قالت حكومة كوريا الجنوبية إن مجموعة "هانهوا" استأنفت جزئيا مشروع تطوير مدينة بقيمة 9.8 مليارات دولار في العراق، والذي تم تعليقه لأكثر من عام بسبب عدم دفع تكاليف البناء.

وقالت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل الكورية إن حفلا أقيم بمناسبة استئناف المجموعة لمشروع مدينة بسماية الجديدة في العراق.

إقرأ المزيد شركة كورية جنوبية تعلن انسحابها من مشروع بناء مدينة بسماية الجديدة في العراق

وحضرت فرقة عمل حكومية بقيادة وزير الأراضي الكوري شخصيا الحفل، كما حضره حيدر محمد مكية رئيس الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار وهي الجهة المتعاقدة على المشروع.

ويتضمن مشروع مدينة بسماية الجديدة الذي بدأ تشغيله لأول مرة في عام 2012، بناء 100 ألف وحدة سكنية ومختلف مرافق البنية التحتية الاجتماعية على مساحة 5.5 ملايين متر مربع بالقرب من بغداد.

وذكرت وكالة "يونهاب" أنه ونظرا للصعوبات المالية على الجانب العراقي واجه المشروع تحديات، حيث قامت "هانهوا" بتعليق البناء في أكتوبر 2022، وفي الوقت الحالي، لم يبق سوى الحد الأدنى من الموظفين في الموقع لإجراءات الصيانة.

ومنذ يناير من العام الماضي، انخرطت "هانهوا" في مفاوضات مع الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار لاستئناف المشروع.

ووفقا للمسؤولين، حصلت "هانهوا" على 230 مليون دولار من أصل 629 مليون دولار مستحقة في ديسمبر من العام الماضي.

وأشار المسؤولون إلى أن الاستئناف يستلزم استكمال الأجزاء غير المكتملة من المشروع قبل الانتقال إلى إبرام العقد الحالي، ولا يعني استئناف المشروع بالكامل.

وقال مسؤول في "هانهوا" إنه "لا يمكن مناقشة الاستئناف الكامل للمشروع إلا بعد استلام الدفعات المتبقية".

المصدر: "يونهاب"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بغداد سيئول مؤشرات اقتصادية مدینة بسمایة

إقرأ أيضاً:

سنتان لإكمال المشروع.. اليابان تستمر 4،5 مليارات دولار ببناء مصفى نفطي في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن سفير اليابان لدى العراق فوتوشي ماتسوموتو، اليوم الثلاثاء، المباشرة بالمرحلة الأولى لمشروع تحسين إمدادات المياه في السماوة، فيما حدد موعد إنجاز بناء مصفى نفطي كبير في البصرة.

وقال ماتسوموتوللوكالة الرسمية وتابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "هناك شركات يابانية تسعى للعمل في العراق مثل شركة كوماتسو الخاصة بإنتاج مكائن البناء، وهي من الشركات المعروفة جداً ".

 

وأشار الى أن"الشركة مهتمة جداً للاستثمار في العراق وقد زار وفد منها محافظة البصرة لمعرفة المكائن التي يحتاجها العراق لتقديمها ضمن جودة عالية".  وبشأن المشاريع والقروض اليابانية، أكد ماتسوموتو،  أن" القروض اليابانية مهمة لتنشيط الاقتصاد العراقي لإعطاء فرصة للحكومة لجلب المزيد من الشركات اليابانية، وخصوصاً بمشاريع البنى التحتية والنفطية".   وأضاف أن" شركة (جي جي سي) التي تعمل على بناء مصفى نفطي كبير في البصرة، استثمرت 4،5 مليارات دولار في المشروع"، لافتاً الى أن "ذلك سوف يتطلب سنتين لإكمال المشروع، وهذا يحتاج الى قروض كبيرة من اليابان، وهناك مزايا كبيرة للقروض اليابانية".    وحول مشروع تحسين إمدادات المياه في السماوة أوضح السفير الياباني أن" الشركة اليابانية بدأت بالتصميم والمرحلة  الأولى من المشروع، ونحتاج الى أكثر من خمس سنوات لإكماله "، مبيناً أن" هذا المشروع مهم جداً لأهالي السماوة، ونحن نبذل أقصى الجهود لتنفيذه".

مقالات مشابهة

  • المعدن الأصفر يرتفع مع العملة الخضراء في الأسواق العراقية
  • تحالف بقيادة دله العقارية ودله الصحية وشركة تطوير لإطلاق مشروع عقاري متعدد الاستخدامات بقلب مدينة الرياض
  • الهيئة الوطنية للاستثمار تستكمل اجراءات فندق ريكسوس بغداد مع شركة استثمار العقارية القطرية‏
  • عاجل | طلعت مصطفي: 21 مليار دولار إيرادات لـ الحكومة المصرية من مشروع ساوث ميد
  • تعرف على أسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم
  • سنتان لإكمال المشروع.. اليابان تستمر 4،5 مليارات دولار ببناء مصفى نفطي في العراق
  • تحالف الفتح:من يدعم مشروع أنبوب نفط البصرة – العقبة “خائن” !
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الاثنين
  • انطلاق قسم الاستشارات التطويرية الجديد في شركة ستيرلينج هوسبيتاليتي أدفيزرز بإدارة مشروع فندقي من الفئة المتوسطة العليا في جزيرة المرجان
  • كربلاء تخطط لتنفيذ مدينة صناعية تضم 400 مشروع