّر في الدم

طريقة عمل الصيادية اللبناني بسمك الفيليه واللوز

لو هتصوم بكرة.. اختار الأكلة اللي تناسبك

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

السعرات الحرارية الفارغة تزيد من آلام المفاصل

تزيد ما يسمى "السعرات الحرارية الفارغة" من مستوى الألم لدى ضحايا التهاب المفاصل ومشاكل المفاصل وتم التوصل إلى هذا الاستنتاج من قبل علماء من جامعة روتشستر في الولايات المتحدة.

 

تزيد "السعرات الحرارية الفارغة" من آلام المفاصل وعدم الراحة بين ضحايا التهاب المفاصل، كما يتضح من دراسة جديدة أجراها علماء أمريكيون. 

 

واكتشفوا أن القوة الدافعة الرئيسية وراء ذلك هي البكتيريا في الأمعاء، والتي تثير العمليات الالتهابية التي تؤدي إلى زيادة مستوى آلام المفاصل لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن. لفترة طويلة، كان ينظر إلى هشاشة العظام ببساطة على أنه نتيجة لارتداء المفاصل، وكان يعتقد أن فقدان الوزن يمكن أن يمنعه. 

 

ومع ذلك، خلصت دراسة جديدة إلى أن مستوى متوازن من البكتيريا المعوية، والذي يمكن تحقيقه باستخدام المكملات الغذائية مع البريبايوتكس، يعكس أعراض التهاب المفاصل حتى عند زيادة الوزن وهذه هي نتائج التجارب التي شملت الفئران المختبرية.

 

وأطعم الباحثون الفئران نظاما غذائيا دهنيا، وكرروا تكوين الطعام الغربي التقليدي، مع العديد من برجر الجبن والميلك شيك بعد 12 أسبوعا فقط من هذا النظام، أصيبت الفئران بالسمنة والسكري، وتضاعفت مستويات الدهون في الجسم مقارنة بالقوارض التي تلقت نظاما غذائيا منخفض الدهون. 

 

وكانت البكتيريا الالتهابية تهيمن على أمعاء الفئران، وكان هناك نقص بنسبة مائة في المائة تقريبا في بكتيريا البروبيوتيك المفيدة الموجودة في مكملات الزبادي.

 

عندما أعطى الباحثون الفئران الفرصة لاستعادة التوازن البكتيري في الأمعاء، منعوا تماما تقريبا تطور هشاشة العظام وقللوا من شدة آلام المفاص و حدث هذا على الرغم من حقيقة أن الفئران استمرت في تلقي نظام غذائي دهني وظلت زيادة الوزن.

مقالات مشابهة

  • فوائد وأضرار العنب: نظرة شاملة على الفواكه الصحية المثيرة للجدل
  • بخطوات سهلة وبسيطة.. طريقة عمل الكبدة الإسكندراني في المنزل
  • طريقة عمل سلطة الحمص اللذيذة في خمس خطوات سهلة
  • السعرات الحرارية الفارغة تزيد من آلام المفاصل
  • طريقة إدارة توازن السعرات الحرارية لفقدان الوزن
  • وصفة الأرجنتين تكتسح «كوبا أميركا»!
  • بخطوات سهلة وبسيطة.. طريقة عمل المبكبكة بدون لحم
  • مفيد للقلب| طريقة عمل عصير الطماطم
  • مزيل العرق الطبيعي.. طريقة التحضير وأهم الفوائد الصحية
  • خبراء يحذرون من وصفة منزلية واقية من الشمس منتشرة على “تيك توك”