إعداد: سارة البلوشي

ورد سؤال من أحد قراء «الخليج»، يقول: هل يسترجع المهر أثناء الخطوبة ؟ والهدايا؟ وماذا ينص القانون الإماراتي؟

أجاب عن هذا الاستفسار المحامي إبراهيم الخوري، وقال: نص المادة 17 من قانون الأحوال الشخصية أن «الخطبة طلب التزوج والوعد به ولا يعد ذلك نكاحاً» والنص المادة 18 منه على أنه لكل من الطرفين العدول عن الخطبة، وإذا ترتب ضرر من عدول أحد الطرفين عن الخطبة بغير مقتض، كان للطرف الآخر المطالبة بالتعويض عما أصابه من ضرر ويأخذ المسبب للعدول حكم العادل، وإذا عدل أحد الطرفين عن الخطبة أو مات يسترد المهر الذي أداه عيناً أو قيمته يوم القبض إن تعذر رده عيناً.

وأوضح، في القانون الإماراتي، يُعتبر المهر جزءاً من عقد الزواج وفقاً للمادة 63 من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، وفي حالة إلغاء الخطوبة، يمكن للطرفين الاتفاق على استرداد المهر، وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، فإن القاضي قد يقرر استرداد المهر وفقاً للظروف والشروط المحددة في القانون وبناءً على مصلحة الطرفين.

وفي حالة وجود نزاع بشأن استرداد المهر، يمكن للأطراف اللجوء إلى السلطات القضائية لحل النزاع. ويُمكن أن يصدر القاضي قراراً يلزم أحد الأطراف بإعادة المهر إلى الطرف الآخر، بناءً على الأدلة والشواهد المقدمة، وبناءً على تفسير القانون والمبادئ العامة للعدالة والمصلحة العامة.

وأكد إبراهيم الخوري: يأخذ حكم المهر في هذا الخصوص ما يعد من الهدايا بحكم العرف مهراً، وإذا اشترت المخطوبة من مهرها جهازاً ثم عدل الخاطب فلها الخيار بين إعادة المهر أو تسليم ما يساويه من الجهاز وقت الشراء، أما الهدايا فيسترد الطرف الملتزم بالخطبة كل ما أهداه لمن عدل عنها بغير مقتض، أما الأخير فلا يسترد شيئاً من ذلك، لكي لا يجتمع على المتخلي عنه العدول عن الخطبة وخسارة الهدايا.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات الزواج

إقرأ أيضاً:

تزامنا مع الاحتفال بذكرى 30 يونيو.. الداخلية تشارك المواطنين الاحتفال وتوزع الهدايا عليهم (صور)

بمناسبة الاحتفال بذكرى 30 يونيو  وفى إطار سياسة وزارة الداخلية الهادفة فى أحد محاورها إلى تفعيل الدور المجتمعى ومد جسور التواصل مع كافة المواطنين من خلال تفعيل المبادرات الإنسانية فى شتى المجالات والمشاركة الفعالة والإيجابية مع كافة مؤسسات المجتمع لتوطيد أواصر الثقة بين رجال الشرطة والمواطنين فى كافة المناسبات. 

واستمرارًا لتفعيل مبادرة "كلنا واحد" تحت رعاية رئيس الجمهورية فقد قامت وزارة الداخلية بمشاركة المواطنين الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو وقام رجال الشرطة بتوزيع الهدايا على المواطنين بمختلف محافظات الجمهورية.
  

 ولاقت المبادرة قبولًا ولستحسانًا من قبل المواطنين الذين أثنوا على حرص وزارة الداخلية بالمشاركة المجتمعية فى العديد من المناسبات المختلفة ومراعاةً البعد الإنسانى والاجتماعى.

IMG-20240630-WA0030 IMG-20240630-WA0031 IMG-20240630-WA0032 IMG-20240630-WA0033 IMG-20240630-WA0027 IMG-20240630-WA0028 IMG-20240630-WA0029 IMG-20240630-WA0024 IMG-20240630-WA0026

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى يحسم الجدل عن الهدايا وموقف الذهب بعد فسخ الخطوبة -(فيديو)
  • طنجة تهتز على محاولة اغتيال على طريقة المافيا في وضح النهار.. والشرطة تبحث عن الجناة
  • «أوزماندياس راش» يحصد «كأس الوثبة» في البرازيل
  • بن غفير: ممنوع التوصل إلى اتفاق مع حماس وإذا توقفت الحرب ضدها لن أكون في الحكومة
  • تصل للإعدام.. عقوبات صارمة لجريمة خطف الأطفال وتعريض حياتهم للخطر بقانون العقوبات
  • تزامنا مع الاحتفال بذكرى 30 يونيو.. الداخلية تشارك المواطنين الاحتفال وتوزع الهدايا عليهم (صور)
  • «الداخلية» تشارك المواطنين الاحتفال بذكرى 30 يونيو وتوزع الهدايا عليهم (صور)
  • ديمة بياعة عن طليقها: ما كان في حياة بينا وإذا رجع بيا الزمن بتطلق .. فيديو
  • السنيورة ردا على عدم تصنيف الجامعة العربية لحزب الله بالإرهابي: يجب وقف الهدايا للحزب
  • صريح جدا : هذه هي الهدايا التي سيقدمها الأولياء لأبنائهم الناجحين في البيام