صحيفة الخليج:
2024-07-03@18:08:15 GMT

شرطة دبي تكشف أجندة القمّة الشرطية العالمية

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

شرطة دبي تكشف أجندة القمّة الشرطية العالمية

دبي - سومية سعد:

كشفت القيادة العامة لشرطة دبي، عن أجندة جلسات ومحاور القمة الشرطية العالمية 2024، التي ستنطلق نسختها الثالثة برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بمركز دبي التجاري العالمي، في الفترة من 5 وحتى 7 مارس/ آذار المقبل.

وتشكّل القمة منصة دولية، يجتمع فيها القادة الأمنيون والشرطيون والخبراء المتخصصون والعاملون في منظمتي «الإنتربول»، و«الرودبول»، وأجهزة إنفاذ قانون دولية تحت سقف واحد، لمناقشة آخر التحديات والمخاطر، خاصة في ما يتعلق بالجريمة المُنظمة والعابرة للحدود.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته شرطة دبي، بحضور اللواء الدكتور عبدالقدوس عبدالرزاق العبيدلي، مساعد القائد العام لشؤون التميز والريادة، رئيس مجلس أمناء القمة الشرطية العالمية، واللواء الدكتور محمد ناصر الرزوقي، مساعد القائد العام لشؤون العمليات بالوكالة، والعميد الشيخ محمد المعلا، مدير الإدارة العامة للتميز والريادة، رئيس المكتب التنفيذي للقمة الشرطية العالمية، وجان فيليب، نائب الرئيس الأول «لشركة دي إم جي إيفينتس»، للإعلان عن أجندة القمة التي تنطلق فعالياتها وجلساتها بالشراكة مع طيران الإمارات الراعي الذهبي.

ابتكار واستباقية

أكد اللواء الدكتور عبد القدوس عبد الرزاق العبيدلي، أن العالم اليوم، بمختلف مجالاته العلمية والعملية وقطاعاته التخصصية، يتعرض لمتغيرات غير مسبوقة، وتعقيدات شائكة في ظل التطورات التكنولوجية والتحولات الاقتصادية والبيئية، والتي أصبح التعامل معها بالأساليب التقليدية أمراً غير مُجدٍ، لذلك بات من الضرورة الاعتماد على الخدمات التقنية ونظم الذكاء الاصطناعي في كل القطاعات، وفي مقدمتها الخدمات الأمنية.

وأضاف أن أحدث الحلول التقنية الداعمة لمختلف التخصصات، هي الطرق المُثلى لمكافحة الجرائم المنظمة والعابرة للحدود بحرفية وسرعة واستباقية تتفوق على الأساليب الإجرامية التي يتحايل فيها المُجرمون على القانون.

كما أكد أن القمة تتناول أبرز التحديات العالمية ضمن 7 مؤتمرات، تتمثل في مؤتمر الحد من الجريمة، والمؤتمر الدولي لعلوم الأدلة الجنائية، والمؤتمر الدولي لبحث قضايا المخدرات، ومؤتمر المرونة والاستدامة، ومؤتمر الطائرات من دون طيار، ومؤتمر التنقل في المستقبل والسلامة على الطرق، ومؤتمر الكلاب البوليسية الدولي، منوهاً بحضور أكثر من 20 منظمة دولية، وأكثر من 70 من القادة الأمنيين حول العالم، وأكثر من 65 دولة، و170 متحدثاً، وأكثر من 20 ألفاً من الزائرين.

ممارسات ناجحة

قال اللواء العبيدلي، إن القيادة العامة لشرطة دبي، وبتوجيهات من الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام، وتحت مظلة وزارة الداخلية، لا تدخر جهداً في الدفع بكوادرها البشرية للانخراط في التجارب الناجحة عالمياً.

فيما أكد اللواء الدكتور محمد ناصر الرزوقي، أن قوات الشرطة تعمل على دعم عملياتها وتعزيز دورها بتوظيف التكنولوجيا العصرية ضمن مهامها التخصصية، منوهاً بالدور المتقدم والمتزايد للطائرات من دون طيار كأداة حيوية في تنفيذ مهمات شرطية محددة.

كما أكد أن القمة الشرطية عمدت إلى تخصيص مؤتمر التنقل في المستقبل والسلامة على الطرق، ليناقش أحد أكثر الموضوعات إثارة للجدل، وهو استخدام المركبات ذاتية القيادة والاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في العديد من المركبات، والرؤية العالمية للسلامة على الطرق، والتطور الهائل في تكنولوجيا وتقنيات تعزيز جوانب السلامة للمساهمة في خفض الحوادث والإصابات.

كما أشار اللواء الرزوقي إلى مؤتمر الكلاب البوليسية (K9)، بوصفه داعماً رئيسيا لعمل رجال الشرطة، بقدراتها في البحث والإنقاذ، والمساهمة في الكشف عن الجرائم والمخدرات والمتفجرات.

وأشار إلى أن المنظومة الأمنية والجنائية لا تحتاج التطوير والبحث والمعرفة والابتكار فحسب، وإنما تتطلب إجراء دراسات مستفيضة لما يمكن أن تكون عليه الاستجابة الفورية مستقبلاً، خاصة في حالات الأزمات والطوارئ والكوارث، والتي تستدعي اتخاذ إجراءات فورية استناداً إلى بنية تحتية متقدمة ومترابطة، وهو ما نسلط عليه الضوء في القمة من خلال المرونة والاستدامة، في إشارة إلى تجربة مدينة دبي كنموذج للمدن المرنة في العالم.

العلاقات الدولية

تطرق العميد الشيخ محمد المعلا، مدير الإدارة العامة للتميز والريادة، رئيس المكتب التنفيذي للقمة الشرطية العالمية، إلى الدور المهم الذي تلعبه القمة في تعزيز الشراكات والتعاون الأمني بين الدول، بالإشارة إلى الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والجلسات النقاشية الجانبية التي تنعقد على هامش القمة.

كما أشار إلى جوائز القمة الشرطية بفئاتها العشر، الرامية للاحتفاء بجهود العاملين في مجالات إنفاذ القانون، والدفع بهم لإبراز جهودهم الشرطية والأمنية لتكون نموذجاً بين نظرائهم في المجال، بما قدموه من خدمات جليلة وتضحيات خلال مسيرتهم الطويلة، وتقدير هذه الجهود أمام القيادات والأجهزة الشرطية العالمية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات شرطة دبي الشرطیة العالمیة اللواء الدکتور القمة الشرطیة

إقرأ أيضاً:

الداخلية تكشف حقيقة أقتحام قوات الشرطة لمنزل بالحوامدية

كشفت وازارة الداخلية، حقيقة ما تم تداوله على موقع «فيس بوك»، تضمن زعم صاحب أحد الحسابات بقيام رجال الشرطة بقسم شرطة الحوامدية بالجيزة بإقتحام منزله وتحطيم محتوياته والاستيلاء على مبلغ مالى والتعدى عليه بالضرب والقبض على نجل شقيقه.

بفحص الأجهزة الأمنية، لما تداول تبين عدم صحة تلك الإدعاءات، وأن حقيقة الواقعة تتمثل فى أنه بتاريخ 4/6/2024 تبلغ لقسم شرطة الحوامدية بوجود مشاجرة وإطلاق ألعاب نارية بطريقة عشوائية وإلقاء الحجارة والزجاجات الفارغة بأحد الشوارع بدائرة القسم بين طرف أول عدد 9 أشخاص، طرف ثان عدد 4 أشخاص، وذلك بسبب وجود خلافات سابقة فيما بينهما تطورت إلى مُشاجرة، وتعدى كل من الطرفين على الآخر.

وتم ضبط 5 أشخاص من طرفى المشاجرة وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم وبعرضهم على النيابة العامة قررت ضبط وإحضار باقى المتهمين الهاربين، وبتاريخ 23/6 تم ضبط باقى أطراف المشاجرة ومن بينهم الشاكى، وأنه قصد من شكواه غل يد رجال الشرطة بالقسم من تنفيذ الضبط والإحضار الصادر ضده.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تكشف حقيقة أقتحام قوات الشرطة لمنزل بالحوامدية
  • اللواء الشامسي يهنئ ضابطاً لنيله درجة الدكتوراه
  • محمد طارق: ثروت سويلم قلل من الزمالك
  • السيرة الذاتية لمحمد جبران المرشح لمنصب وزير العمل
  • بنك التنمية الإفريقي والجايكا يبحثان أولويات أجندة القمة الـ9 لمؤتمر طوكيو الدولي
  • أحمد فيصل علي بطلاً لتحدي القراءة العربي على مستوى الدولة
  • جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لـ«أبوظبي للزراعة»
  • شرطة الشارقة تُطلع نظيرتها بأبوظبي على أفضل الممارسات
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • مكتوم بن محمد: برؤية محمد بن راشد دبي نموذج اقتصادي متكامل ووجهة عالمية للفرص الاستثمارية