رحب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون بمصادقة البرلمان الهنغاري على طلب بلاده الانضمام إلى حلف "الناتو"، مشيرا إلى أن "السويد مستعدة لتحمل مسؤولية الأمن الأوروبي الأطلسي".

وكتب أولف كريسترسون على منصة "إكس": "اليوم هو يوم تاريخي.. لقد صوتت برلمانات جميع الدول الأعضاء في حلف الناتو لصالح انضمام السويد إلى الحلف، ونحن مستعدون لتحمل مسؤولية الأمن الأوروبي الأطلسي".

وهنأ الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو السويد، مشيرا إلى أن البلاد تتطلع إلى انضمام جارتها إلى الحلف. كما هنأ رئيس الوزراء الفنلندي بيتري أوربو، السويد على مصادقة البرلمان الهنغاري لطلب بلاده.

وصادق البرلمان الهنغاري اليوم الاثنين، في الجلسة الأولى لدورة الربيع على طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، حيث صوت 188 نائبا لصالح الطلب، وعارضه 6، بينما امتنع 4 نواب عن التصويت.

يذكر أنه في ضوء الأحدات في أوكرانيا قدمت فنلندا والسويد في مايو 2022 طلبين للانضمام إلى حلف الناتو. وفي 4 أبريل 2023 أصبحت فنلندا العضو الـ31 في حلف الناتو. أما طلب السويد فكان ينتظر موافقة هنغاريا، وبعد التصديق ستصبح السويد العضو الثاني والثلاثين في الحلف.

إقرأ المزيد البرلمان الهنغاري يصادق على طلب السويد بالانضمام إلى الناتو

وفي السنوات الأخيرة، أعلنت روسيا عن نشاط غير مسبوق لحلف "الناتو" على حدودها الغربية.

كما أكدت موسكو مرارا وتكرارا أن روسيا لا تهدد أحدا، لكنها لن تتجاهل الإجراءات التي قد تشكل خطرا على مصالحها.

إقرأ المزيد لوكاشينكو: "الناتو" حشد 32 ألف جندي وألف دبابة ومدرعة قرب حدود روسيا وبيلاروس

المصدر: نوفوستي 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا الاتحاد الأوروبي بودابست حلف الناتو البرلمان الهنغاری على طلب

إقرأ أيضاً:

حال تنفيذ ضربات العمق.. روسيا تحذر الناتو من "عواقب وخيمة"

هددت موسكو، الجمعة، حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالحرب إذا سمح الغرب لأوكرانيا بضرب روسيا بصواريخ بعيدة المدى. 

وقال مندوب روسيا بالأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا إن "حلف الأطلسي سيكون طرفا مباشرا في أعمال حربية ضد قوة نووية أعتقد أنه لا ينبغي لكم أن تنسوا ذلك وعليكم أن تفكروا في العواقب"، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وأبلغ مندوب روسيا مجلس الأمن أنه "إذا سمح الغرب لأوكرانيا بضرب روسيا بصواريخ طويلة المدى فإن دول حلف الأطلسي ستكون حينئذ في حرب مباشرة مع روسيا".

من جانبه، قال فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس الدوما (مجلس النواب في البرلمان الروسي)، الجمعة، إن حلف شمال الأطلسي طرف في العمل العسكري في أوكرانيا، وأشار إلى أن الحلف يشارك بالفعل بشكل كبير في صنع القرار العسكري.

وجاءت تعليقات فولودين، الحليف المقرب للرئيس فلاديمير بوتين، بعد يوم من تحذير الرئيس الروسي من أن الغرب سيكون قد دخل في قتال مباشر مع روسيا إذا سمح لأوكرانيا بقصف الأراضي الروسية بصواريخ بعيدة المدى غربية الصنع، وهي خطوة قال إنها ستغير طبيعة الصراع.

واتهم فولودين، الذي لم يشر لأدلة موثقة لدعم تعليقاته، الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة بمساعدة أوكرانيا في اختيار المدن الروسية التي يتم استهدافها، والموافقة على تحركات عسكرية بعينها، وإصدار أوامر لكييف.

 

وكتب فولودين على قناته الرسمية على تيليجرام "تناقش الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا إمكانية توجيه ضربات (من قبل أوكرانيا) باستخدام أسلحة بعيدة المدى على أراضي بلدنا، هذه ليست سوى محاولة لإخفاء مشاركتهم المباشرة في العمل العسكري".

وأضاف: "في الواقع، تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها منح أنفسهم الإذن لتنفيذ أعمال عدائية بالصواريخ ضد روسيا".

مقالات مشابهة

  • بسبب ملابس قدمها وحيد علي لزوجته.. رئيس وزراء بريطانيا يواجه انتقادات البرلمان
  • بسبب ملابس قدمها وحيد علي لزوجته.. رئيس وزراء بريطانيا أمام انتقادات البرلمان
  • الأمين العام لحلف الناتو: رغم كل التوترات والخلافات إلا أننا لا نزال نعتبر الحوار مع روسيا "أمرا ممكنا"
  • أمين عام الناتو: يمكن إجراء حوار مع روسيا في مرحلة معينة لإنهاء الحرب
  • عماد أبو الرب: أوكرانيا ضحية الأزمة بين روسيا والناتو
  • روسيا تحذر الناتو وتلوّح بـ"النووي" مجدداً
  • البيت الأبيض يرد على تحذيرات من حرب مع روسيا
  • حال تنفيذ ضربات العمق.. روسيا تحذر الناتو من "عواقب وخيمة"
  • روسيا تحذّر حلف الناتو من حرب مباشرة معها
  • الناتو: استهداف ناقلة حبوب مدنية يظهر "تهور روسيا"