أخبارنا المغربية- إلهام آيت الحاج

أفادت صحيفة "إل كونفيدينسيال ديخيتال"، أن الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز للمغرب، على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، توجت بتوصل الرباط ومدريد إلى اتفاق يقضي بتسليم هذه الأخيرة إدارة المجال الجوي للصحراء إلى المملكة.

وقالت الصحيفة، نقلا عن مصادر ديبلوماسية وصفتها بالمطلعة، أن رئيس الحكومة الإسبانية استجاب للمطلب المغربي، في إطار اتفاق يقضي من جهة أخرى بموافقة الرباط على إطلاق الجمارك التجارية بكل من سبتة ومليلية، والتي تعول عليها مدريد لإعادة الحياة للثغرين المحتلين.

  

وكان وزير الخارجية الإسبانية قد صرح الشهر الماضي قائلا أن "المفاوضات مع المغرب، في هذا الصدد، (إدارة المجال الجوي للصحراء) تركز على إدارة المجال الجوي والتنسيق بين الطرفين، من أجل تحقيق مزيد من الأمن في الاتصالات والتعاون".

ويدار المجال الجوي للأقاليم الجنوبية للمملكة انطلاقا من مركز المراقبة الجوية في جزر الكناري، إذ تضطر الطائرات المدنية الوافدة إلى مطاري الداخلة والعيون في الصحراء المغربية إلى طلب تراخيص من المركز المذكور، وهو الوضع الذي تضغط الرباط من أجل تغييره تأكيدا لسيادتها الكاملة على الصحراء المغربية.

يذكر أن زيارة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى الرباط عرفت مناقشة عدة ملفات سياسية وأمنية واقتصادية، تأكيدا لاستمرار نمو العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة، خصوصا بعد تأييد مدريد لمبادرة الحكم الذاتي في ملف الصحراء المغربية.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: إدارة المجال الجوی

إقرأ أيضاً:

جمهورية الرأس الأخضر تعتبر الحكم الذاتي حلا مستدامًا لقضية الصحراء يتضمن تقرير المصير

قالت ماريان فييرا، كاتبة الدولة للشؤون الخارجية والتعاون في جمهورية الرأس الأخضر، إن الحكم الذاتي في الصحراء المغربية يعد حلا مستداما لقضية الصحراء. وأوضحت ان افتتاح تمثيلية دبلوماسية في كل من الرباط والداخلة يهدف إلى تعزيز وجود الرأس الاخضر في إفريقيا.

وقالت في حوار صحافي مع صحيفة « إكسبريسو داس إيلاس »، بخصوص موقف بلادها من قضية الصحراء المغربية ان الرأس الأخضر ترغب في أن يكون الحل للنزاع في الصحراء مستدامًا، مضيفة ان الخطة المغربية للحكم الذاتي تشمل جوانب تتعلق بتقرير المصير. وأشارت إلى أن المغرب شريك تقليدي في التعاون في مجالات مختلفة، وهو يستضيف عددًا كبيرًا من طلاب بلادها.
وقالت إن الرأس الأخضر افتتحت أيضا سفارات في نيجيريا وأديس أبابا لتعزيز تكاملها الإقليمي ودورنطها في القارة الإفريقية.

واوضحت كاتبة الدولة أن بلادها تحرص على الدفاع عن القيم المعترف بها دوليًا، مثل تعزيز السلام والأمن الدوليين، والتعاون الدولي، والتضامن بين الأمم، والدفاع عن حقوق الإنسان. وبالتالي، نتخذ مواقف تتعلق بالقضايا الكبرى، وخاصة القضايا الأكثر تعقيدًا مستندة إلى القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

 

 

 

كلمات دلالية الرأس الأخضر الصحراء المغربية

مقالات مشابهة

  • الأمين العام الجديد لاتحاد المغرب العربي يقدم اعتماده لدى الرباط
  • مقاتلة روسية تعترض طائرة حربية نرويجية
  • أخنوش: المغرب يتوفر على نقابات مسؤولة وحكومة قوية لتحقيق حوار اجتماعي ناجح
  • حلفاء الناتو يطلقون مبادرات استراتيجية لتعزيز القدرات الدفاعية
  • حكايات العالم وأساطيره تُروى في العاصمة المغربية الرباط
  • وكالة الأنباء الإسبانية تبرز جهود المغرب لتحويل الصحراء المغربية إلى مركز للتجارة البحرية مع دول الساحل
  • توقف عملية البحث عن لاعبي اتحاد طنجة الغريقين
  • جمهورية الرأس الأخضر تعتبر الحكم الذاتي حلا مستدامًا لقضية الصحراء يتضمن تقرير المصير
  • شاهد..بإيقاعات لاتينية المغربية ”ASHA” تطرح جديدها الغنائي بعنوان ”سولا” 
  • لارام تطلق خطا جوياً جديداً مباشراً يربط الرباط بالعيون