أعلن نقيب الممثلين اللبنانيين نعمة بدوي وفاة الممثل فادي إبراهيم إثر تعرضه لأزمة صحية استلزمت دخوله إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات في العاصمة بيروت، عن عمر يناهز 67 عاما.

وكتب نعمة بدوي، عبر حسابه على فيسبوك، "باسمي وباسم نقابة الممثلين في لبنان، وباسم عائلة الزميل الفنان بمزيد من الحزن والأسى نعلن وفاة الفنان النجم فادي إبراهيم".

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4وفاة الفنان الكويتي أحمد جوهر بعد صراع مع المرضlist 2 of 4وفاة الفنانة البريطانية أورلا باكسنديل بسبب قطعة بسكويتlist 3 of 4وفاة الفنانة السورية ثناء دبسي عن 83 عاماlist 4 of 4أصيبت بالشلل عام 2018.. وفاة الفنانة العراقية أمل عباس بعد صراع مع المرضend of list

وتدهورت الحالة الصحية للفنان الراحل خلال الأيام الماضية، بعد تعرضه لوعكة صحية في يناير/كانون الثاني الماضي، أدت لبتر ساقه نتيجة إصابته بمرض السكري، كما توقفت إحدى كليتيه عن العمل تماما.

وتم نقله قبل أيام إلى المستشفى، أوضحت أسرته في بيان أن الزيارة منعت عنه بسبب المضاعفات الصحية.

حزن في الوسط الفني

وشكّل خبر رحيله صدمة للوسط الفني في الوطن العربي، وفي لبنان بصورة خاصة حيث نعاه عدد كبير من الفنانين والمشاهير.

فعبر حسابها على منصة "إكس" نعته الفنانة إليسا وقالت، "الممثل فادي إبراهيم بيوجعنا رحيلك ولكن سترتاح من وجعك لك الراحة الأبدية".

بيقولوا الحياة مهزلة،بس رغم هيك،أوقات صعب كتير نضحك ونرقص عالأحزان. الممثل فادي ابراهيم ، بيوجعنا كتير رحيلك، بس هلأ خلص وجعك. إلك الراحة الابدية. pic.twitter.com/QtMuoy4kgx

— Elissa (@elissakh) February 26, 2024

أما المطربة الإماراتية أحلام فأعلنت عبر حسابها على منصة "إكس" خبر الرحيل وكتبت، "نجم الدراما اللبنانية والعربية فادي إبراهيم في ذمة الله رحمة الله عليه".

نجم الدراما اللبنانيه والعربيه فادي إبراهيم في ذمه الله رحمه الله عليه #إنا_لله_وإنا_اليه_راجعون ???????? #إدعوا_له ???? #فادي_ابراهيم #لبنان pic.twitter.com/hGw659YA7X

— A H L A M ~ ♥️ ~ أحلام (@AhlamAlShamsi) February 26, 2024

وكتبت المطربة اللبنانية نانسي عجرم، "رحل فادي إبراهيم وترك وراءه تاريخا كبيرا من الأعمال التي ستبقى بذاكرتنا وبحياتنا لن ننساها".

رحل #فادي_ابراهيم وترك وراه تاريخ كبير من الأعمال اللي رح تبقى بذاكرتنا وبحياتنا ما مننساها. الله يرحمه ويصبّر أهله????????

— Nancy Ajram (@NancyAjram) February 26, 2024

كما نعته الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور وكتبت: "الله يرحمك"، وكتب معين شريف "إنا لله وإنا إليه راجعون في أمان الله يا صديقي".

الله يرحمك ???? #فادي_ابراهيم pic.twitter.com/QYnaPf6S5U

— Cyrine Abdelnour (@CyrineAbdlNour) February 26, 2024

" إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ "
في أمان الله يا صديقي.#فادي_ابراهيم pic.twitter.com/nhQXJqUklF

— Moeen Shreif – معين شريف (@moeenshreif) February 26, 2024

ودعا له الفنان زياد برجي بالرحمة، وكتب: "الله يرحمك يا فادي، قامة فنية كبيرة في الإبداع ونجم لبناني وعربي ساطع من الصعب أن يتكرر".

الله يرحمك يا فادي ويجعل مثواك الجنة ويصبر أهلك ومحبيك، فادي ابراهيم قامة فنية كبيرة في الإبداع ونجم لبناني وعربي ساطع من الصعب أن يتكرر، رح نفتقده و نشتاق له ولكن رح تبقى ذكراه عالقة في عقولنا و قلوبنا،
إنا لله وإنا إليه راجعون#فادي_ابراهيم pic.twitter.com/ueUHCXM1xN

— Ziad Bourji / زياد برجي (@ziadbourji) February 26, 2024

وفي نعيه، كتبت الفنانة كارمن لبس عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس": "ما قادرة أكتب وعبر، صعبة كتير..".

ما قادرة اكتب وعبّر، صعبة كتير … ????????????#فادي_ابراهيم pic.twitter.com/OBo32eOrrD

— Carmen Lebbos – كارمن لبس (@C_lebbos) February 26, 2024

وكتب الإعلامي اللبناني نيشان عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" وقال: "خبر حزين جدا نجم الدراما اللبنانية فادي إبراهيم في ذمة الله".

خبر حزين جدًّا:
فادي ابراهيم
نجم الدراما اللبنانية
في ذمّة الله.

البقاء لله. pic.twitter.com/JNb1zSAiqb

— نيشان (@Neshan) February 26, 2024

وكتبت ماغي أبو غصن: "خسرناك خسارة كبيرة ولكن ستبقى بالقلب والذاكرة".

خسرناك بيناتنا.. والخسارة كتير كبيرة.. بس رح تبقى بالقلب والذاكرة #فادي_ابراهيم

نفسك بالسما.. يا نجم النجوم ???? pic.twitter.com/IYNgnWpAJv

— Maguy Bou Ghosn (@MaguyBouGhosn) February 26, 2024

كما كتبت الممثلة السورية ديمة قندلفت، "لتكن ذكراك دائما خالص العزاء لأهله ومحبيه وكل الزملاء".

خبر موجع و حزين …
الفنان، النجم ، القدير #فادي_ابراهيم ليكن ذكرك مؤبداً????????
خالص العزاء لاهله و محبيه و كل الزملاء و لأهل الفن جميعاً. pic.twitter.com/gZDgPDOfFx

— Dima Kandalaft (@dima_kandalaft) February 26, 2024

أكثر من 100 عمل في مسيرته

ولد الفنان فادي إبراهيم في بيروت عام 1956، وبدأ مشواره الفني في ثمانينيات القرن الماضي، فقدم خلال مسيرته الفنية ما يقرب من 105 أعمال فنية في لبنان ومصر وسوريا، ومن أبرز أعماله "الأمين والمأمون" و"أسمهان" و"البوابة الثانية"، وقد درس الطيران المدني لكنه لم يستمر فيه وانشغل بالتمثيل، إلى جانب عمله مترجما لأفلام وثائقية في تلفزيون لبنان، وله تجربة إخراجية وهي مسلسل "سقوط امرأة".

وكانت بداياته بالمشاركة في مسلسلات وأفلام في لبنان مثل فيلم "الانتفاضة" ومسلسل "مع الأطباء العرب" و"آخر اليوم" و"الموت القادم إلى الشرق"، وفي عام 2001 قدم شخصية ريتشارد في مسلسل "البحث عن صلاح الدين".

وبعدها قدم شخصية أوباس في مسلسل "الطارق"، واستمر في تقديم الأعمال التاريخية فجسّد شخصية جعفر بن يحيى البرمكي في مسلسل "أبناء الرشيد: الأمين والمأمون"، وجسد قيصر روما في "حواء في التاريخ"، وفي عام 2008 قدم شخصية فريد غصن في مسلسل السيرة الذاتية "أسمهان".

واستمر في تقديم أعمال بين مصر ولبنان وسوريا، ومنها مسلسل "الأدهم" و"كيد النسا" و"فرقة ناجي عطا الله" و"روبي" و"مدرسة الحب".

وشهد عام 2022 مشاركته في 5 أعمال هي "من.. إلى" و"للموت ج 2″ و"سر: التحدي" الجزء الثاني، و"رقصة مطر" و"الزمن الضائع".

والفنان اللبناني فادي إبراهيم -الذي رحل عن عالمنا عن عمر يناهز 67- متزوج ولديه ولدان هما ستيفاني وعمر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فادی إبراهیم فی نجم الدراما الله یرحمک فی مسلسل فی لبنان على منصة

إقرأ أيضاً:

أدباء وفنانون: الأغنية الشعبية إبداع عابر للفنون

محمد عبدالسميع

أخبار ذات صلة الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في العمل والتطوير الحكومي «الشبكة الجامعية» تستطلع آراء الطلاب في التغير المناخي

أكد عددٌ من الأدباء والفنانين والنقّاد حضور وتأثير الأغنية الشعبية الإماراتية في تشكيل السرد الإبداعي والمجتمعي، في الشعر والرواية والقصة القصيرة وغيرها من الأشكال السردية، كما أكدوا تأثيرها في الفنون البصرية، كالسينما والمسرح، فضلاً عن حضورها في أعمال المبدعين بشكلٍ امتدّ إلى المجتمع كموروثٍ وعنصرٍ حيويٍّ في تشكيل المفاهيم والمشاعر والأفكار المجتمعية، بما يعكس مضامين التراث في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج والمنطقة العربية على وجه العموم.
وقالوا، في حديثهم إلى «الاتحاد»، إنّ التراث الضارب في الجذور جعل الأغنية الشعبية يتمّ توارثها بين الأجيال، كما عمل عليها المختصّون، فاشتهر شعراء وفنانون ضمَّنوا أعمالهم الشعرية والسردية والفنية هذه الأغنية، علاوةً على وجود أعمال تركيبية ومفاهيمية حملت الأغنية في شتى أنواع الفنون والآداب.
وقال الشاعر والناقد والتشكيلي الإماراتي علي العبدان: إنّ الأغنية الإماراتية دخلت في شتّى صنوف الأدبيات والإنتاجات السردية، وأثّرت في كثيرٍ من الأعمال الأدبية، في القصة والرواية والشعر والأدب الشعبي، والمسرح والسينما، وحتى في الأعمال التشكيلية، ذاكراً أعمالاً مفاهيميةً وتركيبيةً معاصرةً تُعرض بمصاحبة موسيقى صافية من التراث الغنائي الإماراتي. وقال: إنّ المهرجانات الشعبية ظهرت فيها الأغنية بشكلٍ واضح وجليٍّ، كما أنّ هذه الأغنية ظلّت حاضرةً في المسرح الإماراتي قديماً، متحدثاً عن الأغاني الشعبية التي أثَّرت في مسيرة الشعر الشعبي في الإمارات، خاصةً ما يعرف بالقصائد الغنائية، فاشتهر شعراء إماراتيون في هذا المجال، كما امتدّ تأثير الأغاني إلى الأدب وفنّ السرد المعاصر من خلال مشاريع سردية إبداعية ومجتمعية، بمعناهما الموروث والمعاصر، ليمتدّ هذا التأثير تبعاً لذلك إلى الإنسان والمجتمع في الحياة اليومية.

اقرأ أيضاً:
القصيدة الشعبية الإماراتية.. شواهد من بديع الصورة 
الأغنية الشعبية الإماراتية.. وتشكيل السرد 

الثقافة الشعبيّة 
وأكّدت الكاتبة الإماراتية مريم المزروعي، الدور الهام الذي لعبته الأغنية الشعبية الإماراتية في نقل الثقافة الشعبية والتعبير عن المشاعر والتجارب ونقل القصص والحكايات التقليدية والتاريخية للأجيال والقيم والعادات، إذ جمعت هذه الأغاني بين الموسيقى والغناء والرقص بمناسباتها المعروفة. وقالت المزروعي: إنّ الأغنية قد تكون مؤلَّفةً من قِبل مبدعين يكونون وسطاء ما بين المطرب والمجتمع في نقل الهوية والموروث والسرد التاريخي.
أمّا الشاعرة اللبنانية ندى بوحيدر، فرأت أنّ الأغنية الشعبية الإماراتية والخليجية عموماً، تمثّل جوهر الإبداع والإلهام كعنصرٍ جوهريٍّ مهمٍّ في التراث الثقافي والاجتماعي، حيث أثّرت هذه الأغنية على الأشكال السردية في الشعر والرواية والقصة القصيرة، وكذلك في الفنون البصرية، كالسينما والمسرح، وجسّدت الأفراح والأحزان والحاضر والمستقبل. وشرحت بوحيدر تأثير الأغنية الشعبية على الشعر من خلال القيم والمشاعر المحلية، وما فعله الشعراء حينما استوحوا إيقاعاتها وكلماتها لتشكيل أعمالهم، حيث الأوزان الشعرية والإيقاعات جزءٌ من بنية القصيدة الشعرية، كما أنّ الأغنية الشعبية أثّرت في الرواية والقصة القصيرة، من حيث الشخصيات والأحداث والخلفيات الثقافية، وهو ما أكسب هذه الأعمال عمقاً إنسانياً وصدقاً روحياً يمثّل الواقع والتجارب الإنسانية، علاوةً على أنّ الأغنية الشعبية تمّ توظيفها في السينما والمسرح والأفلام لتعزيز المشاهد والقصص وإضفاء الطابع المحلي والواقعي على العمل العربي في بناء المشهد الثقافي، أمّا الفنون الشعبية فقد كان التأثير الغنائي فيها من حيث إنها عكست اللوحات والمنحوتات في مشاهد مستوحاة من كلمات الأغاني أو قصصها، كما ذكرت الشاعرة بوحيدر موضوع الأمثال والحكايات الشعبية وما تضمنته من أشعار أو مقطوعات غنائية، إضافةً إلى نقلها القيم والثقافة، وقالت: إنّ القصائد الشعبية على الأغلب هي مُغنّاة أو متأثرة بالأغاني الشعبية. ورأت أنّ الأغاني الشعبية هي نتاجٌ جماعيٌّ يعبّر عن التجربة الجمعية للمجتمع، ذاكرةً أفراد المجتمع والمبدعين الذين يستلهمون هذه التجارب ويعيدون صياغتها بطُرقٍ فنية تضيف عمقًا وجمالاً للأغنية الشعبية، ودللت بوحيدر بأعمال فلمية إماراتية وقصص للأطفال ومسرحيات تحمل القيم والمبادئ والنضال الوطني والعادات والأهداف التربوية من خلال الأغنية الشعبية، اعتماداً على تأثيرها الكبير في المجتمع على اختلاف شرائحه العمرية والثقافية.

السردية الاجتماعيّة 
ورأى الشاعر التونسي الطيب الهمامي أنّ الأغنية الشعبيّة جسّدت السردية الاجتماعية، وخضعت للتأويل والإسقاطات والمقاربات عبر العصور، حيث يمتلئ الأدب العربي والعالمي بقصص الحب والغرام، ذاكراً ما يكتنز به تراثنا العربي من قصص في هذا المجال تركت آثارها لدى الشباب. وذكر الشاعر الهمامي أمثلةً على أغنيات خليجية ذات تأثير بين الأمس واليوم، كأغانٍ شعبية متوارثة.
ورأى الشاعر البحريني محمد منصور آل مبارك أن السَّجِيَّة في كتابة القصيدة الشعبية أمرٌ ظاهرٌ في الخليج أو خارجه، فالأغنية على هذا تترجم واقع الناس اعتماداً على الشعر الذي ينقل هذا الواقع في الحِكم والأمثال والقصص والتراث، ذاكراً قرب اللهجة بين الناس، ودخول الأغنية في الحياة العامة، مدللاً بأغاني الفرح والكفاح وأغاني الصيد والعاطفة والأحاسيس والشوق للأهل والأحبة، وذكر آل مبارك شيئاً عن الأغنية البدوية في الصحراء ورعاية الإبل، والتنقل فيها، وتعبير الأغنية البدوية عن معنى الفقد والإحساس الحزين، باعتبارها ناقلةً للعادات والتقاليد، إذ جاءت بقالب موسيقي مُلحَّن، لتستمر بين الأجيال. أمّا الناقد السوري الدكتور أحمد العقيلي، فأكّد أنّ الأغنية الشعبية هي نبض التراث وملهمة الإبداع السردي، كناقلة للتراث والثقافة ومتأصلة في الوجدان الشعبي الإماراتي والخليجي العربي، فقد دخلت في أعمال سردية وقصصية وروائية ودرامية، ذاكراً عدداً من المطربين الإماراتيين في هذا المضمار، فلها مكانها الواسع في سردية الأعمال الأدبية والموروث الجمعيّ الشعبيّ كمؤثرٍ إنسانيٍّ ومجتمعيٍّ في موضوع السرد الإبداعي. وقال العقيلي: إنّ الأغنية التي حملت الشعر والدراما هي نافذةٌ حيّةٌ يُطلّ من خلالها المهتمون والمثقفون على واقع مجتمعنا الخليجي والعربي وواقع الأمة والمجتمع الحضاري والفكري الثقافي، بما لها من دورٍ كبير في التنوير المجتمعي.

الارتباط الوجداني 
من جهته، رأى الباحث والمؤرخ الإماراتي الدكتور خالد بن محمد القاسمي أنّ الأغنية الشعبية متداولة بالمشافهة ومرتبطة بوجدان الشعب وعاطفته، وتعبّر عن همومه ومشكلاته وثقافته، فما تزال حيّةً في الاستعمال، وقد ألّفها وكتبها أشخاص يتصفون بالإبداع، ويمكن أن يضاف إليها بحسب الأجيال، كما أنها تعيش حالةً ديناميكيةً ويمكن تعديلها باللحن والكلمة، باعتبارها فرديةً في المنشأ واجتماعيةً في منتهاها.
وأكّدت الباحثة والروائية الإماراتية لولوة المنصوري أهمية الأرض وطبيعة الإنسان والألحان والتراتيل والغناء والأناشيد والمنظومات الشعرية الكونية بشكلٍ متناغم، حيث أصغى الإنسان لكلّ ذلك وتفاعل معه، وقلَّدهُ وأصبح يقول الأغنية في الحصاد وأناشيد المهد والطفولة وفي عمل الحرف التقليدية، ولذلك نهل السرد من هذا المنهل الإبداعي الشعريّ، ما منحه مداً شعرياً منعشاً للنصّ ومحركاً لنبضه وتفاصيله.
ورأى الشاعر السعودي بندر المطيري أنّ الأغنية الشعبية لا يقلُّ تأثيرها في المجتمع عن فنون السينما والمسرح، كما أنها نقلت اللهجة لدول الوطن العربي والخليجي، واستفاد منها الشعراء في مفرداتها، فبحثوا عن معناها والثقافة المتضمنة فيها، فالكتابة بذلك هي حالة تبادلية بين الشعراء وأفراد المجتمع.

السيرة الشعبيّة 
وقالت الشاعرة السورية غالية حافظ: إنّ الأغنية الشعبية الإماراتية تطوّرت وبقيت محافظةً على جوهرها وأصالتها كموروثٍ غنائي، ومعبّرةً عن مجتمع وعواطف صادقة، مؤكدةً الدور الكبير للشاعر في هذا المجال، من حيث إبداع الأغنية وكتابتها كجزءٍ من تراث الأمة العربية الحافل بالملاحم والسِّير الشعبية، كما أشارت إلى أغاني المناسبات والتسلية، وما تمثله الموسيقى، باعتبارها جزءاً من التراث. ورأت أنّ الفنان الشعبي ربما يكون مجهولاً في كتابة الأغنية وإبداعها، مؤكدةً أهميّة الصفات الفنية لنجاح الأغنية الشعبية.
الشاعر العراقي عبدالله العساف قال: إنّ الأغنية الشعبية هي بنت الشعر النبطيّ، وهي بطبيعة الحال بنت التراث، ولها حضورها المؤثّر على المستمعين والمبدعين وعلى ذائقة تلقي المرويات الشعبية في الأفراح والأعياد، موضحاً أنّ كثيراً من السرد المجتمعي أتى من القصائد الشعبية وما أسهمت به من توثيقٍ يفيد الأدب والتراث الشعبي، استناداً إلى حضورها الجماهيري الخليجيّ والعربي.

مقالات مشابهة

  • كاظم الساهر يطرب بيروت: “الله يحميكم يا رب”
  • “روجك باقية”.. ابنة رجاء الجداوي تحيي ذكرى رحيل والدتها
  • خالتها تحية كاريوكا وتوفيت بكورونا.. أبرز المعلومات عن رجاء الجداوي في ذكرى رحيلها
  • فى ذكرى رحيل رجاء الجداوى.. أبرز محطات الفن والحب والرسالة الأخيرة
  • وفيات الجمعة .. 5 / 7 / 2024
  • إصابة مجمع تجاري في عكا بصواريخ حزب الله / فيديو
  • إصابات مباشرة وحرائق واسعة.. حزب الله يقصف شمال فلسطين / فيديو
  • أدباء وفنانون: الأغنية الشعبية إبداع عابر للفنون
  • بعد وفاتها بشهرين.. سبب مفاجئ وراء رحيل التيك توكر الشهيرة إيفا إيفانزا
  • مشهد جريء.. صدى تفجير مقاومَين لدبابة إسرائيلية برفح يدوي بين المغردين