صدى البلد:
2024-07-02@01:01:47 GMT

هتنزل 30%.. هل تنخفض أسعار السلع قبل رمضان؟| تفاصيل

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

منذ أن أعلنت الدولة المصرية عن تفاصيل المشروع الاستثماري الأكبر رأس الحكمة، ولاقى الدولار في السوق الموازية انهيارا كبيرا، الامر الذي طرح تساؤلات حول انخفاض أسعار السلع بالأسواق في الفترة المقبلة… 

كلها مشاكل| أغنية تثير أزمة لشيرين وحسام حبيب ويوتيوب يحذفها ..القصة الكاملة بتر ساق أحد أبطال فرقة ناجي عطالله.

. ماذا حدث له بالتفصيل انخفاض أسعار السلع بنسبة 30 %

يبلغ صافي أرباح مشروع رأس الحكمة ما يتراوح من 600 لـ 800 مليار دولار في العام الواحد، ويبلغ نصيب مصر منها 35%، وفقًا لما أوضحه الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، في تصريحات تليفزيونية.

نوه السيد إلى أن دخول أموال مشروع رأس الحكمة سيؤدي إلى انخفاض أسعار الدولار أمام الجنيه المصري، ما يؤدي إلى انخفاض أسعار سلع استراتيجية عديدة بنسبة تتراوح ما بين 20% إلى 30%، وذلك بالتزامن مع عمل الدولة المصرية بوتيرة سريعة للإفراج الجمركي عن المنتجات.

 انتعاش الاستثمارات في مصر من جديد

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعا وزاريا لمتابعة موقف توفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية، وهو ما علق عليه الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، موضحًا: «صفقة رأس الحكمة أثرت على المناخ العام ككل، وهو مناخ إيجابي على مستوى الدولة والقطاع الخاص والمستثمرين ممن كانوا مستعدين لدخول الاستثمارات في مصر ودراسات الجدوى كانت جاهزة لكن كانوا في انتظار الإجراءات».

وأضاف: بالفعل هؤلاء المستثمرون بدأوا يصلون إلى مصر وبالأمس كان في القاهرة اجتماعات مع 150 من قيادات قطاع المال والأعمال من الأتراك والخليجيين.

موعد انخفاض أسعار السلع 

أوضح الدكتور علاء عز أنه على الرغم من الصعوبات الخاصة بالإفراجات عن السلع الفترة الماضية إلا أنها مثلت ميزة لأن جزءا كبيرا من الرصيد من السلع مفرج عنه والجزء الأخير في الموانئ، وبالتالي فإن أسعار السلع في الجملة تتماشى كلية مع الدولار، وهناك بعض الانخفاضات لكنها لم تصل إلى قطاع التجزئة.

وتوقع عز موجة من تراجع الأسعار في السلع الأساسية قبيل حلول شهر رمضان الكريم، موضحًا: « متأكد أن هذا سيحدث قبل رمضان لعدة أسباب في طليعتها تخزين السلع في الموانئ ومع الإفراجات ستنخفض الأسعار وستبدأ على مستوى أسعار الجملة وصولاً للتجزئة، والتي تستغرق في العادة ما بين خمسة أيام وأسبوع».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: موعد انخفاض أسعار السلع رأس الحكمة السوق الموازية الدولار انخفاض أسعار أسعار السلع رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

اجتماع مرتقب للجنة تسعير المواد البترولية يوليو الجاري

من المقرر أن تعقد لجنة تسعير المواد البترولية اجتماعاً قبل نهاية النصف الأول من شهر يوليو الجاري لتحديد أسعار الوقود من غاز طبيعي وسولار وبنزين بأنواعه الثلاث أمام المستهلك المحلي.

يأتي اجتماع شهر يوليو المرتقب كثاني اجتماع للجنة منذ بداية العام الجاري 2024، بعد أن انتهت في اجتماعها الأول في مارس الماضي من زيادة أسعار كل من السولار بواقع جنيه لكل لتر بنزين بأنواعه وبحوالي 1.75 جنيه في لتر السولار، كما زاد سعر بيع أسطوانة البوتاجاز 25 جنيها إلى 100 جنيه للمستهلك.

وسجلت أسعار البنزين منذ أن ارتفعت في مارس الماضي نحو 13.50 جنيه لكل لتر من بنزين 95، ونحو 12.5 جنيه للتر بنزين 92، وبسعر 11 جنيه في لتر البنزين 80، في حين سجل سعر بيع لتر السولار للمواطن 10 جنيهات، و غاز تموين السيارات نحو 6.50 جنيه / م3.

أشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، في وقت سابق من شهر مايو الماضي، إلى أن الحكومة لديها خطة متكاملة لرفع الدعم عن المواد البترولية حتى العام 2025، موضحاً بوجود منظومة متكاملة لدراسة أسعار المواد البترولية قبل اتخاذ أي إجراء.

ونوه «الحمصاني» إلى أن الحكومة تسعي لرفع الدعم عن الوقود والكهرباء وبعض السلع بشكل تدريجي، لمساعدة الدولة في ترشيد الوقود والمواد البترولية وتوفير السلع بشكل مناسب للمواطنين، مما يسهم في توجيه مبالغ كبيرة لدعم السلع الأساسية.

اقرأ أيضاًبعثة البنك الدولي: برنامج تكافل وكرامة نموذج رائد ويأتي ضمن أفضل الممارسات الدولية في مجال الحماية الاجتماعية

بعد زيادة رأس المال لـ 5 مليارات جنيه.. بنك التنمية الصناعية يعلن حسين رفاعي رئيسا تنفيذيا

البنك المركزي يقرر الإلغاء التدريجي لمعالجة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة

مقالات مشابهة

  • بعد رأس الحكمة.. أحمد موسى: الحكومة تعلن غدًا عن استثمارات جديدة تصل إلى مليارات الدولارات
  • شعبة السيارات: 35% نسبة انخفاض أسعار السيارات بعد صفقة "رأس الحكمة"
  • اجتماع مرتقب للجنة تسعير المواد البترولية يوليو الجاري
  • قائمة أسعار السلع التموينية لـ شهر يوليو 2024
  • تحرير 18 محضر مخالفات متنوعة في حملة لحماية المستهلك ببني سويف
  • أصبحت بـ"699.9 ألف جنيه".. انخفاض أسعار جاك S2 بمقدار 150 ألف جنيه
  • بعد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. انخفاض أسعار السلع الأساسية في الأسواق
  • أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد»
  • أسعار الذهب تنخفض محليًا 0.8%.. وترتفع عالميًا 12.8% خلال النصف الأول
  • نجاح جديد لمصر.. كيف سددت الدولة ديون بـ25 مليار دولار في 4 أشهر؟