أجاب الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، علي سؤال متصل حول إنه ظلم أحدا ويريد أن يتوب فماذا يفعل؟

ماذا تفعل لو المظلوم رفض يسامحك؟

أوضح العالم الأزهري، اليوم الاثنين: "أى إنسان لابد أن يتوب من المظالم، ويوم القيامة سيحاسب عليها وسيكون الحساب بالسيئات، ومش هتقدر تعطى الناس حقوقهم إلا بهذا الأمر".

وتابع: "وفى الدنيا يجب استسماح من ظملته ورد له حقوقه، لكن لو ظلمته وهو لا يعلم أو رفض العفو عنك عليك أن تتصدق عنه وتطلب من الله أن يقبل صدقتك بنية التوبة".

ليلة البراءة والغفران .. موعدها وماذا ينبغي أن نفعل لنيل التوبة؟

عمرو الكمار: تحويل الإنسان لداعية هو الغاية العظمى للشيطان

فسر الدكتور عمرو الكمار، مدير عام الإرشاد الدينى بوزارة الأوقاف، الحديث النبوي الشريف، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: إِنَّ مِنَ النَّاسِ مَفَاتِيحَ لِلْخَيْرِ مَغَالِيقَ لِلشَّرِّ، وَإِنَّ مِنَ النَّاسِ مَفَاتِيحَ لِلشَّرِّ مَغَالِيقَ لِلْخَيْرِ، فَطُوبَى لِمَنْ جَعَلَ اللهُ مَفَاتِيحَ الخَيْرِ عَلَى يَدَيْهِ، وَوَيْلٌ لِمَنْ جَعَلَ اللهُ مَفَاتِيحَ الشَّرِّ عَلَى يَدَيْهِ.

وقال مدير عام الإرشاد الديني بوزارة الأوقاف، "في هذا الهدى النبوي الشريف، قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم، الناس لقسمين، قسم يفتح الخير للناس، وآخرين يفتحون الشر للناس ".

واستكمل: "من اهم مفاتيح الخير،الدعوة الى طرق الخير، لكل من فى مكانه فالتاجر عليه أن ييسر على الناس ولا يحتكؤ السلع، وكذلك الطبيب والمهندس، فكل فى مهنته يستطيع أن يكون فعال للخير، والغالية العظمى للشيطان ان يحول الإنسان الى ظاعية للشر". 

أمين الفتوى: الله يؤخر عقاب الظالم فى الدينا ليكون عبرة

أجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، علي سؤال حول الحكمة من تأخير عقاب الظالم في الدنيا ومتى يعجل الله به؟.

وأوضح أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية: "الظلم من أشد الأشياء سوءا، والله يقول فى القرآن الكريم (وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ * مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ)".
وتابع: "الناس تقولك الظالم مش بيتحاسب، ولا بيحصل له حاجة، لا ده ربنا بيخليه عبرة لغيره، وعاقبة الظلم وخيمة، ولذلك ننصح بالابتعاد عن الظلم حتى لا نقع تحت عقاب الله".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ظلم الأزهر التوبة يوم القيامة أمين الفتوى

إقرأ أيضاً:

ماذا تفعل عند انطفاء لمبة DSL في الراوتر؟.. حل سريع لاستعادة الإنترنت

يواجه العديد من مستخدمي الإنترنت في كثير من الأحيان، مشكلة انقطاع الخدمة بصورة متكررة، ويظهر ذلك من خلال انطفاء لمبة DSL، دون معرفة بطبيعة المشكلة التقنية التي أدت إلى توقف الشبكة فجأة.

تحدث تلك المشكلة في حالتين أولهما، عندما تكون تكون لمبة الـPOWER مضيئة، ولمبة DSL مغلقة، ولمبة الأنترنت مغلقة أيضًا.

أمّا في الحالة الثانية، فتكون لمبة POWER مضيئة، ولمبة DSL مضيئة، ولكن لمبة الإنترنت مغلقة، وفي الحالتين عليك إتباع عدة خطوات لتشغيل لمبة الإنترنت مرة، وفق خدمة عملاء أحد شركات الاتصالات، وتتمثل في الآتي:

خطوات إعادة تشغيل لمبة الأنترنت في الحالة الأولى

- يتم عمل إعادة ضبط مصنع للراوتر بواسطة «دبوس» أو «إبرة»، حيث يوجد خلف جهاز الراوتر فتحة صغيرة مكتوب عليها Reset، يتم الضغط عليها لمدة 10 ثواني مما يؤدي إلى فصل جميع لمبات الإنترنت، بعد هذه الضغطة يقوم الجهاز تلقائيًا بتشغيل اللمبات مرة أخرى، وتتم استعادة الشبكة مرة أخرى.

- وبعد عمل هذه الخطوات إذا استمر انقطاع الراوتر عن شبكة الإنترنت، عليك اللجوء إلى الحالة الثانية من خلال عمل «configuration» بلراوتر، عبر الدخول على صفحة «جوجل» الرئيسية وإدخال رقم صفحة الراوترالرئيسي، وكتابة الرقم 192.168.1.1، ثم إجراء عدة خطوات تتمثل في:

1- كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بجهاز الراوتر.

2- الدخول إلى الصفحة الخاصة بإعدادات الراوتر الخاص بالمستخدم، وإجراء إعادة ضبط مصنع منها.

مقالات مشابهة

  • ماذا تفعل مع الأدوية منتهية الصلاحية؟
  • وقفوهم إنهم مسؤولون
  • بالفيديو.. أمين الفتوى يوضح حكم ارتداء الحذاء أثناء الصلاة
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • أمين الفتوى: التحايل على التأمين الصحي حرام وأكل مال بالباطل
  • الشيخ خالد الجندي يكتب: ثورة انتصار لمقاصد الشرع الشريف
  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها
  • ماذا تفعل عند انطفاء لمبة DSL في الراوتر؟.. حل سريع لاستعادة الإنترنت
  • «أزهري» يوضح 7 مبطلات للصلاة.. «احذر الوقوع فيها»
  • موعد المولد النبوي الشريف 2024 وحكم الاحتفال به