في تصعيد جديد، يشن العدول في المغرب سلسلة من الإضرابات على خلفية تعثر قانون المهنة.

فقد أعلنت الهيئة الوطنية للعدول بالمغرب شن إضراب بدءا من 28 فبراير إلى غاية 6 مارس المقبل. بعد ذلك، يتوعد العدول بشن إضراب ثان مدته 14 يوما يبدأ من 18 مارس إلى غاية 31 مارس، وبعد أسبوع عمل آخر، تستأنف هيئة العدول إضرابا مفتوحا آخر لمدة 21 يوما، مرفوقا بوقفات احتجاجية يوم 8 و 15 و 22 أبريل أمام وزارة العدل.

وأوضحت الهيئة الوطنية للعدول في بلاغ، أن “هذا البرنامج التصعيدي جاء بعد عقد سلسلة من اللقاءات التشاورية في إطار المقاربة التشاركية الموسعة التي تنهجها، خاصة بعد عقد الجمع العام الاستثنائي في 18 فبراير الجاري، الذي أسفر عن توصية التصعيد في الأشكال النضالية إلى غاية تحقيق المطالب المهنية”.

ونددت الهيئة الوطنية للعدول بـ”الحالة الاستثنائية” التي تعيشها مهنة التوثيق العدلي نتيجة لمخاض تعديل القانون المهني، وتبعا “لحالة الاحتقان والغضب التي بات يتخبط فيها القطاع”.

وأشارت الهيئة، إلى تصريح وزير العدل أمام الغرفة الثانية للبرلمان يوم الثلاثاء 27 يناير الماضي، وقالت إنه “ما فجر المسكوت عنه من كون المشروع نفسه بما تضمنه لا يزال موضع شك، مستغربة لما تضمنه مشروع القانون من تراجعات تعطي الانطباع بعدم جدية الوزارة في اعتمادها المقاربة التشاركية، وعدم احترام اتفاقاتها التي تضمنتها محاضر الحوار مع الهيئة الوطنية للعدول” .

وشددت الهيئة الوطنية للعدول، على “أن التوثيق العدلي هو التوثيق الأصيل للدولة المغربية الذي ارتبط بالمواطنين المغاربة من تاريخ قديم في توثيق معاملاتهم وحفظ أنسابهم وإعداد وسائل الإثبات أمام القضاء وغير ذلك، ولا يزال الأكثر استجابة لحاجات المجتمع التوثيقية المختلفة”.

كلمات دلالية إضراب العدول وزارة العدل

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إضراب العدول وزارة العدل

إقرأ أيضاً:

من هو عبدالصادق الشوربجي المرشح لتجديد الثقة رئيسًا للهيئة الوطنية للصحافة؟

تداوت أنباء بشأن اختيار المهندس عبدالصادق الشوربجي، لتجديد الثقة فيه رئيسًا للهيئة الوطنية للصحافة، لدورة ثانية.

من هو عبدالصادق الشوربجي؟

المهندس عبدالصادق الشوربجي، يبلغ من العمر 63 عامًا، من مواليد محافظة الغربية 5 يونيو 1961، تخرّج في كلية الهندسة جامعة حلوان عام 1984، والتحق بالهيئة العامة للمطابع الأميرية بوظيفة كبير المهندسين، ثم انتقل للعمل بمؤسسة روز اليوسف عام 2001 نائبًا للمدير العام لشؤون المطابع، ورئيسًا للجنة الاحتياجات بالمؤسسة،وظلّ حتى عام 2010؛ حيث تولّى وظيفة المدير العام لمؤسسة روز اليوسف، إلى أن تولّى رئاسة مجلس الإدارة في 26 نوفمبر 2012، وظل حتى عُيّن رئيسًا للهيئة الوطنية للصحافة منذ عام 2020، وتم تجديد الثقة فيه لفترة ثانية.

حياته العملية

بدأ "الشوربجي" حياته العملية مع دور النشر القومية، بعدما شغل منصب كبير المهندسين بالإدارة الهندسية لشؤون الهيئة العامة للمطابع الأميرية.

وكانت المرحلة الثانية والفارقة في مسيرته المهنية، هي انضمامه لمؤسسة روز اليوسف العريقة التي شهدت صعوده الإداري، بداية من نجاحه في منصب نائب المدير العام للمطابع عام 2001، ومرورًا بشغله منصب المدير العام لمؤسسة روزاليوسف، وعضوية مجلس إدارة المؤسسة، حتى توليه مقعد رئيس مجلس الإدارة بنهاية 2012.

ووقع الاختيار على "الشوربجي" لتولي رئاسة مجلس إدارة مؤسسة روزاليوسف الصحفية للمرة الأولى في نوفمبر عام 2012؛ إذ وافق مجلس الشورى آنذاك على تعيينه رئيسًا لمجلس إدارة المؤسسة بدلًا من سلفه محمد جمال الدين،الذي كان تقدم باستقالته للمجلس الأعلى للصحافة.

وفي يناير عام 2014، جاءت التغييرات الصحفية لرؤساء مجالس إدارات الصحف القومية، لتجدد الثقة في "الشوربجي" لرئاسة مجلس إدارة مؤسسة روزاليوسف، ومع تشكيل الهيئة الوطنية للصحافة للمرة الأولى، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر في إبريل عام 2017، أبقت الهيئة على عبدالصادق الشوربجي في منصبه كرئيس لمجلس إدارة المؤسسة آنذاك.

وبالتوازي مع مهمته في روزاليوسف، عهد إلى المهندس عبدالصادق الشوربجي برئاسة لجنة مشتريات ورق الصحف والمجلات بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وخلال توليه هذه المهمة، شدد على أن توافر ورق طباعة الصحف أصبح مسألة أمن قومي، ويمثّل أزمة كبيرة لكافة المؤسسات الصحفية، كما اقترح خلال أحد اجتماعات الهيئة الوطنية للصحافة مع رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية، التفكير بجدية في ضرورة وجود مصنع بمصر لإنتاج ورق الصحف.

الهيئة الوطنية للصحافة

وقع الاختيار على المهندس عبدالصادق الشوربجي، ليكون رئيسًا للهيئة الوطنية الصحافة في 2020، خلفًا للكاتب الصحفي كرم جبر، الذي اُختير رئيسًا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام آنذاك.

ووضع "الشوربجي" مع الهيئة، ما وصفه بـ "خطة هيكلة المؤسسات الصحفية القومية"، والتي تهدف إلى تخفيض الديون المتراكمة على المؤسسات الصحفية القومية.

التغييرات الصحفية والإعلامية

ومن المقرر أن يصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قرارًا بإجراء التغييرات الهيئات المُنظّمة للعمل الصحفي والإعلامي في مصر، وذلك وفقًا للقانون، خلال أيام.

واقترب الاختيار من الدكتور ضياء رشوان منسق الحوار الوطني، ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ونقيب الصحفيين السابق، ليكون رئيسًا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلفًا للكاتب الصحفي كرم جبر.

كما طُرح اسم الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين، وعضو مجلس الشيوخ، ليكون رئيسًا للهيئة الوطنية للإعلام، خلفًا للإعلامي حسين زين.

مقالات مشابهة

  • ثلاثي هجومي يقود إنجلترا أمام سويسرا
  • شادي حسين على رأس تشكيل زد أمام البنك الأهلي
  • تأخير امتحانات السادس ابتدائي يجر انتقادات واسعة على وزارة التربية الوطنية
  • من هو عبدالصادق الشوربجي المرشح لتجديد الثقة رئيسًا للهيئة الوطنية للصحافة؟
  • استئنافية فاس تحكم لصالح وزارة العدل في مواجهة شركة بناء في قضية تزوير محررات بنكية
  • مدرب فرنسا يتحدث عن مواجهة البرتغال في كأس أوروبا
  • بليند يحذّر هولندا من مواجهة «خارج الديار» أمام تركيا!
  • كتاب الضبط يشنون وقفات احتجاجية بالمحاكم (+فيديو)
  • «دبي للإعلام» تعيّن حامد بن كرم رئيساً لتحرير «البيان»
  • دعم الكتاب المطبوع وعودة مؤتمر أدباء مصر.. أبرز مطالب الشاعر أحمد شبلول لوزير الثقافة الجديد