مسقط - الرؤية

توَّج صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس، مساء اليوم، الفائزين بجائزة بيت الغشام دار عرب للترجمة الفائزين، في دورتها الأولى؛ وذلك بمركز عُمان الدولي للمعارض، ضمن فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب.
وحصل على المركز الأول بفرع المؤلفين: الشاعر العراقي ياس السعيدي عن مجموعته الشعرية "موجز أنباء الهواجس".

فيما حصلت المترجمة الامريكية مارلين بوث على المركز الأول بفرع المترجمين عن ترجمتها لكتاب "ممر آمن / Safe Corridor" لجان دوست.
وبلغ إجمالي الأعمال المُقدَمة في فئة المؤلفين: 127 مائة وسبعةً وعشرين عملاً، في حين بلغ إجمالي الأعمال المقدمَة في فئة المترجمين: 12 اثني عشرةَ عملاً، واندرجت الأعمال المقدمة ضمن مختلف الأجناس الأدبية بين الرواية، والقصة القصيرة، والمجموعات الشعرية، والسير الذاتية، تقدم بها متسابقون من العديد من الدول حول العالم من القارة الأمريكية وحتى أوروبا وأفريقيا وآسيا.
وبعد التقييم، حدد المحكمون قائمة قصيرة من 5 أعمال بفرع المؤلفين، في حين قرروا الإعلان عن جميع الأعمال الأدبية المتقدمة لفرع المترجمين بالجائزة كتقدير لما بذلوه من جهد واهتمامٍ بترجمة الأدب العربي. ومن ثم اتفق المحكمون على الفائز بكل فرع.
وتهدف الجائزة إلى سد النقص الكبير في نشاط ترجمة ونشر الأدب العربي إلى اللغة الإنجليزية، وإلى تعريف قراء اللغة الإنجليزية حول العالم بالنتاج الأدبي العربي المعاصر، كما تسعى إلى تمكين الكتاب العربي وكتّابه من الوصول إلى العالمية.
ويضم مجلس أمناء جائزة بيت الغشّام دار عرب للترجمة في دورتها الأولى، كلًّا من: ال بروفيسور روجر ألن رئيس مجلس الأمناء (أمريكا)، ود. محمد اليحيائي عضو مجلس الأمناء (عُمان)، وسواد حسين عضو مجلس الأمناء (بريطانيا).
فيما تشكلت لجنة للتحكيم من: بروفيسور وليم هتشنز (أمريكا)، د. خالد البلوشي (عُمان)، وال بروفيسور ميشيل هارتمان (كندا).
وانقسمت الجائزة هذا العام إلى فرعين رئيسين. شمل كل منهما مجالات الإبداع الأدبي في كل من الرواية، والسيرة الذاتية الروائية، والقصة القصيرة، والشعر.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ: نسعى للفوز بجائزة «صديقة البيئة» في كل الملفات

عقد مجلس عمداء جامعة كفر الشيخ برئاسة الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس الجامعة، اليوم الثلاثاء، جلسته الدورية بقاعة المجلس لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية، واستعراض المستجدات والموضوعات المعروضة على المجلس.

انتهاء  الاستعدادات لزيارة لجنة تحكيم مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة

واستهل رئيس الجامعة، أعمال المجلس بالتأكيد على عمداء الكليات الانتهاء من كافة الاستعدادات اللازمة لزيارة لجنة تحكيم مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة على مستوى الجامعات المصرية، منوها إلى أنّ جامعة كفر الشيخ تهدف إلى أنّ تكون صديقة للبيئة في كل الملفات، مثل إدارة المخلفات، والمياه، والأبحاث العلمية، والتغيرات المناخية، والأزمات، وتحقيق رؤية مصر 2030، كما تعمل الجامعة على تشجيع ورفع وعي الطلاب بالاهتمام بالقضايا البيئية، ما سينعكس إيجابا على المجتمع للمساهمة في بناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة للأجيال المقبلة.

كما وجّه رئيس جامعة كفر الشيخ عمداء الكليات بالتأكيد على متابعة أعمال الامتحانات بالمرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا للعام الجامعي 2023 - 2024، والتأكيد على دقة مراجعة نتائج امتحانات الفرق المختلفة بكليات الجامعة وإعلانها في أقرب وقت.

بدء أعمال الصيانة والتجهيزات بكليات ووحدات الجامعة المختلفة

وأعطى رئيس الجامعة، تعليماته ببدء أعمال الصيانة والتجهيزات بكليات ووحدات الجامعة المختلفة، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية بالكليات، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، ووضع اللوحات الإرشادية، إلى جانب التنبيه بضرورة الالتزام الصارم بأعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي وكافة منشآت الجامعة ومرافقها، وتوفير مختلف وسائل السلامة والأمان بجميع المنشآت الجامعية، مشيراً إلى أهمية متابعة الدراسة بالفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي 2023 - 2024 بكليات جامعة كفر الشيخ، والتأكيد على الانتهاء من التقارير السنوية للكليات وإرسالها للجامعة في شهر أغسطس القادم.

وقدم رئيس جامعة كفر الشيخ، التهنئة لجميع منسوبي الجامعة بمناسبة تقدم الجامعة في تصنيف «U.S. News» وتصنيف «ليدن» الهولندي للجامعات العالمية، وإدراجها في العديد من التصنيفات الدولية، لافتاً إلى حرص الجامعة وسعيها المستمر للنهوض بالعملية التعليمية والبحثية وتحقيقها للريادة محلياً وأفريقياً وعالمياً.

تشجيع النشر العلمي بالمجلة الدولية لجامعة كفر الشيخ

وأكد رئيس الجامعة، على تشجيع النشر العلمي بالمجلة الدولية لجامعة كفر الشيخ في كافة التخصصات ودعوة الباحثين الدوليين للنشر بالمجلة، والتأكيد على سرعة الرد على المخاطبات الواردة من إدارة الجامعة، ومراجعة جميع المذكرات والخطابات الواردة من الكليات، والعمل على نشر ثقافة ترشيد الطاقة وتحسين كفاءة استخدامها.

كما كلّف رئيس جامعة كفر الشيخ، مجلس عمداء كليات الجامعة، بمتابعة إطلاق القوافل التنموية الشاملة واستمرار عمل القوافل التوعوية في مجال مكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، والعمل على تنمية المسئولية البيئية للحفاظ على البيئة وتنظيم مسابقات بيئية وحملات للتشجير وإدراجهم ضمن خطة الأنشطة الصيفية لطلبة الجامعة، وتنظيم فعاليات وندوات وورش عمل عن «التحول للأخضر» باعتباره أحد أهداف التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • المندوبية الدائمة لفلسطين لدى الجامعة العربية تستقبل رئيس مجلس أمناء مؤسسة التعاون العربي الافريقي
  • محافظ الغربية يستقبل رئيسي جامعتي سمنود التكنولوجية و السلام لتهنئته بالمنصب
  • جامعة كفر الشيخ: نسعى للفوز بجائزة «صديقة البيئة» في كل الملفات
  • زيد أحمد شمس يتوج بطلاً لتحدي القراءة العربي في العراق
  • أمير الحدود الشمالية يكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز
  • جامعة السلطان قابوس تبحث عن عمانيين لشغل أكثر من 50 وظيفة
  • محافظ جدة يتوّج الفائزين بجائزة بطولة موسم جدة الدولية للموتوسيرف
  • عُمان وروسيا توقعان اتفاقية تعاون في التبادل الطلابي
  • القومي للترجمة يطلق الدورة الثالثة من جوائزه السنوية
  • «القومي للترجمة» يطلق الدورة الثالثة من جوائزه السنوية.. اعرف التفاصيل وشروط التقديم