إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أسفر هجوم مسلحين الأحد، على مسجد في ناتيابواني شرق بوركينا فاسو عن مقتل عشرات الأشخاص "جميعهم مسلمون، ومعظمهم من الرجال الذين تجمعوا في المسجد للصلاة" وفق ما أفاد به أحد السكان عبر الهاتف وكالة الأنباء الفرنسية، وأكد مصدر أمني أن مسلحين هاجموا مسجدا في ناتيابواني الأحد حوالي الساعة الخامسة صباحا (بالتوقيت المحلي وبتوقيت غرينتش).

وأوضح مصدر محلي آخر أن "الإرهابيين دخلوا المدينة في الصباح الباكر، وحاصروا المسجد كما أطلقوا النار على المصلين الذين كانوا هناك لأداء الصلاة، قتل عدد منهم بالرصاص، بينهم زعيم ديني مهم".

وقتل في نفس اليوم، ما لا يقل عن خمسة عشر مصليا، وأصيب اثنان على يد جهاديين خلال قداس في هجوم دموي على كنيسة كاثوليكية في شمال بوركينا فاسو، وفقا للنائب العام لأبرشية دوري، الأب جان بيير سوادوغو.

هجمات على عسكريين

كما وقعت عدة هجمات أخرى الأحد، أبرزها ضد مفرزة تانكوالو العسكرية (شرق)، وضد كتيبة التدخل السريع 16 كونغوسي (شمال) والكتيبة المختلطة في منطقة واهيغويا (شمال).

وأكد مصدر أمني أن "عناصر المفرزة العسكرية والمتطوعين دفاعا عن الوطن (المساعدون المدنيون للجيش) استهدفوا أيضا من قبل هذه الجحافل التي جاءت بأعداد كبيرة"، مشيرا إلى "هجوم كبير" نظرا إلى عدد المهاجمين الذين تسببوا في أضرار مادية كبيرة.

وأفادت مصادر أمنية أن "رد العناصر على هذه الهجمات المختلفة، بدعم من الطائرات"، مكن من "تحييد عدة مئات من الإرهابيين". وتقع بلدة ناتيابواني على بعد حوالي ستين كيلومترا جنوب فادا نغورما عاصمة المنطقة الشرقية، التي تُستهدف بانتظام منذ العام 2018 بهجمات الجماعات المسلحة.

وتواجه بوركينا فاسو، التي يحكمها جنود استولوا على السلطة بالقوة في العام 2022، منذ عام 2015 أعمال عنف جهادية تُعزى إلى الحركات المسلحة المرتبطة بتنظيمي القاعدة وتنظيم "الدولة الإسلامية"، والتي خلفت ما يقرب من 20 ألف قتيل وأكثر من مليوني نازح.

 فرانس 24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية ريبورتاج بوركينا فاسو تنظيم الدولة الإسلامية القاعدة الجيش الكنيسة مسجد غزة الحرب بين حماس وإسرائيل فرنسا حصار غزة تونس الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا بورکینا فاسو

إقرأ أيضاً:

تفاصيل سقوط 3 عمال من أعلى واجهة مسجد في الدقهلية

أصيب ثلاثة عمال إثر سقوطهم من علو على واجهة مسجد من ارتفاع تقريبا 3 متر بطريق المنصورة طناح أمام عزبة الجمال مسجد التوحيد.

تلقت مديرية أمن الدقهلية إخطارا من شرطة النجدة يفيد بإصابة ثلاثة عمال سقطوا من علو أثناء عملهم على واجهة مسجد على طريق طناح.

انتقل ضباط المباحث وسيارات الإسعاف إلى مكان الواقعه وهم محمد عنتر احمد محمد  20 عاما مقيم  تيرة بنبروه مصاب باشتباه ما بعد الارتجاج وكدمات متفرقه بالجسم،؛ فهمى احمد فهمى احمد 38 عاما مقيم  ميت عوام المنصورة وإصابته اشتباه خلع بالكتف الأيمن والسيد محمد فاروق محمود 21 عاما مقيم  ميت عوام المنصورة وإصابته  كسر بالركبه اليمني سحجات متفرقه بالجسم تم نقل المصابين إلى المستشفى العام التخصصى.

مقالات مشابهة

  • بوركينا فاسو: متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً
  • المظاهرات الدامية في كينيا تخلف عشرات القتلى
  • مصدر يكشف لـبغداد اليوم نتائج الضربة الجوية في حاوي العظيم
  • تفاصيل سقوط 3 عمال من أعلى واجهة مسجد في الدقهلية
  • بوركينا فاسو.. متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً
  • صيانة أفلاج شمال الشرقية بتكلفة ١.٦ مليون ريال
  • إعلامية مصرية ترد على رقصها داخل حرم المسجد
  • إصابتان في شمال إسرائيل بعد هجوم لحزب الله
  • عاجل| مصدر رفيع المستوي ينفي موافقة مصر على نقل معبر رفح أو بناء منفذ جديد
  • سقوط عشرات الشهداء إثر قصف إسرائيلي استهدف مدرسة ومسجد في الشجاعية