في تصريحات خاصة لـ "الوفد" أكدت أزهار عبدالعزيز محمد مدير مركز إعلام الخارجة، بأهمية البحث والنقاش حول موضوع المدن الجديدة واعادة توزيع خريطة السكان

وشددت أزهار على أن هناك حاجة ملحة لفهم العوامل والتحديات التي تواجه إعادة توزيع خريطة السكان في المدن الجديدة، وكيف يمكن للجهات المعنية تطوير استراتيجيات شاملة لإدارة هذه العملية بشكل فعال ومستدام وكما شددت على أهمية إعادة توزيع خريطة السكان وتحديثها لضمان توفير الخدمات الأساسية والبنية التحتية اللازمة للمجتمعات المستقبلية.

وأشارت أزهار إلي أن الهدف من الندوة هو مناقشة أهمية إنشاء المدن الجديدة وتوزيع السكان بشكل أفضل وتأتي في ختام فعاليات الحملة الإعلامية التى أطلقها قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات لتنمية الأسرة المصرية تحت شعار “أسرتك ثروتك” تحت رعاية الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، وبتوجيهات الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلى وقد أقيمت الندوة في مدرسة نجيب محفوظ الثانوية بنات

 

ونوهت أزهار إلى ضرورة إيجاد استراتيجيات فعالة لضمان المشاركة المجتمعية في عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بتخطيط وبناء المدن الجديدة وقد شارك في الندوة الدكتور ياسر محمد عبدالموجود أستاذ الجغرافيا الاقتصادية بكلية الآداب جامعة الوادى الجديد وعاطف قاسم عبدالحافظ مدير إدارة المدرسة وأدار اللقاء محمد عطية أخصائى إعلام

وفي سياق متصل أكدت مدير مركز إعلام الخارجة بأن المركز قد أصدر بيانا تفصيلا حول موضوع الندوة التي أشار الدكتور ياسر محمد فيها إلي أهم مسببات المشكلة السكانية كاختلال التوازن بين الموارد الاقتصادية للدول وأعداد السكان، وعدم تواجد عدالة في التوزيع الخاصة السكانى لمصر حيث يتمركز سكان مصر بوادى النيل ودلتاه بنسبة تبلغ 3.6% من مساحة مصر يبلغ عدد السكان بها 93.5% من إجمالى عدد سكان مصر

أوضح الدكتور ياسر إلي بعض مجهودات الدولة للتغلب على أثار المشكلة السكانية في التوقيت الحالى ومنها: المدن الجديدة “والتى يبلغ عددها في مصر 44 مدينة عام 2023، تتوزع بواقع 28مدينة في الوجه البحري، 16 مدينة في الوجه القبلي”

وأكد الدكتور ياسر إلي أهمية العاصمة الإدارية الجديدة من حيث الموقع الجغرافى والمساحة، وتبلغ مساحتها 714 ، ومن المتوقع أن تتجاوز أرباح مشروعات العاصمة الإدارية عشرات المليارات، ويترتب على ذلك زيادة معدلات النمو في الاقتصاد المصري، والحد من نسب البطالة. ويبلغ عدد الوحدات السكانية في العاصمة الإدارية الجديدة في جميع مراحلها 1.5 مليون وحدة سكنية تستوعب 6.5 مليون نسمة من السكان؛ بالإضافة إلى قدرتها على استيعاب 100 ألف موظف بنحو 32 وزارة حكومية؛ ويترتب على ذلك إعادة توزيع السكان في محافظة القاهرة والمحافظات القريبة منها

وقد طرح الدكتور ياسر خلال الندوة مثال آخر على المدن السكنية الجديدة مثل مدينة ناصر غرب أسيوط، وهي مدينة مصرية جديدة من مدن الجيل الرابع وتبلغ مساحتها حوالي 6006 فدان، ومن المخطط أن تستوعب المدينة 345 ألف نسمة.
وأشاد الدكتور ياسر بأهمية ما تقوم به الدولة المصرية من مدن جديدة وربطها بشبكات الطرق التى تساعد في سرعة الوصول إليها، لتخفيف الأعباء المرورية والتكدس السكانى في محافظات وادى النيل والدلتا، وهذا يجعلنا جميعاً نشعر بالأمل وبإمكانية الوصول إلى مستقبل مشرق

جانب من الندوة جانب من الندوة جانب من الندوة جانب من الندوة جانب من الندوة جانب من الندوة جانب من الندوة جانب من الندوة جانب من الندوة جانب من الندوة جانب من الندوة جانب من الندوة جانب من الندوة جانب من الندوة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أخبار الوادي الجديد الوادي الجديد مركز إعلام الخارجة الهيئة العامة للاستعلامات مدير مركز إعلام الخارجة محافظة الوادي الجديد الخارجة باريس المدن الجدیدة الدکتور یاسر

إقرأ أيضاً:

الإسكان: جولات ميدانية متواصلة لمسئولي المدن الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قام رؤساء أجهزة تنمية مدن العاشر من رمضان، والمنيا الجديدة، وبني سويف الجديدة، والعبور الجديدة، وحدائق العاصمة، والشروق، بمواصلة الجولات الميدانية لمتابعة أعمال تنفيذ ورفع كفاءة وتطوير الطرق والبنية التحتية، والنظافة والزراعة بعدة مناطق بتلك المدن، ولا سيما مواقع عمارات المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين "، وذلك في إطار الاهتمام بمشروعات البنية التحتية، بالمدن الجديدة وتنفيذ شبكات الطرق والمحاور الرئيسية، بهدف توفير البيئة الجاذبة للسكان وللاستثمار بالمدن الجديدة.
وفي هذا الإطار، قام المهندس علاء عبد اللاه مصطفي، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، بالمرور على بعض المجاورات السكنية بالمدينة، لمتابعة أعمال زراعة الجزر للطرق الرئيسية والداخلية، وصيانة المسطحات وقص الأشجار على جانبي الطرق، وذلك في إطار الاهتمام بأعمال الصيانة الدورية لكافة المرافق من شبكة المياه والكهرباء والطرق بالمدن الجديدة لرفع كفاءتها.

ووجه المهندس علاء عبد اللاه مصطفي، باستكمال أعمال الصيانة وقص النجيلة وتهذيب الأشجار، إضافة إلى متابعة أعمال تأهيل الطرق وتجديدها ورفع كفاءتها لسهولة الحركة المرورية داخل المدينة، وضرورة متابعة سير الأعمال لخدمة أهالي المدينة.

وقام المهندس أحمد مصطفى محمد، رئيس جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة، ومسئولو الجهاز، بالمرور على الممشى السياحي بالحي الخامس، والحي السياحي، ضمن جولاته الميدانية لتفقد أعمال التطوير بالمدينة.

وأكد رئيس الجهاز على الاستمرار في أعمال الصيانة والري للمسطحات الخضراء باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثياً بممشى الحي الخامس، والذي يعد واجهة للمدينة ومتنفسا للأحياء السكنية، واستكمال باقي الأعمال بممشى الأحياء الرابع والثالث، مع التوجيه بزيادة ساعات العمل للمحافظة على ما تم تنفيذه من أعمال.

ووجه رئيس جهاز المنيا الجديدة، بسرعة تنفيذ الفرمة وأعمال طبقة الأساس لطرق منطقة الوردة بالحي السياحي بالمدينة، والتأكيد على ضرورة سرعة تنفيذ كافة الأعمال طبقاَ للمواصفات الفنية المطلوبة.

وقام المهندس أحمد عبد الجابر، رئيس جهاز مدينة بني سويف الجديدة، ومسئولو الزراعة والنظافة بالجهاز، بجولة تفقدية لمتابعة أعمال التطوير الجاري تنفيذها بالمدينة، للوقوف على آخر المستجدات وتذليل كافة العقبات بهدف رفع نسبة الإنجاز، ومنها أعمال الزراعة والتشجير والنظافة بالمدن الجديدة.

وشملت جولة رئيس جهاز بني سويف الجديدة، تفقد عدد من المواقع من بينها: أعمال تنسيق المواقع بمداخل المدينة، والطرق والمحاور الرئيسية بها، وأعمال الزراعة والتشجير بالمسطحات الخضراء بالحيين السكنيين الثاني والثالث ومنطقة ابنى بيتك، وجزيرة منطقة الصناعات الخفيفة أمام الحي السكني الثاني بالمدينة باعتبارها متنفسا طبيعيا للسكان.

وشدد المهندس أحمد عبدالجابر، على ضرورة الاهتمام الدائم بري المزروعات بصفة مستمرة وقص النجيل، لضمان جودة تنسيق الموقع والحفاظ على المظهر الجمالي للمدينة.

وتفقد الدكتور مهندس أحمد إسماعيل، رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة، مجموعة من المشروعات الجاري تنفيذها بالمدينة ضمن أعمال الطرق، يرافقه مسئولو الجهاز، للوقوف على آخر مستجدات تلك المشروعات.

وشملت جولة رئيس جهاز العبور الجديدة، تفقد أعمال الطرق بمنطقة 2600 فدان بحى الكرامة الذى يضم 210 عمارات بإجمالى ٥٠٤٠ وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين "، ومشروع 66 عمارة.

كما تفقد الدكتور مهندس أحمد إسماعيل، عدداً من المشروعات الجاري تنفيذها بالحي الـ 14، والذي يضم 806 عمارات بإجمالي (١٩٣٤٤) وحدة ضمن المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين "، حيث تابع أعمال تنفيذ الطبقة الرابطة الأسفلتية بالطرق الرئيسية والفرعية، وأماكن انتظار السيارات، وأيضا تنسيق الموقع وأعمال الرصف، مؤكداً حرص جهاز المدينة على سلامة المواطنين على الطرق داخل المدينة.

ووجه رئيس جهاز العبور الجديدة، الشركات المنفذة بالالتزام بالمواصفات القياسية وتكثيف المعدات للانتهاء من الأعمال المستهدفة في المواعيد المحددة طبقاً للبرامج الزمنية.

وقام المهندس عمار مندور، رئيس جهاز مدينة حدائق العاصمة، بجولة تفقدية لبعض الأعمال الجاري تنفيذها بالمدينة، حيث وجه باستكمال الأعمال بكافة الطرق بمناطق العمارات بالمبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين " المقرر تسليمها للحاجزين، ومتابعة الأعمال بدقة من قبل طاقم الإشراف بالجهاز وبالجودة المطلوبة، كما وجه مندور باستكمال ممشى الدراجات بالمرحلة الخامسة ودهانه طبقاً للمقايسة.

واستكمل مندور الجولة بالمرور على بعض أعمال الزراعة، ووجه بتجهيز وفرش المزروعات لمنطقة تنسيق الموقع بين العمارات التي تم الانتهاء منها وتجهيزها لبدء أعمال الزراعة بها، وضرورة الانتهاء من الأعمال وزراعة موقع ٥ وموقع ٦.

وأعلن المهندس محمد السيد عبدالمقصود، رئيس جهاز مدينة الشروق، البدء في أعمال الزراعة والتجميل بحي النادي بالمدينة، وذلك في ضوء خطة الجهاز لزيادة الرقعة الخضراء والمتنزهات المفتوحة.  

وأوضح رئيس جهاز مدينة الشروق، أنه جارٍ حالياً تجهيز المسطحات الخضراء المخصصة لأعمال الزراعة، وذلك برفع المخلفات وتنفيذ شبكات الري من مصادر مياه الصرف المعالجة ثلاثياً لتغذية المسطحات والجزر والميادين.

ووجه المهندس محمد السيد عبدالمقصود، بإعادة الشيء لأصله لقطعيات طبقة الأسفلت، وذلك بالقطاعات الموصلة لمياه الري للمناطق المستهدف زراعتها، وكذا رفع المخلفات من منطقة العمل، مضيفاً أنه يعقب ذلك البدء فى زراعة النجيل الطبيعي بمساحة (170ألف متر مسطح) والتدعيم بالأشجار والزهور.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تستعرض استراتيجيتها لقطاع الهيدروجين الأخضر في ندوة بنيذرلاند
  • سلطنة عُمان تستعرض استراتيجيتها لقطاع الهيدروجين الأخضر في ندوة بهولندا
  • برلماني لـ«إكسترا نيوز»: المصريون يأملون الكثير من الحكومة
  • "احتياجات سوق العمل وآلية توزيع خريجي كلية التمريض" ندوة فى جامعة بنى سوبف
  • الإسكان: جولات ميدانية متواصلة لمسئولي المدن الجديدة
  • ندوة توعوية حول أحكام قانون العمل بالإسماعيلية
  • ماذا أكل المصريون.. ندوة بقصر الأمير طاز غدًا
  • ندوةتوعوية عن "الزواج المبكر وأضراره" بوحدة السكان الفرعية بالعريش
  • «ماذا أكل المصريون عبر آلاف السنين» .. ندوة بقصر الأمير طاز الاثنين
  • الإصلاح الاقتصادي أولوية الحكومة الجديدة.. تمكين القطاع الخاص وزيادة القدرة التنافسية ودعم التحول الأخضر (ملف خاص)