21 فبراير 2024م.. افتتح معرض مسقط الدولي للكتاب دورته الثامنة والعشرين، وفيه دشنت «الموسوعة العمانية للناشئة»، كان مشهدًا فخمًا يليق بها، فهو يدل على اهتمام الدولة والمجتمع بالإنتاج العلمي الرصين، كما أنه مؤشر على قدرة المثقف العماني على إنتاج المعرفة، فقد قام بالعمل باحثون عمانيون متمكنون، سواء في التخطيط ووضع الرؤى والأهداف، أو في التنفيذ والكتابة والتحرير والتصميم.

وهنا أخص بالذكر عاصم السعيدي ووليد النبهاني وهدى الوهيبية الذين قام العمل بفكرتهم وإنجاز شوط منه. وموسوعة الناشئة.. امتداد لمشروع الموسوعة العمانية، بعد ثمرته الأولى «الموسوعة العمانية» التي صدرت عام 2014م، ودُشنت في معرض مسقط الدولي للكتاب بدورته التاسعة عشرة، والتي جاءت في 11 جزءًا، شملت معظم ما يتعلق بعمان معرفيًا، وغدت «مستوعب عمان الثقافي»، ولمنهجها العلمي الرصين شكّلت طيلة السنوات الماضية مدخلًا للدراسات العمانية في الحقول الإنسانية.

العمل الموسوعي العماني.. تطور خلال الدولة الحديثة؛ بحثًا ومنهجًا، مضمونًا وإخراجًا، ولا غرو؛ فهو نتيجة عمل تراكمي خَبِره العمانيون طيلة العهد الإسلامي، ولعله من أقدم الأعمال الموسوعية على المستوى العربي، فينسب إلى جابر بن زيد الأزدي (ت:93هـ) أنه ألّف كتابًا بعنوان «الديوان»، في عشرة أجزاء، لكنه مفقود، بيد أن كثيرًا من آرائه حفظت في كتب اللاحقين؛ من العمانيين وغيرهم، ويكفي دليلًا على موسوعية أعماله أن الجزائري إبراهيم بولرواح جمع ما تبقى منها في مجلدين كبيرين بعنوان «موسوعة آثار الإمام بن زيد الفقهية». وأما أقدم عمل موسوعي وصلنا عن عمانيين ما قام به الخراساني أبو غانم بشر بن غانم (ق:2هـ)، حيث بلغت مدونته 11 جزءًا، أخذت موضوعاتها أسماء متعددة، مثل: «الغانمية» و«مدونة أبي غانم» و«الديوان المعروض» و«كتاب الصلاة» و«كتاب الشغار»، وقد حُقق بعض أجزائها، وتوجد في مركز الندوة الثقافي ببَهلا نسخة لها كاملة مرقونة، ومراجعة بقلم سعيد بن خلف الخروصي (ت:2017م).

ثم تتابعت الأعمال الموسوعية للعمانيين؛ منها: كتاب يُذكر لمحمد بن محبوب الرحيلي (ت:260هـ) بلغ 70 جزءًا، ولابنه بشير كتاب «البستان» في 70 جزءًا كذلك، و«جامع ابن جعفر» الموصوف بـ«قرآن الأثر»، في 10 أجزاء، لمحمد بن جعفر الإزكوي (ت:280هـ)، و«بيان الشرع الجامع للأصل والفرع»، في 72 جزءًا، لمحمد بن إبراهيم الكندي (ت:508هـ)، و«المصنف»، في 42 جزءًا، لأحمد بن عبدالله الكندي (ت:557هـ)، و«قاموس الشريعة الحاوي لطرقها الوسيعة»، في 90 جزءًا، لجميّل بن خميس السعدي (ت:1278هـ)، و«منهج الطالبين وبلوغ الراغبين»، في 20 جزءًا، لخميس بن سعيد الشقصي (حي:1059هـ)، و«منهاج العدل» لعمر بن سعيد ابن معدّ البَهلوي (ت:1009هـ)، وهو مخطوط في أربع قطع كبار، يُحقق الآن من قِبَل مركز الندوة الثقافي، ومن المتوقع أن يخرج في سبعة أجزاء، ومع أنه في علوم الشريعة، إلا أنه مكتنز بالتاريخ الاجتماعي لحقبة النباهنة التي لم يُسد كثير من ثغراتها المعرفية حتى الآن، ومن المؤمل أن يكشف «منهاج العدل» عن جانب مجهول من التاريخ العماني.

حوالي 1400 سنة تواصل العمل الموسوعي بعمان، وقد رصدته بالتتبع التاريخي دراسة «الإنتاج الفكري العماني: دراسة تحليلية للمؤلفات العمانية الموسوعية» لموسى المفرجي وخلفان الحجي، ضمت مسردًا بالأعمال الموسوعية العمانية التي عدد أجزائها أربعة وأكثر. وقد شهد العمل الموسوعي في الدولة الحديثة بسلطنة عمان نقلة نوعية، واكبت التحولات الكبرى التي حصلت في مختلف جوانبها، فظهر العمل الموسوعي المنهجي؛ وكان باكورته «موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب»؛ وهي من قسمين: «معجم أسماء العرب» و«سِجلّ أسماء العرب»، أنجزت في المدة 1985-1995م. وقد تواصلت الأعمال الموسوعية على المستوى المؤسسي العلمي والأهلي، وبما قام به الباحثون المتخصصون الذين سخّروا حياتهم للإبداع في مجالهم العلمي.

يأتي مشروع الموسوعة العمانية ليشكّل نقطة تحوّل مهمة في العمل الموسوعي، والذي حظي برعاية كريمة من مولانا جلالة السلطان هيثم بن طارق -أدام الله مجده- منذ أن كان على رأس وزارة التراث والثقافة. وبعد جهود علمية كبيرة صدرت «الموسوعة العمانية» في 11 جزءًا عام 2014م، لتدشّن في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته التاسعة عشرة، ولضمان استدامة العمل الموسوعي أصبح المشروع عام 2020م دائرة في المنتدى الأدبي باسم الموسوعة العمانية، وكانت «الموسوعة العمانية للناشئة» هي العمل الموسوعي الأبرز بعد «الموسوعة العمانية».

عام 2016م.. انطلقت «الموسوعة العمانية للناشئة»، فباشر فريق العمل التخطيط لها وفق الأسس العلمية، ونفذت بالتزام المعايير الموضوعية في كل مراحل بنائها، حتى دشنت هذا العام أثناء حفل افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب. كانت لحظة معبّرة؛ شهدت قطف ثمرة يانعة أخرى غُرست شجرتها العلمية قبل حوالي عقدين. حضر حفل التدشين مع راعي الحفل معالي الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشؤون الدينية؛ معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام غارس شجرة العمل الموسوعي المؤسسي المستدام، ولفيف من مسؤولي الدولة والمهتمين بالثقافة. لحظة مبهجة لنفوس فريق العمل الذي بذل جهودًا مضنيةً لتخرج الموسوعة في حلة بهية، وملهمة لمواصلة الأعمال الإبداعية في المنتدى الأدبي الذي يتمتع بعناية كريمة من لدن صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم وزير الثقافة والرياضة والشباب، وإشراف السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل الوزارة للثقافة.

العصر الرقمي.. أدى إلى أوسع تشظٍ معرفي شهدته البشرية حتى الآن، في كافة مجالات الحياة، ولم يستثنِ أية مرحلة عمرية، وكان نصيب الناشئة منه هو الأخطر، فهذه مرحلة من طبيعتها أن يسعى الإنسان إلى الاستقلال نفسيًا عن الأسرة لتتلقاه الحياة بمصائدها، وكان في السابق تحتضنه المؤسسات المجتمعية كالبيت والمدرسة والمسجد، إلا أنه لطبيعة العصر تعددت وسائل التواصل بين البشر، فانفتحت أبواب مصادر المعرفة على مصاريعها، وانساح سيل تأثيرها التربوي على الشباب، مما عمّق لديهم أزمة التشظي المعرفي والخلل التربوي. ولذلك؛ تأتي «الموسوعة العمانية للناشئة» لتسهم في تقليص التأثير السلبي من هذا التشظي الرقمي، ولتعظيم القيم الأخلاقية والمعرفية، بالإضافة إلى المادة العلمية الوفيرة والجذابة عن عمان وإنسانها.

«الموسوعة العمانية للناشئة».. تقريب للمعارف التي وثقتها الموسوعة الأم إلى عقول الشباب، وقد ضمت مداخل كثيرة من عناصر الثقافة العمانية بكل أوجهها؛ قديمًا وحديثًا، فشملت عمان والإنسان، والدين والأدب، والأساطير والقصص الشعبي، والتراث المادي وغير المادي، والحضارة والثقافة، ومؤسسات الدولة الحديثة وأجهزتها، والبيئة الطبيعية وجيولوجية الأرض، ومملكتَي الحيوان والنبات، فخرجت في ستة مجلدات؛ كل مجلد خُصص لحقل جامع من الثقافة العمانية؛ وهي: عمان.. التاريخ والحاضر - أعلام من عمان - الأرض العمانية - المملكة النباتية - المملكة الحيوانية - التراث الثقافي. لم تتوزع مادتها في المداخل بحسب الترتيب الألفبائي كما في الموسوعة الأم، لأن موسوعة الناشئة توجهت أساسًا إلى صنّاع المستقبل؛ وهم المرحلة العمرية ما بين سن التاسعة والسابعة عشر، ولذلك؛ صُمم جميع مداخلها بأسلوب مناسب لمدارك هذه المرحلة، فقُسِمّت المداخل بحسب المحاور الستة المذكورة.

العمل الموسوعي.. يقوم على التحديث الدائم، فتُحدَّث الموسوعات عادةً كل عشر سنوات، سواء بتجديد المنهج البحثي وما ينتج عنه من إعادة نظر في المعلومات، أو بإضافة معلومات جديدة أفرزتها الدراسات اللاحقة، و«الموسوعة العمانية للناشئة» اتخذت سبيلًا وسطًا، فانطلقت من مواد الموسوعة الأم وجددت كذلك في أسلوبها العلمي، وأضافت مواد جديدة بأسلوب سهل مشفوع بالمواد غير النصية كالصور المعبرة والجداول والخطوط البيانية والخرائط. وقد تحلى جيد الموسوعة بمدخل وافٍ عن السلطان قابوس بن سعيد (ت:2020م) -طيّب الله ثراه-، غطى جوانب من حياته الشخصية ومشروعه الوطني العظيم في بناء الدولة الحديثة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: معرض مسقط الدولی للکتاب الدولة الحدیثة بن سعید

إقرأ أيضاً:

الطيور الغازية دخيلة على البيئة العمانية

- سالم المسكري: الحملة حققت نجاحا كبيرا بالقضاء على مائتي ألف طائر منذ بدايتها بجنوب الباطنة

- عيسى اليحمدي: متطوعون أسهموا كثيرا في الحملة ونأمل توسعها واستمرارها

في مطلع العام الحالي أطلقت هيئة البيئة ممثلة بإدارة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة الحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازية بالمحافظة؛ بهدف الوصول لمستوى التوازن البيئي الذي يسمح للطيور والكائنات الحي الأخرى بالتكاثر وممارسة حياتها الطبيعية في البيئة العمانية الحاضنة لأنواع شتى. وتعد الطيور الغازية أو ما يُعرف بطائر المينا والغراب الهندي أو الدوري من أخطر الطيور التي تهدد الحياة البيئية وتقضي على التنوع والتوازن البيئي.

في استطلاع أجرته "عمان" أكد من خلاله المهندس سالم بن سعيد المسكري، مدير إدارة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة ورئيس الحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازية بمحافظة جنوب الباطنة على الضرورة الملحة لتفعيل الحملة الوطنية بشكل موسع في مختلف محافظات سلطنة عمان، مبينا أن بدايتها كانت بمحافظة ظفار، وتعد محافظة جنوب الباطنة المحطة الثالثة بعد محافظة شمال الباطنة، حيث تشكل هذه الطيور الغازية خطرا محدقا يهدد الحياة البيئية بالسلطنة، فكما يلاحظ من مراقبة هذه الطيور بأنها تؤثر بشكل جذري على الحياة البيئية المتوازنة التي تخالف دورة الحياة الطبيعية للكائنات الحية؛ بمعنى أنها تتغذى على بيض الطيور الأخرى وصغارها وعلى الزواحف والحشرات بنمط كارثي، كما أنها تقضي وتخرّب وتفسد المزروعات المفيدة بمختلف أنواعها بشكل مبالغ فيه.

وأضاف المسكري: من الأهمية تكثيف الحملات بشكل كبير في مختلف الولايات وخصوصا في الولايات التي تشكل بؤرة وتوجد فيها بشكل مكثف عن غيرها، لا سيما أنها تتكاثر وتتزايد بشكل كبير جدا مشكّلة عبئا على البيئة المحلية وتهدد المزارعين بتخريب البذور وتعبث بالسنابل وبذلك تكبّد الجهات المعنية الحكومية أو الخاصة والمواطنين خسائر كبيرة مستقبلا من خلال الإخلال بالتوازن الزراعي والبيئي.

وأوضح المسكري: دور إدارة البيئة في جنوب الباطنة من خلال تتبع أماكن وجود هذه الطيور الغازية ومدى انتشارها في مختلف ولايات المحافظة؛ حيث رصد المراقبون البيئيون بالتعاون مع المتطوعين بُؤرا تشكّل خطرا كبيرا مستقبلا وتنذر بالكثير من المخاوف وتفرض التدخل السريع والتام للوقوف حول ظاهرة انتشار هذه الطيور الغازية والدخيلة على البيئة العمانية.

متطوعون

من جهته قال عيسى بن عبدالله اليحمدي، المشرف الميداني العام على الحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازية بمحافظة جنوب الباطنة: إن الحملة الوطنية جاءت في محطتها الثالثة بعد محافظتي ظفار وشمال الباطنة، حيث بدأت الحملة في جنوب الباطنة من خلال ولايتي بركاء والمصنعة اللتين تعدان من أكثر الولايات وجودا لهذا الطائر الغازي، حيث انطلقت الحملة في محافظة جنوب الباطنة في شهر يناير من عام 2024، واستطاع الفريق المكون من رماة متطوعين من المجتمع المحلي بالتعاون والتنسيق المباشر مع المعنيين بإدارة البيئة بالمحافظة القضاء على مائتي ألف طائر خلال الفترة الماضية منذ بداية الحملة.

وبيّن اليحمدي مدى تعاون المتطوعين في جانب القضاء على هذه الطيور حيث أسهموا بشكل فعّال في القضاء على معظم بؤر هذه الطيور، والذي يتطلب بحد ذاته الاستمرارية الدائمة من أجل القضاء عليها؛ حيث يجب أن تستمر لفترات زمنية متقاربة دون توقف لتصفية كافة الطيور الغازية وبشكل كلي.

وأوضح خليفة بن ناصر بن مناع اللمكي، متطوع في ولاية المصنعة: حاولنا في بداية الأمر تقصي أماكن وجود هذه الطيور في مختلف مناطق وقُرى الولاية بالتعاون مع المراقبين حيث تحتاج مثل هذه الأعمال التطوعية الكثير من المهارات والخبرات في عمليات صيد هذه الطيور ومعرفة أوقات وجودها وأماكن تكاثرها.

وأكد اللمكي خطر هذه الطيور الغازية كونه تتبع مراحل وجودها منذ بداية الحملة للقضاء عليها وشاهد طريقة عيش هذه الطيور والخطر الذي تسببه في البيئات الطبيعية والزراعية، كما لاحظ مدى نقص بعض الطيور البرية التي كانت توجد سابقا بكميات كبيرة؛ حيث يتغذى هذا الطائر الغازي الدخيل على بيضها وفراخها وأصبح وجودها يهدد بانقراض كثير من أنواع الطيور بالسلطنة.

مائتا ألف طائر بجنوب الباطنة

وأوضح فهد بن ناصر المالكي، متطوع في ولاية بركاء مدى تكثيف الحملة للوصول لهذا العدد الكبير جدا، وقال: تمكنا من القضاء خلال الأشهر الستة الأولى على 200 ألف طائر في ولايتين فقط وهذا رقم كبير جدا يبيّن مدى سرعة تكاثر هذا الطائر الغازي وتأقلمه بشكل كبير مع البيئة العمانية. ودعا المالكي هيئة البيئة لإطلاق الحملة بشكل موسع ومستمر في مختلف ولايات السلطنة حيث تتنقل هذه الطيور بسرعة كبيرة وتتكاثر باستمرار، كما أكد على زيادة عدد المتطوعين في مختلف القرى بحيث يسهم في استئصال هذا الطائر دون عودة.

وأوصى المهندس سالم بن سعيد المسكري، مدير إدارة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة ورئيس الحملة الوطنية بمحافظة جنوب الباطنة كافة المواطنين والمقيمين بالتعاون التام مع المتطوعين والحملة والإبلاغ عن بؤر هذه الطيور بالإضافة لزيادة عدد المتطوعين ليسهموا بشكل فعّال في تخفيف أضرار هذه الطيور والعمل على القضاء عليها واستئصالها بأسرع وقت ممكن، مبينا أن الحملة ركزت على المناطق الساحلية بجنوب الباطنة وشملت الحدائق والأخوار البحرية وعددا من المؤسسات الحكومية والمؤسسات الصحية، إضافة للمسطحات الخضراء على جانبي الطرق العامة والمزارع، كذلك موانئ الصيد والأسواق والمناطق الصناعية والمسالخ البلدية وغيرها.

توازن بيئي

أعلنت هيئة البيئة في نهاية شهر مايو من العام الحالي أن عدد الطيور الغازية التي تمت مكافحتها ضمن الحملة الوطنية قد بلغ أكثر من مليون طائر وذلك بمحافظات ظفار وشمال وجنوب الباطنة ومسقط، حيث تم القضاء على 661,592 طائرا غازيا بمحافظة شمال الباطنة، و203,077 في جنوب الباطنة، و126,700 بمحافظة ظفار، و50,012 بمحافظة مسقط.

وتهدف الحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازية إلى التوازن البيئي الذي يسمح للطيور والكائنات الأخرى بممارسة حياتها الطبيعية والتكاثر في البيئة العمانية التي تحتضن أنواعا شتى من الطيور الحشرات والثدييات وغيرها الكثير. كما تعمل هيئة البيئة على استدامة خطة المكافحة ومواصلة العمل باستخدام التقنيات الحديثة والبحث والابتكار واستخدام المنهج العلمي، كذلك التعاون البنّاء والمثمر مع عدة جهات حكومية وخاصة وأهلية ومجتمع محلي.

مقالات مشابهة

  • التوسع في الاستثمارات لتحسين المسار الاقتصادي.. والعمل على تحقيق مصلحة المواطن
  • الطيور الغازية دخيلة على البيئة العمانية
  • 83 % من مركبات أجرة الشارقة صديقة للبيئة
  • الفريق أحمد خالد يلتقي قيادات محافظة الإسكندرية لمتابعة الملفات المهمة والتكليفات العاجلة
  • القبض على طاهي محترف احتال على موسوعة «جينيس» في غانا
  • في أولى إجتماعاته.. .محافظ الشرقية يُوجه ببذل المزيد من الجهد والعمل بروح الفريق الواحد
  • وزير الإنتاج الحربي: أولويات عمل الوزارة توفير مطالب قواتنا المسلحة والعمل لصالح المواطن
  • تعرف على موعد استئناف فيلم "شمس الزناتي"
  • وفد سعودي يتعرف على تجربة مجلسي الدولة والشورى
  • وزيران ونائب محافظ.. حقيبتا العدل والعمل ونائب الأقصر لأبناء محافظة قنا في التشكيل الجديد